صحف الخليج تكشف قرب انفراج الأزمة واستجوابات الكويت

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 07:52 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بحدوث انفراجة في الأزمة الخليجية، كشف عنها الأكاديمي الإماراتي "عبدالخالق عبدالله"، حين قال إن هناك بشائر وتطورات مهمة في إطار الأزمة الخليجية وحصار قطر.

وذكرت الصحف، أن لقاء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن"، ونظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، في واشنطن، بحث الخلاف الخليجي والجهود الأمريكية التي تقدرها دولة قطر لإعادة مجلس التعاون الخليجي لسابق عهده.

ولفتت الصحف، إلى قرار منتخبات السعودية والإمارات والبحرين، العدول عن قرار عدم خوض منافسات بطولة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 24"، المقررة في قطر، الشهر الجاري.

وأبرزت الصحف، إعلان وزيرة الأشغال الكويتية "جنان بوشهري"، استقالتها من منصبها عقب استجوابها في مجلس الأمة (البرلمان)، وتقديم طلب طرح الثقة فيها، في وقت تقدم فيه 10 نواب بطلب لطرح الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ "خالد الجراح".

وترقبت الصحف، إصدار تقرير جديد، مع بداية العام المقبل، بشأن استمرار انتهاكات الإمارات لقرار محكمة العدل الدولية، للعام الثاني على التوالي، منذ بدء الحصار على قطر.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

كشفت صحيفة أمريكية، الثلاثاء، أن البيت الأبيض يفكر في اقتراح بربط المساعدات الخارجية بكيفية تعامل الدول الحاصلة عليها مع الأقليات الدينية، خاصة السعودية. (العرب)

كشفت وثيقة استثمارية سعودية، أنه سيتم الإعلان عن النطاق السعري للاكتتاب في الطرح العام الأولي لسهم "أرامكو"، الأحد المقبل، والذي سيكون موعداً لانطلاق اكتتاب الأفراد. (الرياض)

انطلق منتدى مسك العالمي، في نسخته الرابعة، تحت عنوان "إعادة صياغة العمل"، وسط حضور كبير من مختلف دول العالم، بمشاركة متحدثين عالميين، وشركاء دوليين، وعديد من ممثلي المؤسسات الشبابية الدولية. (الحياة)

أعلنت السعودية، التحقيق في مقطع فيديو نشرته جهة تابعة للحكومة، صنف "الحركة النسوية" فكرا متطرفًا. (الشرق الأوسط)

ارتفعت البورصة السعودية، مدعومة بنتائج مالية للشركات، حيث زاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.7%، مع صعود سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.5%، وقفز سهم التعدين العربية (معادن) 5%. (الاقتصادية)

بدأت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، سحب الريال الورقي من التداول، وإحلال الريال المعدني بدلا عنه؛ منهية بذلك عمر الريال الورقي الذي صدر لأول مرة قبل 58 عاما. (عكاظ)

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة السعودية أحكاما ابتدائية مشددة بالسجن، والإبعاد خارج المملكة، على 38 شخصا أدينوا بعدة تهم، أبرزها انتهاج المنهج التكفيري، والإرهاب. (الرياض)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على الآليات اللازمة لتحقيق نتائج أفضل في كفاءة الإنفاق الرأسمالي والتشغيلي. (الاقتصادية)

  • الإمارات

استنكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، تنظيم الإمارات قمة عالمية للتسامح، برعاية حاكم دبي "محمد بن راشد"، بينما يقضي مواطنوها أحكاماً طويلة في السجن، إثر محاكمات جائرة. (الشرق)

منحت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في الإمارات، الإقامة الذهبية الدائمة، لدفعة تضم عدداً من العلماء والمتخصصين في الأبحاث والعلوم، في إطار تطبيق قرار مجلس الوزراء الخاص بمنح حزمة من التأشيرات طويلة الأمد. (الإمارات اليوم)

أعلنت مجموعة "يشار" التركية القابضة للأغذية والمشروبات، المالكة لشركة "بينار"، افتتاح مصنع في العاصمة الإماراتية أبوظبي، باستثمارات 27 مليون دولار. (الخليج)

