عبدالمهدي: لن نقبل بكيانات غير شرعية أو سلاح خارج سلطة الدولة

الاثنين 18 نوفمبر 2019 10:14 م

قال رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، الإثنين، إنه لا يمكن قبول كيانات غير شرعية أو أي سلاح خارج شرعية الدولة.

وأضاف في كلمة له في جامعة الدفاع للدراسات العسكرية أن "هناك دولة واحدة هي العراق والشعب هو الجيش الحقيقي للبلاد ولا خيار غير دعم القوات المسلحة، ولا يمكن قبول كيانات غير شرعية أو أي سلاح خارج شرعية الدولة".

وأكد أن "في مقدمة أولويات البرنامج الحكومي حماية حقوق جميع العراقيين في ظل سيادة القانون والأمن والنظام وكان برنامجنا الحكومي واضحا ومحددا في أهدافه بمحاربة الإرهاب ووضع السلاح تحت سيطرة الدولة ودعم قدرات القوات المسلحة وتوظيف العلاقات الخارجية ومع دول الجوار كافة وفق المشتركات ولخدمة الأمن والاستقرار والتنمية الاقتصادية".


يأتي ذلك فيما نقل التليفزيون العراقي عن "عبدالمهدي" قوله إنه قرر تشكيل قوة لحفظ القانون مدربة على التعامل مع التظاهرات السلمية وحمايتها.

ويشهد العراق احتجاجات، سقط فيها ما لا يقل عن 336 قتيلا وأكثر من 15 ألف جريح، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية.

وطالب المحتجون في البداية بتحسين الخدمات وتأمين فرص عمل ومحاربة الفساد، قبل أن تشمل مطالبهم رحيل الحكومة والنخبة السياسية المتهمة بالفساد، لكن رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" يرفض الاستقالة قبل توافق القوى السياسية على بديل له، محذرا من أن عدم وجود بديل "سلس وسريع" سيترك العراق لمصير مجهول.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

القوات المسلحة العراقية احتجاجات العراق الاحتجاجات العراقية

وثائق مسربة تكشف شبكة عملاء إيرانية بالعراق تضم عبدالمهدي