قطر تستعد لاستضافة المؤتمر العالمي للبرلمانيين ضد الفساد

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 09:52 ص

تستضيف الدوحة المؤتمر العالمي السابع للبرلمانيين ضد الفساد يومي 9 و10 ديسمبر/كانون الأول المقبل، وذلك بمبادرة مشتركة بين مجلس الشورى في قطر، والمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد.

ويأتي المؤتمر تزامنا مع إعلان الفائزين بجائزة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" الدولية للتميز في مكافحة الفساد، التي سيكشف عن الفائزين بها هذه السنة في العاصمة الرواندية كيغالي.

وخلال اجتماع ضم مسؤولين وعددا من السفراء الأجانب المعتمدين بالدوحة، أبرز رئيس مجلس الشورى "أحمد بن عبد الله آل محمود" أهمية تنظيم هذا المؤتمر بالدوحة، والجهود التي تبذل مع المنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد لإنجاحه، بموجب اتفاقية التفاهم التي وقعت مع رئيسها "فضلي زون".

وأعرب "آل محمود" عن تفاؤله بنجاح المناقشات بين البرلمانيين من مختلف دول العالم، لبحث جهود التصدي لظاهرة الفساد، والوقوف عند الإجراءات المثالية والجديرة بالمشاركة على الصعيد العالمي.

ومن بين التوصيات التي يتطلع المؤتمر إليها، اقتراح حلول مبتكرة للتصدي للفساد، ومناقشة دور البرلمانيين ضمن عمل المؤسسات التشريعية، واستعراض التجارب الناجحة والوقوف عند التحديات الجمة التي تعرضت لها، وبحث تبني مقاربات وطنية ودولية مشتركة.

وقال "آل محمود" في تصريح لـ"الجزيرة نت"، إن "البرلمانيين لهم دور كبير في معالجة قضايا الفساد، لأن مسؤوليتهم تشريعية مرتبطة بإيجاد القوانين التي تتصدى له، ودور كبير في تعزيز آليات المساءلة والمحاسبة، وخلال المؤتمر المزمع عقده، ستكون هناك محاور جديدة وأوراق عمل جادة، ستعمل على بلورة مشاريع دولية تسهم في تعزيز الشفافية وتطبيق القانون وفرض الحكامة الجيدة".

والمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد هي شبكة دولية من البرلمانيين الذين كرسوا أنفسهم لمكافحة الفساد في جميع أنحاء العالم، تأسست في كندا عام 2002، وتضم حوالي 1200 برلماني ورؤساء برلمانات من 106 دول، ولها 63 فرعا حول العالم.

ومنذ نشأتها عملت على تفعيل جهودها في مجالات تبادل المعلومات والتحليلات وضبط المعايير الدولية المعمول بها في مكافحة الفساد، كما حسنت من مستوى الوعي العام بشأن القضايا المرتبطة به وتفعيل سبل التصدي له، بما فيها تقوية آليات الضغط على الحكومات والمسؤولين، والدعوة لتفعيل الأجهزة الرقابية.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

برلمانيون مجلس الشورى القطري مكافحة الفساد

«مؤشر الفساد» 2017.. مصر تتراجع والسعودية تتقدم والإمارات الأولى عربيا

سجن نائبة رئيسة البرلمان الأوروبي بعد مزاعم فساد مرتبطة بقطر