برلمان تونس الجديد يعقد أولى جلساته لانتخاب رئيس له

الأربعاء 13 نوفمبر 2019 02:40 م

بدأ البرلمان التونسي الجديد، الأربعاء، أولى جلساته لانتخاب رئيس له، بعد تصدر حركة "النهضة" الإسلامية، انتخابات الشهر الماضي، بحصولها على 52 مقعدا فقط من إجمالي 217.

وينافس على منصب رئيس البرلمان، كل من زعيم حركة النهضة "راشد الغنوشي"، والقيادي بحزب التيار "غازي الشواشي"، و"عبير موسي" وهي من مؤيدي نظام الرئيس المخلوع، الراحل "زين العابدين بن علي".

وليس معروفا حتى الآن من سيكون رئيسا للبرلمان في ظل عدم توصل "النهضة" إلى اتفاق حتى الآن مع شركائها المحتملين في الائتلاف الحكومي على اسم رئيس المجلس، وفق "رويترز".

ويطالب حزبا التيار والشعب، "النهضة" بالموافقة على مرشح من خارجها لرئاسة الحكومة حتى تدعم "الغنوشي" رئيسا للبرلمان، لكن "النهضة" تقول إنه يجب أولا دعم "الغنوشي" قبل الحديث عن رئيس الحكومة.

وقال القيادي بالنهضة "عماد الخميري": "إذا لم يدعمونا اليوم فالأرجح أن يكون حزبا التيار والشعب خارج الائتلاف الحكومي المقبل".

وفي حال فشلت "النهضة" في تشكيل الحكومة، فإن رئيس الجمهورية "قيس سعيد" قد يكلف شخصية بتشكيل حكومة خلال فترة لا تتعدى شهرين، وفي حال فشله في الحصول على أغلبية سيدعو إلى انتخابات جديدة.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

جدل تونسي بعد رفع نائبين شعار رابعة تحت قبة البرلمان