صحف الخليج تبرز رغبة إيرانية للحوار وتترقب تغييرا حكوميا بالكويت

الخميس 14 نوفمبر 2019 08:02 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بتأكيد إيران سعيها لاستخدام كل طاقتها لخلق أجواء للحوار بين دول المنطقة.

وكشفت الصحف، عن اتجاه كويتي، لإجراء تعديل في تشكيل الحكومة في ظل استقالتين، مع عدم إغفال دعوات نيابية إلى رحيل الحكومة.

واهتمت الصحف، بإعلان اتحاد كأس الخليج العربي، بشكل رسمي، مشاركة كل من السعودية والإمارات والبحرين، في بطولة كأس الخليج الرابعة والعشرين بالدوحة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

قال وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، إن بلاده التي تستضيف أعمال مجموعة العشرين العام المقبل، ستعمل على حلول توافقية لمواجهة التحديات الضريبية الناجمة عن الاقتصاد الرقمي، كإحدى أبرز ملفات الاجتماعات المنتظرة في المملكة. (الحياة)

تستضيف الرياض نهاية الشهر الجاري، "الملتقى السعودي الدولي للسفن الدورية البحرية"، الذي تنظمه القوات البحرية الملكية. (الشرق الأوسط)

تعتزم "أرامكو" السعودية، توريد غاز طبيعي مسال إلى بنجلاديش في إطار اتفاق مؤقت قيمته 3 مليارات دولار جرى توقيعه في أكتوبر/تشرين الأول. (الاقتصادية)

كشفت النشرة الخاصة بشركة النفط السعودية "أرامكو" عن امتلاكها  حصصا مباشرة وغير مباشرة في 140 شركة محلية وأجنبية. (الشرق الأوسط)

قالت الحكومة السعودية، إنها حققت إيرادات بلغت بلغت نحو 46.7 مليار ريال (12.45 مليار دولار) في أول عام من تطبيق ضريبة القيمة المضافة، معتبرة أن هذه الحصيلة فاقت التوقعات. (الرياض)

تعكف وزارة العمل السعودية على برنامج لتصنيف المهن وهيكلة بعضها ومسمياتها في الإقامات والتأشيرات، حسبما أفاد مدير برنامج الفحص المهني في الوزارة "نايف العمير". (عكاظ)

قال رئيس هيئة الترفيه السعودية، "تركي آل الشيخ"، إن عدد زوار موسم الرياض، المقام حاليًا، بلغ  6.5 مليون زائر. (الحياة)

  • الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الذي بدأ زيارة رسمية إلى الإمارات، تستغرق يومين، بهدف التباحث والتشاور في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك. (البيان)

تدخل الإمارات، الخميس، عامها الـ48 من العمل البرلماني، بافتتاح حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، الفصل التشريعي الـ17 للمجلس الوطني الاتحادي. (الإمارات اليوم)

قتل جندي إماراتي، ضمن التحالف العربي للحرب باليمن، في منطقة نجران السعودية، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل. (الاتحاد)

توقع معهد التمويل الدولي، أن تجذب الإمارات، استثمارات أجنبية مباشرة، قيمتها 11.2 مليار دولار (41.2 مليار درهم) خلال عام 2019، بنسبة ارتفاع قدرها 7.7%، مقارنة باستثمارات عام 2018 البالغة 10.4 مليار دولار (38.2 مليار درهم). (البيان)

انخفض الرقم القياسي لأسعار سلة المستهلك (التضخم) في أبوظبي 0.9%، خلال الفترة العشرة أشهر الأولى من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. (الإمارات اليوم)

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، عن تنفيذ استثمارات كبيرة لتطوير حقل "باب"، الواقع على مسافة 160 كيلومتراً جنوب غرب أبوظبي، والذي يعتبر من أكبر أصولها البرية المنتجة لنفط "مربان". (الخليج)

كشف تقرير دولي، أن دولة الإمارات جاءت في المرتبة الـ41 عالميا، والثانية عربيا، في قائمة مصدري القمح، رغم امتلاكها مساحات محدودة من الأراضي الزراعية. (الإمارات اليوم)

  • قطر

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إنه يتطلع لمجلس شورى منتخب في المستقبل القريب، وذلك عقب لقائه رئيس وأعضاء مجلس الشورى، لتبادل الأحاديث والتشاور حول قضايا البلاد. (العرب)

أعرب وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، عن شكر بلاده لدولة قطر على شراكتها وتعاونها في العديد من القضايا. (الراية)

أدان مجلس الوزراء القطري، العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وطالب بتدخل دولي عاجل وحاسم لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، محملا (إسرائيل) مسؤولية التداعيات الخطيرة التي يمكن أن تترتب على استباحتها للأراضي الفلسطينية. (الوطن)

تسلمت الحكومة الصومالية، منحة من قطر، تتمثل في معدات وآليات مهداة من وزارة البلدية والبيئة إضافة لستة قوارب قدمتها وزارة الداخلية. (العرب)

وقعت شركة "قطر للبترول"، اتفاقا لتوريد غاز البترول المسال، مدته 10 سنوات، مع شركة "وانهوا" الصينية للكيماويات. (الشرق)

