وزيرا الخارجية والداخلية الليبيان يصلان إلى واشنطن

الاثنين 11 نوفمبر 2019 11:31 م

وصل وزير الداخلية المفوض بحكومة الوفاق الليبية "فتحي باشاغا"، ووزير الخارجية "محمد سياله"، الإثنين، للعاصمة الأمريكية واشنطن.

وتأتي الزيارة استجابة لدعوة البيت الأبيض للمشاركة بفاعليات التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وبحث الصراع الدائر في ليبيا وتنسيق التعاون بين البلدين.

كما تأتي الزيارة وسط اتهامات لجنة أممية الإمارات (العضو بالأمم المتحدة) بخرق منظومة حظر الأسلحة المفروضة على ليبيا.

ونقلت وسائل إعلام تقريرا سريا لفريق خبراء تابع للجنة العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا، بأن الإمارات خرقت قرار الحظر عبر تزويد قوات اللواء "خليفة حفتر" بمنظومة دفاع جوي متقدمة نصبت في قاعدة الجفرة وبالقرب من مدينة غريان.

وقال التقرير الأممي إن أبوظبي زودت "حفتر" بطائرات من دون طيار تحمل قنابل ذكية وصواريخ موجهة، كما زودته أيضا بسفينة حربية تم إدخال تعديلات عليها وزُودت بمدافع وتجهيزات هجومية.

وفي وقت سابق، قال "باشاغا"، إن "الولايات المتحدة الأمريكية عليها التزام أخلاقي وقانوني تجاه ليبيا ويجب أن تتعاون مع الليبيين لاستعادة الأمن والاستقرار".

وأكد الوزير الليبي أن "التعاون لمكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة، الذي أدى إلى سلسلة من الغارات الجوية المدمرة على تنظيم الدولة الإسلامية ما زال مستمرا".

وحذر "باشاغا" من أن النزاع الدائر حاليا قد قوض هذه الجهود، مشيرا إلى أن حرب "حفتر" على طرابلس وفرت أرضية خصبة لإعادة تجمع التنظيمات الإرهابية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قوات حفتر فتحي باشاغا الصراع الليبي

الإمارات والسودان والأردن وتركيا خرقوا حظر توريد الأسلحة لليبيا

وفد الوفاق الليبية في واشنطن لتعزيز التعاون الأمني