وقعت موانئ "دبي العالمية"، مذكرة تفاهم مع منطقة نارا ناميب الاقتصادية والصناعية الحرة في ناميبيا، لتطوير منطقة اقتصادية حرة للصناعة والأعمال اللوجستية. (الاتحاد)

يفتتح حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، الخميس، دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الـ17 للمجلس الوطني الاتحادي. (الإمارات اليوم)

  • قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالاً هاتفياً من رئيس غينيا بيساو "جوزيه ماريو فاز"، استعرضا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

عقد وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن"، مباحثات مع نظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، في واشنطن، بحث العلاقات الثنائية. (الراية)

بعث رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، برسالة خطية إلى وزير الداخلية الباراغواي "اوكليدس اسيفيدو"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

أعلن وزير التجارة والصناعة في قطر "علي بن أحمد الكواري"، عن قرب انتهاء الأعمال الإنشائية الخاصة بتوسعة منطقة الصناعات الصغيرة والمتوسطة، التي ستوفر 155 قطعة أرض جديدة. (الوطن)

دعا أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى إقامة صلاة الاستسقاء، صباح الخميس، في جميع أنحاء البلاد، تضرعا إلى الله في طلب نزول الغيث. (العرب)

  • الكويت  

أعلنت وزيرة الأشغال الكويتية "جنان بوشهري"، استقالتها من منصبها عقب استجوابها في مجلس الأمة (البرلمان)، وتقديم طلب طرح الثقة فيها، معللة ذلك بأن "الإصلاح بات مستحيلا". (الراي)

تقدم 10 نواب بطلب لطرح الثقة بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الكويتي الشيخ "خالد الجراح"، في ختام مناقشة الاستجواب المقدم إليه من النائب "رياض العدساني". (السياسة)

أكد رئيس غرفة التجارة والصناعة "علي محمد ثنيان الغانم"، أن الكويت تأثرت بالظروف التي شهدتها دول العالم والمنطقة خلال السنوات الأخيرة، لكن الوضع الاقتصادي في البلاد مازال أفضل من غيره في المنطقة. (الأنباء)

كشف النائب الأول لرئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت "عبدالوهاب الوزان"، أن قيمة الاستثمارات الكويتية في الأردن تتجاوز 18 مليار دولار. (الجريدة)

أصدرت محكمة الجنايات في الكويت، حكما بالسجن 5 أعوام مع الشغل والنفاذ بحق الناشط على مواقع التواصل "صقر الحشاش"؛ ليرتفع بذلك إجمالي العقوبات بحقه إلى 91 عاما سجنا. (القبس)

أعلنت نقابة العاملين في الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، تعليق الإضراب الذي دعت إلى تنفيذه، الأربعاء، تغليبا للمصلحة العامة وسمعة مطار الكويت الدولي. (الراي)

  • البحرين

قال وزير المواصلات والاتصالات البحريني، "كمال أحمد"، إن إجمالي الاستثمارات لتنمية البنية التحتية الذكية للقطاع تقدر بنحو 700 مليون دولار خلال السنوات الخمس الأخيرة. (البلاد)

تقدمت البحرين 12 مرتبة بين الدول المصدرة في العام الماضي، فيما حلت بالمركز التاسع عربياً بقيمة الصادرات والتي بلغت بحسب موقع "world trade" العالمي، المتخصص بحركة التجارة العالمية حوالي 17.8 مليار دولار. (الأيام)

حققت البحرين، المرتبة الأولى على مستوى الدول العربية، بأفضل نسبة تعلم، حيث بلغت نسبة الأطفال 68% في مدارس البحرين ممن يتقنون القراءة وفقاً للمعايير الدولية المعمول بها إتقاناً كاملاً. (أخبار الخليج)

تمسّك مجلس النواب البحريني، بمشروعٍ بقانون يهدف إلى زيادة رواتب موظفي الدولة من شاغلي الدرجات الاعتيادية والتخصصية والتنفيذية والتعليمية بنسبة قدرها 20% من الراتب الأساسي. (البلاد)

