تحذير عراقي من خطة لتهريب آلاف من سجناء تنظيم الدولة بالمنطقة

الاثنين 18 نوفمبر 2019 09:40 م

حذر رئيس الاستخبارات العسكرية العراقية، الفريق أول الركن "سعد العلاق" من وجود مخطط في مراحل متقدمة أعدته قيادات من تنظيم "الدولة الإسلامية" لتهريب عناصر التنظيم المحتجزين في سجون شمالي سوريا والعراق.

وزعم "العلاق"، في تصريحات نقلتها شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن كبار قادة التنظيم، بمن في ذلك كبار الممولين، لجأوا إلى تركيا بعد شق طريقهم في شمالي سوريا بالرشاوي، مؤكدا أنهم بذلك يشكلون خطرا على أوروبا ودول آسيوية وأفريقية.

وقال إن تحليل الاستخبارات العراقية لاتصالات تم اعتراضها بين قياديين بالتنظيم، أشارت إلى وجود خطط لمحاولة إطلاق سراح عشرات الآلاف من أتباعه الموجودين في السجون والمعسكرات بشمالي سوريا، وأيضا العراق، لإعادة إحياء التنظيم تحت اسم "تحطيم الأسوار".

وكرر "العلاق" مزاعمه بأن عناصر التنظيم الموجودين في تركيا يلعبون دورا أساسيا في الجهد الجديد لتجنيد المقاتلين وتمويل عملية اقتحام السجون المرتقبة.

وأشار إلى أن قادة بالتنظيم هربوا إلى منطقة غازي عنتاب التركية ومناطق أخرى ويعدون من الممولين الرئيسيين للتنظيم.

ومضى في زعمه بأن تلك العناصر لديها أموال طائلة، و"استثمارات" في تركيا.

وقال الجنرال العراقي إنه سلم وثائق تحوي أسماء 9 من هذه القيادات إلى مسؤولين عسكريين أتراك قبل نحو شهر، وقال المسؤولون الأتراك إنهم يحققون في تلك المزاعم.

وألقت "سي إن إن" الضوء على حملة الاعتقالات الأخيرة التي نفذتها تركيا، وقالت إنها طالت عناصر من تنظيم "الدولة"، ومتورطين في عمليات تحويل أموال له.

ولقيت الحملة العسكرية التركية الأخيرة على شمال شرقي سوريا انتقادات أمريكية وأوروبية، استندت على إمكانية أن تتسبب تلك الحملة بهروب عناصر تنظيم "الدولة" المحتجزين في السجون التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية التي يهيمن عليها الأكراد.

وقالت أنقرة، بدورها، إنها ستتولى المسؤولية الأمنية لهؤلاء السجناء، وأضافت أنها شرعت بالفعل في تسلم تلك المهمة وأعلنت ترحيل تلك العناصر إلى بلدانها الأصلية، وسط رفض أوروبي.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

الاستخبارات العراقية هزيمة تنظيم الدولة تنظيم «الدولة الإسلامية»

تركيا ترحل ألمانيتين متهمتين بالقتال في صفوف تنظيم الدولة

التليفزيون التركي: أنقرة بدأت ترحيل معتقلي تنظيم الدولة لبلدانهم

تركيا تحيل 11 مشتبها بالانتماء لتنظيم الدولة إلى المحكمة

العراق.. مسلحون يقتحمون سجنا بالموصل وهروب سجناء من تنظيم الدولة

البنتاجون يحذر من هروب وشيك لمعتقلي تنظيم الدولة بسجون قسد

القبض على 10 سجناء بعد هروب جماعي من سجن جنوبي العراق