الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 05:10 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بالكشف عن اتصالات على كافة المستويات الخليجية لبلورة نهاية سريعة للأزمة الخليجية، في وقت اعتبرت الكويت، أن مشاركة المنتخبات الخليجية كافة، في بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم (خليجي 24) المقررة بقطر، "مؤشر على تقدم نحو حل الأزمة بين الأشقاء".

وأبرزت الصحف، إعفاء الشيخ "ناصر صباح الأحمد الصباح" النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والفريق "خالد الجراح الصباح" نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية من منصبيهما بحكومة تصريف الأعمال، في وقت اعتذر الشيخ "جابر المبارك"، عن تعيينه رئيسا للوزراء "حتى يتم إبراء ساحته أمام القضاء العادل".

وأشارت الصحف، إلى عودة سرب الطائرات الأسطورية المقاتلة "555" للانتشار بالشرق الأوسط، وتحديدا في السعودية والعراق وقطر، وذلك بعد مرور 15 عاما على آخر تواجد له بالمنطقة؛ لمد منطقة الشرق الأوسط بقوة الردع الجوية.

ولفتت الصحف، إلى عودة رئيس الوزراء اليمني "معين عبدالملك"، وعدد من أعضاء حكومته إلى العاصمة المؤقتة عدن، في وقت قالت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون)، إنها احتجزت 3 سفن، أحدهما سعودية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

يلقي العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأربعاء، خطابه السنوي أمام مجلس الشورى السعودي، وذلك بمقر المجلس بالعاصمة الرياض، وذلك في مستهل أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة للمجلس. (الرياض)

قررت السعودية تأجيل انعقاد القمة العربية الأفريقية إلى العام المقبل، بعد أن كان من المقرر أن تلتئم الأسبوع القادم بالرياض. (الشرق الأوسط)

وبخت السعودية (إسرائيل) لرفضها المشاركة في مؤتمر معني بإنشاء منطقة منزوعة من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط. (عكاظ)

كشف موقع إسرائيلي أن فيلما سعوديا للمخرجة "هيفاء المنصور" سيشارك في مهرجان سينمائي إسرائيلي سيقام في مدينة القدس المحتلة. (العرب)

أظهرت بيانات رسمية، تراجع صادرات السعودية من النفط الخام، إلى 6.67 مليون برميل يوميا من 6.88 مليون برميل يوميا، في أغسطس/آب الماضي. (الحياة)

توقعت مصادر، أن تراوح حصيلة الاكتتاب المحلي في عملاق النفط السعودي "أرامكو" بين 24 مليار دولار و25.6 مليارات دولار، ليصبح بذلك أضخم طرح أولي في التاريخ عالميا. (الاقتصادية)

أعلنت السعودية عزمها زيادة استثماراتها في القطاع الخاص بالسودان. (الرياض)

احتلت السعودية المرتبة الأولى لأكبر الدول المستوردة للحديد من مصر خلال 2019، بقيمة 8.3 ملايين دولار. (عكاظ)

وجه ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بتمديد فعاليات موسم الرياض، حتى نهاية شهر يناير/كانون الثاني 2020، في وقت وصل عدد زوار الموسم نحو أكثر من 7 ملايين و600 ألف زائر حتى أسبوعه السادس. (الرياض)

  • الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان" رئيس جمهورية غانا "نانا أكوفو أدو"، وبحث معه تطورات العلاقات بين البلدين في المجالات المختلفة، وسبل وآليات دعمها وتنميتها ودفعها إلى الأمام. (الإمارات اليوم)

اشترى مجلس التوازن الاقتصادي الإماراتي المختص بقطاعي الدفاع والأمن "توازن"، حصة 50% من أسهم "بي بي تكنولوجي" التابع لشركة "مروحيات روسيا"، وذلك على هامش معرض دبي 2019. (البيان)