كشف الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ "خليفة بن إبراهيم آل خليفة"، عن افتتاح سوق البحرين للاستثمار رسمياً في ديسمبر/كانون الأول المقبل، مؤكداً الإعلان عن تفاصيل السوق قريباً بعد استكمال إجراءات التسجيل. (الأيام)

  • عمان

رحبت وزارة خارجية سلطنة عمان، بجهود السعودية في التوصل إلى اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا. (الشبيبة)

كشفت إحصائية رسمية في سلطنة عمان، أن الناتج المحلي الإجمالي من الأنشطة النفطية بلغ نحو 36%. (الرؤية)

بدأت المرحلة الثانية من الاكتتاب العام على أسهم شركة مسندم للطاقة "إحدى شركات مجموعة النفط العمانية" (أوربك). (عمان)

شؤون خليجية

بحث لقاء وزير الخارجية القطري "محمد بن عبدالرحمن"، ونظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، في واشنطن، الخلاف الخليجي والجهود الأمريكية التي تقدرها دولة قطر لإعادة مجلس التعاون الخليجي لسابق عهده. (الراية)

قال الأكاديمي الإماراتي "عبدالخالق عبدالله"، إن هناك بشائر وتطورات مهمة في إطار الأزمة الخليجية وحصار قطر، لافتا إلى أن "تطورات مهمة لحل الخلاف الخليجي بأقرب مما تتوقعون"، دون أن يذكر مزيدا من التفاصيل. (العرب)

أكد ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد"، عمق العلاقات الأخوية مع الكويت وما يربط بين البلدين من أواصر تاريخية وثيقة من التعاون والتنسيق المشترك. (الأيام)

كشف رئيس اللجنة الوطنية في قطر لحقوق الإنسان "علي بن صميخ المري"، عن إصدار تقرير جديد، مع بداية العام المقبل، بشأن استمرار انتهاكات الإمارات لقرار محكمة العدل الدولية، للعام الثاني على التوالي، منذ بدء الحصار. (الشرق)

قررت منتخبات السعودية والإمارات والبحرين، العدول عن قرار عدم خوض منافسات بطولة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 24"، المقررة في قطر، الشهر الجاري. (الوطن)

شؤون عربية

ارتفع عدد الشهداء الذين ارتقوا جراء التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة، إلى 10 أشخاص، فيما بلغ عدد الإصابات 45، حسبما ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية. (العرب)

كشف الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، أن رئيس الوزراء المستقبل "سعد الحريري"، متردد في تولي المنصب من جديد، لافتا إلى رغبته في تشكيل حكومة تشمل كلا من التكنوقراط والساسة. (الشرق الأوسط)

قتل لبناني جنوب بيروت، جراء إطلاق عسكري النار، على متظاهرين أثناء قطعهم طريقاً رئيسياً، في محاولة لتفريقهم، وفق ما أفادت به الوكالة الوطنية للإعلام. (الحياة)

أبدى وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أسفه، لرئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، بسبب "عدد القتلى من المحتجين في الحملة التي شنتها حكومة بغداد". (الشرق الأوسط)

أصدرت النيابة العامة السودانية، أوامر بالقبض على كل من شارك في انقلاب 1989، الذي قاده الرئيس المعزول "عمر البشير"، سواء كانوا مدنيين أو عسكريين، وحظر سفرهم. (الحياة)

شرعت الحكومة السودانية، في وضع الموازنة العامة للدولة لعام 2020، والمتوقع إجازتها من قِبل مجلسي السيادة والوزراء في ديسمبر/كانون الأول المقبل، كأول موازنة للسودان بعد سقوط نظام الرئيس السابق "عمر البشير". (الشرق الأوسط)

ودع مهرجان الموسيقى العربية، جمهوره بحفل أقيم على المسرح الكبير، بدار الأوبرا المصرية، شمل توزيع جوائز مسابقات الغناء والعزف، للمواهب الصاعدة، وأحيته المطربة السورية "أصالة". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

معابر الكويت تتخذ أقصى درجات الحذر بعد معلومات استخبارية