بوتين: السعودية تتبنى موقفا متشددا إزاء اتفاق أوبك بسبب أرامكو

الجمعة 15 نوفمبر 2019 09:20 ص

اعتبر الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أن السعودية تتبنى موقفا متشددا إزاء اتفاق الإنتاج المُبرم بين منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بسبب الطرح العام الأولي لشركتها النفطية العملاقة (أرامكو)، لكنه أكد أن موسكو تحترم مصالح الرياض.

وقال "بوتين"، في كلمة للصحفيين بالبرازيل خلال قمة دول مجموعة بريكس (صاحبة أسرع نمو اقتصادي بالعالم)، الخميس، إنه يتعين على موسكو مواصلة تعاونها مع أوبك، منوها إلى أن هذا  التعاون يجب أن لا يقتصر على تخفيضات إنتاج النفط.

وأضاف الرئيس الروسي: "لدينا بالفعل حوار بناء مع أوبك.. ندرك أن الموقف المتشدد، بما في ذلك من جانب أصدقائنا في السعودية، يرتبط بالطرح الأولي لأرامكو السعودية. الجميع يدرك هذا. الأمر ليس سرا"، وفقا لما نقلته رويترز.

وتنفذ أوبك وروسيا ومنتجون آخرون للنفط منذ أول يناير/كانون الثاني اتفاقا لخفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، وفي يوليو/تموز الماضي، مددت الاتفاق حتى مارس/آذار 2020.

 ومن المقرر أن يجتمع أعضاء المنظمة لإجراء محادثات بشأن سياسة الإنتاج يومي الخامس والسادس من ديسمبر/كانون الأول المقبلين.

وأطلقت أرامكو إشارة البدء لطرحها العام الأولي في وقت سابق من الشهر الجاري ومن المقرر أن تبدأ بيع الأسهم في 17 نوفمبر/تشرين الثاني في طرح قد يجمع ما يتراوح بين 20 مليار دولار و40 مليار دولار.

 

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

فلاديمير بوتين مجموعة بريكس

توقعات بزيادة إنتاج النفط من خارج أوبك في 2020