أبرمت شركة "توازن الإماراتية" اتفاقية مع شركة "مروحيات روسيا" للاستثمار تتضمن الشروط الأساسية لشراء حصة تبلغ 50% في شركة تابعة للمجموعة الروسية. (الاتحاد)

أعلنت مجموعة "طيران الإمارات"، الإثنين، عن صفقة مع شركة "إيرباص" لشراء 50 طائرة من طراز "900-350" بقيمة 16 مليار دولار، على أن يبدأ تسليم هذه الطائرات للشركة الإماراتية العملاقة في مايو/أيار 2023. (الخليج)

أظهرت حصيلة صفقات معرض دبي للطيران، الإعلان عن شراء 209 طائرات، كان نصيب الأسد منها لصالح شركة "إيرباص" الأوروبية، بالإضافة إلى توقيع شراكات وشراء مروحيات، وذلك خلال اليوم الثاني من المعرض الذي يعد الأكبر في العالم في قطاع الطيران. (الشرق الأوسط)

أظهرت بيانات المصرف المركزي في الإمارات، أن قيمة التحويلات المالية وحركة النقد للبنوك والعملاء، نمت بنسبة 7.14% خلال الشهر الماضي، لتبلغ 1.016 تريليون درهم، مقارنة مع 952 مليار درهم في الشهر الذي سبقه. (الاتحاد)

توفي شقيق رئيس الإمارات "خليفة بن زايد"، وممثله الشيخ "سلطان بن زايد آل نهيان"، عن عمر ناهز 64 عامًا. (الإمارات اليوم)

  • قطر

بحث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، مع كبير الوزراء والوزير المنسق للأمن القوميّ بسنغافورة "تيو تشي هين"، علاقات الصداقة والتعاون بين البلدَين وآفاق تعزيزها. (الراية)

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الثلاثاء، الرئيس الأرميني "أرمين سركسيان"، حيث من المقرر أن يبحثا العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

اجتمع وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع عدد من مسؤولي الإدارة الأمريكية، لاستعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى المواضيع ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

باعت "قطر للبترول" 3 شحنات من خام الشاهين تحميل يناير/كانون الثاني، بعلاوة نحو 3.70 دولارا للبرميل في المتوسط فوق الأسعار المعروضة لخام دبي في عطاء فوري. (العرب)

وقعت "مواني قطر" اتفاقية مع شركة البحر الأبيض المتوسط للنقل البحري "أم. أس. سي"، تقوم الأخيرة بموجبها بدءاً من يناير/كانون الثاني المقبل، باستخدام ميناء حمد كميناء محوري إقليمي لإدارة عمليات المسافنة (نقل وإعادة شحن السفن) لما يصل إلى 150 ألف حاوية نمطية سنوياً، تنمو إلى مليون حاوية نمطية سنوياً بحلول 2023. (الوطن)

وافقت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في قطر، على تمديد فترة الضمان للعمالة المنزلية لتكون 9 أشهر بدلاً من الثلاثة أشهر المعمول بها حالياً. (الراية)

  • الكويت  

أكد أمير الكويت "صباح الأحمد الصباح" حرصه الدائم على الحفاظ على الأموال العامة، مشددا على أنه لن يفلت من العقاب أي شخص مهما كانت مكانته، إذا ثبت إدانته بالاعتداء على المال العام. (السياسة)

أصدرت لجنة التحقيق الدائمة الخاصة بمحاكمة الوزراء في الكويت، قرارا بحظر نشر أي أخبار في قضية "التجاوزات المالية" المزعومة في صندوق مالي تابع للجيش. (الراي)

أصدر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" أمرا بإعفاء نجله الشيخ "ناصر صباح الأحمد الصباح" النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والفريق "خالد الجراح الصباح" نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية من منصبيهما بحكومة تصريف الأعمال. (الأنباء)

