السبت 16 نوفمبر 2019 01:03 ص

أثنى القائد العام لـ "قوات سوريا الديمقراطية"، "مظلوم عبدي"، على موقف مصر الرافض للعملية العسكرية التركية "نبع السلام"، شمال شرقي سوريا.

وقال "عبدي" في تغريدة على حسابه في "تويتر": "نثني على دور جمهورية مصر العربية لحرصها على وحدة الأراضي السورية ووقوفها مع الشعب السوري في مواجهة العدوان التركي الذي يهدف إلى إحداث تغيير ديمغرافي شمال سوريا".

وأضاف: "نشكر القيادة المصرية على مواقفها الإيجابية حيال قوات سوريا الديمقراطية، والتي تعكس هوية المجتمع السوري التعددي".

وفي 9 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية "نبع السلام" في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي "ي ب ك/بي كا كا" و"داعش"، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، وأعقبه تفاهم مماثل مع موسكو.

وكانت الخارجية المصرية وصفت العملية التركية بأنها "عدوان سافر وانتهاك للسيادة السورية"، زاعمة أنها "تهدد الدول العربية" و"تقوّض الحل السياسي في سوريا".

وكثيرا ما توجه القاهرة انتقادات حادة لأنقرة، وعمليتها العسكرية شمالي سوريا، وذلك على خلفية توترات بين الجانبين منذ سنوات، جراء عدم اعتراف تركيا بنظام الرئيس "عبدالفتاح السيسي" الذي تولى الحكم عبر انقلاب عسكري منتصف عام 2013.

المصدر | الخليج الجديد