الانتخابات البريطانية المقبلة .. أرقام ومعلومات

الاثنين 11 نوفمبر 2019 11:08 م

تجري بريطانيا انتخابات عامة في 12 ديسمبر/كانون الأول لاختيار 650 نائبا جديدا في البرلمان من أجل تشكيل حكومة جديدة.

وستكون أولى مهام النواب الجدد البت فيما إذا كانت البلاد ستخرج من عضوية الاتحاد الأوروبي وكيفية تحقيق ذلك وتوقيته.

تقسيم الدوائر الانتخابية

تقسم بريطانيا إلى 650 دائرة انتخابية، لكل دائرة مقعد في مجلس العموم.

كما تقسم هذه الدوائر مقسمة على النحو التالي: "81دائرة في أيرلندا الشمالية، وفي كل دائرة يدلي الناخبون بأصواتهم لاختيار مرشح محلي، ويمثل المرشحون حزبا سياسيا أو من المستقلين".

المرشح الذي يفوز بأعلى عدد من الأصوات يفوز بالمقعد، ويدلي الناخبون بأصواتهم يوم 12 ديسمبر/كانون الأول من الساعة السابعة إلى الساعة 2200 بتوقيت جرينتش، كما يمكن الإدلاء بالأصوات شخصيا في مراكز التصويت في مختلف أنحاء البلاد أو إرسالها مقدما بالبريد.

حق التصويت

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين 45.8 مليون ناخب في إنجلترا وويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، ويحق للمواطنين البريطانيين المقيمين في البلاد ممن يبلغون الثامنة عشرة في 12 ديسمبر/كانون الأول ومن هم أكبر من ذلك المشاركة في التصويت.

كما يحق أيضا لمواطني أيرلندا وبعض دول الكومنولث المقيمين في البلاد الإدلاء بأصواتهم، كما يحق للبريطانيين المقيمين في الخارج الإدلاء بأصواتهم إذا كانوا مسجلين للتصويت في بريطانيا خلال الـ15 سنة السابقة.

 إعلان النتائج؟

في العادة يتيح استطلاع لآراء الخارجين من اللجان الانتخابية تنشر نتائجه الساعة 2200 بتوقيت جرينتش فكرة معقولة عن سير الانتخابات، وفي 3 من آخر 4 انتخابات شهدتها البلاد أعطى هذا الاستطلاع النتيجة الصحيحة بصفة عامة رغم وجود هامش خطأ فيما يتعلق بالعدد الفعلي للمقاعد لكل حزب.

وتبدأ معظم الدوائر فرز الأصوات فور إغلاق صناديق الاقتراع الساعة 2200 بتوقيت جرينتش، وعادة ما تتاح النتائج الأولية في غضون بضع ساعات ومن المتوقع أن يعلن القسم الأكبر منها في الساعات الأولى من صباح يوم 13 ديسمبر/كانون الأول، كما يجب إعلان جميع النتائج بنهاية يوم 13 ديسمبر/كانون الأول.

إذا ما أسفرت النتائج عن فائز أو خاسر واضح بناء على استطلاع آراء الناخبين الخارجين من اللجان الانتخابية والنتائج الفعلية المعلنة لاحقا يجوز لزعيم الحزب الخاسر أن يعلن التسليم بالنتيجة أو للفائز إعلان النصر، أما إذا كانت النتائج متقاربة فمن المرجح أن تنتظر الأحزاب لحين اكتمال النتائج كلها.

عدد المقاعد اللازم للفوز؟

عدد المقاعد اللازم لتحقيق الأغلبية المطلقة في البرلمان هو 326 مقعدا، غير أن العدد الفعلي اللازم لامتلاك أغلبية عاملة أقل من ذلك، ويرجع ذلك إلى أن النواب المنتخبين عن حزب شين فين في أيرلندا الشمالية لا يشغلون مقاعدهم.

وإذا لم يفز أي حزب بالأغلبية يطلق على المجلس المنتخب وصف "برلمان معلق"، وإذا حدث ذلك يجوز للأحزاب أن تحاول تشكيل تحالف فيما بينها بما يحقق لها التأييد الكافي للفوز في أي تصويت في البرلمان.

وفي هذه الحالة يصبح من حق رئيس الوزراء الحالي، وهو "بوريس جونسون"، أن يحاول قبل غيره التوصل إلى ترتيب يتيح له الأغلبية في البرلمان.

وقد يتحقق ذلك من خلال ترتيب ائتلاف رسمي مثلما حدث في 2010 بين حزبي المحافظين والديمقراطيين الأحرار.

وقد يكون ذلك من خلال اتفاق خاص مع حزب أصغر لدعم الحكومة مثلما حدث في 2017 بين حزب المحافظين والحزب الاتحادي الديمقراطي، وإذا لم يتمكن "جونسون" من تشكيل حكومة يمكنه الاستقالة والتوصية بأن تتاح الفرصة لزعيم أكبر أحزاب المعارضة لتشكيل الحكومة.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

بريكست الانتخابات البرلمانية البريطانية

جونسون: اتفاقي هو السبيل الوحيد للبريكست

تايمز: جونسون سيتخلي عن تهديده ببريكست دون اتفاق

كوربين يتهم ترامب بالتدخل للتأثير على الانتخابات البريطانية