اعتذر الشيخ "جابر المبارك" عن تعيينه رئيسا للوزراء في الكويت، وذلك بعد إصدار أمير البلاد الشيخ "صباح الصباح"، أمرا بتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة بعيد قبول استقالة الحكومة في 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. (الجريدة)

قال رئيس مجلس الأمة "مرزوق الغانم" إن اعتذار الشيخ "جابر المبارك" عن التكليف برئاسة الحكومة الجديدة "حتى يتم إبراء ساحته أمام القضاء العادل، خطوة جديرة بالثناء وسابقة محمودة". (القبس)

كشفت مصادر مصرفية أن بنك الكويت المركزي يدرس إحداث إعادة هيكلة شاملة تشمل استراتيجية البنك وهيكله الإداري، وذلك في مسعى استباقي لمجاراة التحولات التي تشهدها الصناعة المصرفية في العالم، وأنظمتها الرقابية. (الراي)

ارتفع معدل التضخم في قطاع الأغذية والمشروبات بالكويت، الذي يمثل حوالي نصف سلة أسعار المستهلكين بالاشتراك مع قطاع خدمات الإسكان، إلى أعلى مستوياته المسجلة منذ أكثر من 3 أعوام. (الجريدة)

شهدت الكويت، هطول كميات كبيرة من الأمطار، تشكلت على إثرها سيول في بعض المناطق، ما تسبب بغرق عدد من السيارات، وسط مخاوف من تكرار سيناريو سيول عام 2018. (الأنباء)

  • البحرين

أشاد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، خلال استقباله النائب الأول لرئيس الوزراء وزير خارجية صربيا "ايفيتسا داتشسيتش"، بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وما وصلت إليه من مستوى متقدم في شتى المجالات. (أخبار الخليج)

قرر مجلس الوزراء البحريني، على تصنيف 22 كياناً عسكرياً واقتصادياً إيرانياً و6 أفراد إيرانيين كجهات إرهابية. (البلاد)

وافق مجلس الوزراء البحريني، على السماح بإصدار تأشيرة دخول ورخصة إقامة بالكفالة للشخص الأجنبي المتقاعد إذا كان من رعايا إحدى الدول التي يسمح لها بالحصول على تأشيرات إلكترونية لدخول المملكة. (الأيام)

وافقت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس النواب البحريني، على إنشاء نيابة متخصصة بجرائم الأموال العامة تحال إليها البلاغات الواردة من الجهات الحكومية وديوان الرقابة الإدارية والمالية، فيما يعين أعضاؤها بأمر ملكي بناءً على عرض النائب العام. (أخبار  الخليج)

  • عمان

احتفت سلطنة عمان، بالذكرى الـ49 ليومها الوطني، وجلوس السلطان "قابوس بن سعيد"، على العرش. (عمان)

حضر السلطان "قابوس بن سعيد"، العرض العسكري الذي سيقام على ميدان الاستعراض العسكري بقاعدة سعيد بن سلطان البحرية، وذلك بمناسبة احتفال البلاد بالعيد الوطني التاسع والأربعين. (الشبيبة)

أعلنت سلطنة عمان، انطلاق مناورة عسكرية تحمل اسم "محارب الجبل 3" مع فرنسا، شمالي باريس. (عمان)

شهدت سلطنة عمان توقيع اتفاقية لإدارة وتشغيل ميناء "خزائن" البري، في مدينة خزائن الاقتصادية بمحافظة جنوب الباطنة، بتكلفة أولية للمشروع تبلغ 10 ملايين دولار. (الرؤية)

تبدأ الثلاثاء، التأثيرات المباشرة للمنخفض الجوي في أجواء السلطنة، والذي سيستمر حتى يوم الجمعة المقبل. (الوطن)

شؤون خليجية

أرسل أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، برقية تعزية إلى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان" بوفاة شقيقه الشيخ "سلطان". (العرب)

