نيكي هيلي: إدارة ترامب اختلفت حول نقل السفارة للقدس

الجمعة 15 نوفمبر 2019 12:27 م

كشفت السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة، "نيكي هيلي"، في كتابها الجديد أن السنوات الأولى لإدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، شهدت خلافات داخلية شديدة، خاصة ما يتعلق منها بالسياسة الأمريكية - الإسرائيلية.

وأشارت إلى أنه من بين أكثر ما أثير من خلافات أمريكية داخلية، قرارات "ترامب" الرئيسية بشأن المنطقة، مثل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، والانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، وسحب المساعدات من الوكالة الأممية لدعم وغوث اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وتحت عنوان "مع كل الاحترام الواجب"، صورت "نيكي" وزير الخارجية الأمريكي السابق، "ريكس تيلرسون"، كأكبر خصم لها في الإدارة، بحسب ما نقله الموقع الإلكتروني "تايمز أوف إسرائيل"، عن كتاب  "نيكي" الجديد.

وأكدت أنه بينما دعمت "نيكي" نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، اعترض "تيلرسون" وآخرون في مجلس الأمن القومي بشدة على الخطوة.

وكتبت "هيلي" قائلة: "أنا دعمت الخطوة؛ السفارات تقع في العواصم، في كل بلد في العالم تقريبا، تقع السفارة الأمريكية في عاصمة البلد المضيف، يجب ألا تكون (إسرائيل) مختلفة".

وتابعت: "لكن آخرين في مجلس الوزراء والبيت الأبيض عارضوا ذلك، لقد ادعوا بأن نقل السفارة سيؤدي إلى اندلاع أعمال عنف من شأنها أن تلحق الضرر بعملية السلام".

وأضافت: "في كل اجتماع لمجلس الوزراء ومستشاري الأمن القومي للرئيس، كان هناك فصيل يعتقد أنه يجب لهم وليس للرئيس اتخاذ القرار النهائي بما يتعلق بالسياسة".

وأكدت السفيرة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة أن الخلافات الداخلية في الإدارة الأمريكية زادت وارتفعت وتيرتها أثناء عملية نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس.

وقالت "نيكي": عندما اجتمع مجلس الأمن القومي للنظر في نقل السفارة في (إسرائيل)، كان صوت أعضاء هذا الفصيل عاليا، لمحوا بكل الطرق أنه إذا فعل الرئيس ذلك، فسوف تسقط السماء، ظنوا أنه يمكنهم العمل معا لتحديد توجه الرئيس، وقد حاولوا القيام بذلك.

كما كشفت "نيكي" أن وزير الخارجية الأمريكي، "ريكس تيلرسون"، أعلن في منتصف الاجتماع أنه يريد أن يتم تسجيل معارضته هذه الخطوة.

يشار إلى أنه في السادس من ديسمبر/ كانون الأول 2017، اعترف "ترامب" رسميا بالقدس عاصمة لـ(إسرائيل)، وأعلن عن نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، والتي تم افتتاحها في مايو/أيار 2018.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

نيكي هيلي السفيرة نيكي هايلي دونالد ترامب ريكس تيليرسون

نيكي هيلي: تيلرسون وكيلي حاولا دفعي لتقويض سلطة ترامب

نيكي هيلي: صفقة القرن تضع أمن إسرائيل أولا

إسرائيل تبلغ واشنطن موافقتها على بناء سفارة دائمة بالقدس