استقالة عضوين بارزين بحزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا

الأحد 10 نوفمبر 2019 10:22 م

أعلن عضوان بارزان في حزب "العدالة التنمية" الحاكم بتركيا، الجمعة، استقالتهما رسميا من الحزب الذي يتزعمه الرئيس "رجب طيب أردوغان" بسبب مشاكل داخلية منعتهم من القدرة على التعبير عن آرائهم أو المشاركة في صنع القرار، على حد وصفهم.

ونشر كل من "عيسى مسيح شاهين"، الرئيس السابق لحزب العدالة والتنمية لمنطقة كاديكوي بإسطنبول، و"فهري أوستا"، المعروف بقربه من الرئيس التركي، استقالتهما من الحزب على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي بيان نشره عبر حسابه على "تويتر"، قال "شاهين" إن حزب "العدالة والتنمية" خاضع لسيطرة كادر ضيق، وقد ابتعد عن مبادئه التأسيسية، وأغلق جميع قنوات النقد الذاتي، والتشاور، وصنع القرار المشترك، مضيفاً أنه لم يعد هناك أي احتمال لقيام حزب "العدالة والتنمية" بإحداث تغيير داخل الحزب.

ونقلت وسائل إعلام تركية عن "أوستا" قوله: "إن استيائي ليس من أشقائي وإخواتي داخل حزب العدالة والتنمية بل من المسؤولين غير المخلصين فقط" .

"فهري أوستا" في مكتبه بحزب "العدالة والتنمية"

 

وتعد استقالة العضوين هي الأحدث في سلسلة استقالات من حزب "العدالة والتنمية"، والذي عانى من أكبر هزيمة له منذ 17 عاماً في السلطة في الانتخابات المحلية التي جرت في مارس/آذار.

كان رئيس الوزراء الأسبق "أحمد داود أوغلو"، ونائب رئيس الوزراء السابق "علي باباجان" من بين أعضاء سابقين من ذوي الثقل الذين استقالوا من الحزب الحاكم من أجل تأسيس حزب سياسي جديد خلال هذا العام.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

حزب العدالة والتنمية التركي رجب طيب اردوغان

زعيم السعادة التركي يدعو داوود أوغلو وغل للانضمام للحزب

هل تعني تصريحات «أردوغان» الأخيرة القطيعة مع «غول» و«داوود أوغلو»؟

رئيس بلدية تركية يغادر حزبه المعارض وينضم للعدالة والتنمية