توجيه 7 تهم لمستشار ترامب السابق بينها شهادة الزور

الجمعة 15 نوفمبر 2019 09:24 م

أدين "روجر ستون" المستشار السابق للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الجمعة، بالشهادة الزور في محاكمة تتعلق بالتحقيقات حول التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية عام 2016.

ووجهت المحكمة 7 تهم لـ"ستون" بينها الشهادة الزور أمام الكونجرس لصالح "ترامب"، والتلاعب وعرقلة التحقيقات، وفقا لشبكة "إي بي سي" الأمريكية.

وتعد شهادة "ستون" في سبتمبر/أيلول 2017 أمام لجنة المخابرات في مجلس النواب، الأساس لمعظم التهم الواردة في لائحة الاتهام السبعة، والتي تشمل اتهامات بأنه ضلل اللجنة بشأن عدة عناصر رئيسية في التحقيق والضغط على الشهود.

واعتبر "ستون" أن الاتهامات مبنية على دوافع سياسية، إلا أن هيئة المحلفين في المحكمة الفيدرالية اعتبرت أنه ضلل العدالة وعرقل إجراءات التحقيق في مجلس النواب، كما حددت يوم 6 فبراير/شباط للحكم عليه.

من جانبه، علق "ترامب" على إدانة "ستون" قائلا: إنها "ازدواجية في المعايير لم نشهدها من قبل في التاريخ الأمريكي".
 

 

وأضاف في تغريدة على "تويتر": "حتى الآن يدينون روجر ستون بالكذب ويريدون سجنه لسنوات عديدة قادمة، حسنا، ماذا عن كروكيد هيلاري، كومي، سترزوك، بيج، ماكابي، برينان، كلابر، شيفتي شيف، أور آند نيلي، ستيل وجميع الآخرين، بما في ذلك مولر نفسه؟ لم يكذبون؟".
 

 

وشغل "ستون" منصب مستشار مرشح الجمهوريين خلال حملة الانتخابات الرئاسية عام 2016، ودعم قرار الرئيس بإعفاء رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي السابق "جيمس كومي"، وبرز اسمه في التحقيقات الجارية حول احتمال تدخل روسيا للتأثير بالانتخابات عبر دعم "ترامب".

ويُنظر لـ"ستون" على أنه قد يكون حلقة الوصل بين "ترامب" ووثائق سربت ونشرها موقع "ويكيليكس"؛ حيث اتهمته حملة المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة السابقة "هيلاري كلينتون" بأنه كان على علم مسبق بنية الموقع نشر رسائل إلكترونية من بريد "جون بوديستا" رئيس الحملة.

وكرر "ستون" نفيه لأي صلة تربطه بروسيا، ووصف التحقيقات التي يجريها مكتب التحقيقات الفيدرالي بأنها عمليات "صيد ساحرات". 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روجر ستون حملة ترامب حملة ترامب الانتخابية تحقيقات التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية

FBI يلقي القبض على روجر ستون المستشار السابق لترامب

مستشار الرئيس الأمريكي روجر ستون يلتمس إعادة محاكمته