أبلغت شركة "قطر للبترول"، عملاءها باعتزامها تغيير أسلوب تحديد أسعار مبيعاتها من النفط الخام، اعتبارا من العام المقبل. (العرب)

كشفت مصادر قطرية، أن الجهات المعنية وافقت على النقل المتكرر لكفالات العمالة المنزلية بلا قيود ودون الحاجة إلى تأشيرة دخول جديدة، شرط اجتياز الفحص الطبي. (الراية)

أفادت وسائل إعلام إيطالية، أن جهات في العائلة الحاكمة في قطر، قدمت عرضا مغريا لشراء نادي "نابولي" الإيطالي بمبلغ 560 مليون يورو. (الشرق)

  • الكويت  

توقعت مصادر سياسية كويتية، إجراء الحكومة تعديلا في تشكيلها في ظل استقالتين، أولاهما لوزير المالية "نايف الحجرف"، التي صدر مرسوم بقبولها، وثانيهما لوزيرة الأشغال التي أعلنتها من على منصة الاستجواب، مع عدم إغفال دعوات نيابية الى رحيل الحكومة. (الراي)

صدرت تعليمات مشددة لجميع الأجهزة في منافذ الكويت، خاصة معبر "العبدلي" الذي يربطها مع العراق، بضرورة تشديد الإجراءات واتخاذ "أقصى درجات الحيطة والحذر"، وذلك على خلفية معلومات استخبارية. (القبس)

ألزم قرار كويتي جديد، جميع الوافدين في البلاد بدفع رسوم سنوية للضمان الصحي، بقيمة 450 دولارا، مقابل 165 حاليا. (الراي)

قالت وزارة الصحة الكويتية، إنه لا انتشار وبائيا لفيروس الإنفلونزا في البلاد، مؤكدة أن أدوية علاج المرض متوافرة. (الأنباء)

  • البحرين

قال وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، إن بلاده ماضية قدماً في مجال تنمية الاقتصاد الوطني وتنويعه من خلال المبادرات والبرامج والتسهيلات المتعددة التي تقدمها. (البلاد)

أكد رئيس الأمن العام في البحرين، اللواء "طارق بن حسن الحسن"، أن الحالة الأمنية بالمملكة في أفضل حالاتها، وقال: "لا يمكن أن نجزم أن التهديدات الإرهابية تلاشت ولكن تبقى جاهزيتنا حاضرة أيضا". (أخبار الخليج)

كشفت إحصائية رسمية، صادرة عن هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في البحرين، عن أن إجمالي عدد سكان المملكة حتى عام 2018، يقدر بنحو 1,503,091 نسمة، حيث شكّل عدد البحرينيين 689 ألفًا و417 بحرينيًّا، مقابل 813 ألفًا و377 أجنبيًّا مقيمًا في المملكة. (الأيام)

  • عمان

يستهل مجلس الدولة في سلطنة عمان، الخميس، فترته السابعة (2019 -2023)، بعقد أولى جلساته لدور انعقاده السنوي الأول. (عمان)

حصل كل من المطرب المصري، "علي الحجار"، والكاتب العراقي، "باسم فرات" على جائزة السلطان "قابوس" للثقافة والفنون والآداب خلال الدورة الثامنة للجائزة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، "عباس موسوي"، إن طهران تسعى لاستخدام كل طاقتها لخلق أجواء للحوار بين دول المنطقة. (الوطن)

أعلن اتحاد كأس الخليج العربي، بشكل رسمي، مشاركة كل من السعودية والإمارات والبحرين، في بطولة كأس الخليج الرابعة والعشرين بالدوحة، وذلك بعد موافقة المكتب التنفيذي للاتحاد الخليجي على طلبات اتحادات الدول الثلاث والتي تم التقدم بها خلال اليومين الماضيين. (الشرق)

شؤون عربية

أسفرت الغارات الجوية الإسرائيلية على غزة، عن سقوط 30 شهيدا، في القطاع، الذي ما زالت صواريخ تطلق منه باتجاه (إسرائيل). (الحياة)

أعادت الولايات المتحدة، نشر قواتها في شمال شرقي سوريا، إذ سحبت قسماً من قاعدة قرب عين العرب (كوباني) شمال سوريا، في وقت استقدمت فيه تعزيزات من شمالي العراق إلى شمال شرقي سوريا. (الشرق الأوسط)

شدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، على أن السيطرة بالمنطقة الآمنة شمالي سوريا يجب أن تكون تركية، مشيرا إلى إمكانية إسكان نحو مليون لاجئ بها خلال ما بين 6 أشهر وعامين. (الحياة)

شهدت الاحتجاجات في لبنان، زخماً جديداً؛ حيث استهدفت القصر الجمهوري، وجاءت رداً على مضمون الحديث الذي أدلى به رئيس الجمهورية "ميشال عون"، ورأى فيه المتظاهرون هجوماً ضد حراكهم. (الشرق الأوسط)

أدى زعيم حركة النهضة التونسية،  "راشد الغنوشي"، اليمين الدستورية رئيسا لمجلس النواب التونسي، إثر انتخابه بأغلبية أصوات النواب. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

رئيس مجلس الأمة الكويتي: لا نية لحل المجلس