أعرب نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، عن تفاؤله في أن "تكون هناك اتصالات على كافة المستويات الخليجية لبلورة نهاية سريعة للأزمة الخليجية". (السياسة)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن مشاركة المنتخبات الخليجية كافة، في بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم (خليجي 24) المقررة بقطر، "مؤشر على تقدم نحو حل الأزمة بين الأشقاء". (الراي)

عاد سرب الطائرات الأسطورية المقاتلة "555" للانتشار بالشرق الأوسط، وتحديدا في السعودية والعراق وقطر، وذلك بعد مرور 15 عاما على آخر تواجد له بالمنطقة؛ لمد منطقة الشرق الأوسط بقوة الردع الجوية. (الشرق الأوسط)

قال التحالف العربي، الذي تقوده السعودية، إن ميليشيات "الحوثي" استولت على قاطرة بحرية، جنوبي البحر الأحمر بالقرب من مضيق باب المندب، وحفارا بحريا يعود ملكيته إلى دولة كوريا الجنوبية. (الحياة)

قالت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) في اليمن، إنها احتجزت 3 سفن، أحدهما سعودية، على بعد ثلاثة أميال قبالة جزيرة عقبان في الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، بدعوى خرق المياه الإقليمية اليمنية. (الوطن)

وصل رئيس الوزراء اليمني "معين عبدالملك"، وعدد من أعضاء حكومته إلى العاصمة المؤقتة عدن، تنفيذا لاتفاق الرياض، الذي تم توقيعه في الخامس من الشهر الجاري بوساطة سعودية إماراتية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، إن الإدارة الأمريكية تخلت عن موقف إدارة الرئيس السابق "باراك أوباما"، بشأن المستوطنات الإسرائيلية، حيث لم تعد تعتبر أن المستوطنات الإسرائيلية متعارضة مع القانون الدولي. (الشرق الأوسط)

أدانت السلطة الفلسطينية، إعلان وزير الخارجية الأمريكي "بومبيو"، اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في القدس والضفة الغربية المحتلة أنها لا تخالف القانون الدولي. (الخليج)

حذر الأردن، من خطورة تغيير الموقف الأمريكي إزاء المستوطنات الإسرائيلية، في وقت أكدت مصر أن المستوطنات "غير قانونية وتتنافي مع القانون الدولي". (الحياة)

تراوح جهود تكليف رئيس جديد للحكومة اللبنانية، مربع الخلاف على شكل الحكومة، وسط إصرار رئيس حكومة تصريف الأعمال "سعد الحريري"، على تشكيل حكومة "تكنوقراط"، ليس من الضرورة أن تكون برئاسته، في مقابل إصرار الثنائي الشيعي والتيار الوطني الحر على تأليف حكومة "تكنوسياسية". (الشرق الأوسط)

صادقت عمان على اتفاقية جديدة للتعاون التجاري والاقتصادي، بين الأردن وتركيا، تهدف لتسويق المنتجات بين البلدين. (الشرق)

منحت القوى السياسية العراقية، حكومة رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، 45 يوما للبدء بتنفيذ الإصلاحات الحكومية، مهددة بسحب الثقة عن الحكومة أو إجراء انتخابات مبكرة في حال عدم تنفيذ الإصلاحات ومخرجات الاجتماع. (الشرق الأوسط)

قال رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، إنه لا يمكن قبول كيانات غير شرعية أو أي سلاح خارج شرعية الدولة. (الحياة)

قال رئيس البرلمان التونسي رئيس حركة النهضة "راشد الغنوشي"، إن حزب "قلب تونس" لن تشمله التحالفات بشأن تشكيل الحكومة. (الشرق الأوسط)

وجه مجلس السيادة الانتقالي في السودان، بتأجيل ترسيم حدود ولايات البلاد، خصوصا موضع الخلاف منها. (الحياة)

أكد رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية "فايز السراج"، أن إجراء انتخابات حرة هي الحل لأزمة بلاده، لتقاسم السلطة. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد