انتشار القوات الأمريكية وأذون خزانتها أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 08:05 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بإبلاغ الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الكونجرس، بأن الولايات المتحدة سترفع عدد قواتها في السعودية إلى 3 آلاف عسكري، خلال الأسابيع المقبلة، بهدف "ردع التصرفات الاستفزازية لإيران".

ولفتت الصحف، إلى إعلان القيادة المركزية الأمريكية، عودة مقاتلات تابعة لسلاح الجو من طراز "إف-35" إلى قاعدة "الظفرة" الجوية بالإمارات.

وأشارت الصحف، إلى إعلان البنتاجون، أن حاملة الطائرات الأمريكية "أبراهام لينكولن"، والمجموعة المرافقة لها، عبرت مضيق هرمز، لإظهار "التزام" واشنطن بحرية الملاحة، وذلك وسط توترات مع طهران.

وأبرزت الصحف، تراجع استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي، في أذون وسندات الخزانة الأمريكية بنسبة 5%، على أساس شهري في سبتمبر/أيلول الماضي، مسجلا نحو 273.9 مليار دولار، وفق بيانات رسمية صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية.

ونقلت الصحف، إصدار أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، أمراً بتكليف وزير الخارجية الشيخ "صباح الخالد" بمنصب رئيس مجلس الوزراء، وذلك عقب قبول اعتذار الشيخ "جابر المبارك الصباح" عن تشكيل الحكومة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

يلقي خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الأربعاء، خطابه السنوي أمام مجلس الشورى السعودي، وذلك بمقر المجلس بالعاصمة الرياض، وذلك في مستهل أعمال السنة الرابعة من الدورة السابعة للمجلس. (الرياض)

أبلغ الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الكونجرس بأن الولايات المتحدة سترفع عدد قواتها في السعودية إلى 3 آلاف عسكري، خلال الأسابيع المقبلة، بهدف "ردع التصرفات الاستفزازية لإيران". (الحياة)

يجري وزير الدفاع الكوري الجنوبي، "جونغ كيونغ -دو"، زيارة رسمية إلى السعودية، يجتمع خلالها مع كبار المسؤولين في الرياض لبحث سبل تعزيز العلاقات العسكرية الثنائية. (الشرق الأوسط)

توقعت مصادر، أن البنوك العاملة على إدراج "أرامكو" السعودية، ستتقاضى رسوما قدرها 90 مليون دولار أو أقل، بعدما قلص عملاق النفط صفقة كان يُنظر إليها بادئ الأمر كفرصة ذهبية لعملية تنطوي على مبالغ مالية ضخمة. (العرب)

كشفت شركة "الإلكترونيات المتقدمة" السعودية، أن عملاق النفط "أرامكو" تنوي تأمين منشآتها باستخدام طائرات مسيرة حربية مصنوعة محليا. (الرياض)

أكد مفتي عام السعودية "عبدالعزيز آل الشيخ" جواز المشاركة في اكتتاب شركة "أرامكو". (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على إنشاء برنامج لضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة. (الحياة)

قلصت السعودية في شهر سبتمبر/أيلول الماضي استثماراتها في سندات وأذون الخزانة الأمريكية بواقع 2.3 مليار دولار، وذلك للمرة الأولى منذ مطلع العام الجاري. (الاقتصادية)

عينت السعودية، "فهد الرشيد"، رئيسا تنفيذيا للهيئة الملكية لمدينة الرياض، التي أعلنت الحكومة أنها تعتزم انفاق 86 مليار ريال (23 مليار دولار) لتحسين جودة الحياة فيها. (عكاظ)

أصدرت السلطات القضائية في السعودية، الثلاثاء، أحكاما بالسجن لمدد تجاوز مجموعها 55 عامًا وعقوبات مالية بأكثر من 4 ملايين ريال بحق 18 متهمًا بالفساد بينهم مسؤولون وموظفون وبعض الكيانات التجارية. (الرياض)

قالت شركة طيران "ناس" السعودية، في معرض دبي للطيران، إنها وقعت طلبية لشراء 10 طائرات "إيرباص إيه321 إكس.إل.آر"، للرحلات طويلة المدى. (الشرق الأوسط)

كشف وزير العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية "أحمد الراجحي"، عن منح المنشأة التجارية الجديدة مهلة 12 شهراً لتأسيسها، دون المطالبة بتوظيف مواطن سعودي في المنشأة. (عكاظ)

  • الإمارات

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، عودة مقاتلات تابعة لسلاح الجو من طراز "إف-35" إلى قاعدة "الظفرة" الجوية بالإمارات. (الاتحاد)

ينتوي الجيش الإماراتي، شراء طائرتين للإنذار المبكر والتحكم من نوع "جلوبال آي"، إضافة إلى 3 طائرات تزود بالوقود. (الخليج)

قفز إجمالي قيمة الصفقات والاتفاقات والعقود التجارية والعسكرية المعلنة في الإمارات، خلال الأيام الثلاثة الأولى من "معرض دبي للطيران 2019"، إلى نحو 177.3 مليار درهم. (الإمارات اليوم)

خفضت الإمارات حيازتها من سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بنسبة 24.4%، بما قيمته 12 مليار دولار، ليهبط رصيدها من 49 مليار دولار، في أغسطس/آب، إلى 37.3 مليار دولار في سبتمبر/أيلول. (البيان)

وقع وزير الدولة لشؤون الدفاع الإماراتي "محمد بن أحمد البواردي" مع نظيره الإثيوبي "ليما ميقيرسا"، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين بلديهما في المجالين الدفاعي والعسكري. (الخليج)

قالت موانئ دبي العالمية، إنها ستنتهي من مشروع توسعة ميناء السخنة في مصر باستثمارات قدرها 520 مليون دولار بحلول الربع الثاني من 2020، بينما تتطلع لمشاريع جديدة مثل مناطق لوجيستية وموانئ نهرية. (الاتحاد)

أعلنت الإمارت، تعطيل جميع المدارس في كل إماراتها، الأربعاء؛ بسبب توقعات بعدم استقرار الأحوال الجوية. (الإمارات اليوم)

  • قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الرئيس الأرميني "أرمين سركسيان"، وبحث معه العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتطويرها وتعزيزها، وعددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الوطن)

نشرت صفحة "إسرائيل بالعربية"، التابعة لوزاة الخارجية الإسرائيلية، صورا قالت إنها لوفد طبي إسرائيلي زار العاصمة القطرية الدوحة للمشاركة في مؤتمر دولي. (البيان)

أعلن سفير ألمانيا لدى قطر "هانس أودو موتسل"، عن زيارة وفد تجاري ألماني رفيع المستوى، إلى الدوحة، بحلول نهاية هذا الشهر، لتعزيز التعاون الاقتصادي. (الشرق)

 بلغت استثمارات قطر في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، نحو 2.2 مليار دولار، خلال سبتمبر/أيلول الماضي. (الراية)

أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات القطرية، عن بدء التشغيل التجريبي للخط الذهبي لمترو الدوحة، بدءا من الخميس المقبل. (العرب)

نشرت الجريدة الرسميّة في قطر، القرار الأميري بإنشاء وتشكيل اللجنة العُليا للتحضير لانتخابات مجلس الشورى وتحديد اختصاصاتها. (الشرق)

  • الكويت  

أصدر أمير الكويت، الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، أمراً بتكليف وزير الخارجية الشيخ "صباح الخالد" بمنصب رئيس مجلس الوزراء وذلك عقب قبول اعتذار الشيخ "جابر المبارك الصباح" عن تشكيل الحكومة. (السياسة)

توقعت مصادر كويتية، عودة أغلب الوزراء الحاليين، مشيرة إلى أن تكليفهم بتصريف العاجل من الأمور ما زال سارياً حتى صدور مرسوم تشكيل الحكومة الجديدة. (الأنباء)

كشفت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية وزيرة المالية في الكويت بالوكالة "مريم العقيل"، أن حجم صندوق الاحتياطي العام للدولة بلغ 20.645 مليار دينار في سبتمبر/أيلول الماضي، مؤكدة أنه لا مبالغ سُحبت من "الاحتياطي العام" من دون غطاء قانوني. (الراي)

بلغت استثمارات الكويت في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، نحو 44.1 مليار دولار، خلال سبتمبر/أيلول، مقارنة بـ44.06 مليار دولار في الشهر السابق له. (الجريدة)

أخلت محكمة كويتية، سبيل الشيخ "عبدالله سالم الأحمد الصباح" بعد أن عفا عنه ضابط اتهمه بالإساءة إليه وابتزازه، خلال مكالمة هاتفية. (الراي)

وصلت 5 جهات وهيئات حكومية في الكويت بنسبة توطين الوظائف إلى 95%، وذلك ضمن خطة "تكويت" الوظائف للاستغناء عن خدمات جميع الوافدين بالقطاع العام. (السياسة)

سجل معدل التضخم في الكويت، ارتفاعا محققا 1.7% بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، مقابل 1.2% بنهاية الربع الثاني. (الجريدة)

كشفت مصادر مطلعة، أن مشروع سكك الحديد بالكويت، يواجه معوقات حكومية، أبرزها إخلاء المسار المحدد له، منوهة إلى أن البدء في المشروع يُعد التزاماً تجاه دول مجلس التعاون الخليجي، ومن المفترض تشغيله في 2023. (القبس)

تحل بريطانيا أول ضيف شرف على معرض الكويت الدولي للكتاب هذا العام، بعدما قرر المنظمون مواكبة العرف السائد منذ سنوات في المعارض الدولية بهدف تسليط الضوء على ثقافة إحدى الدول الصديقة. (الراي)

  • البحرين

كشف وزير النفط البحريني الشيخ "محمد بن خليفة آل خليفة"، أن حفر أوّل بئر استكشافي للنفط سيكون خلال الربع الأول من العام المقبل، مفصحاً أمام مجلس النواب، أن الاتفاقية التي عقدتها هيئة النفط والغاز مع شركة "إيني" الإيطالية تصب في صالح البحرين، وسط تأكيد أن البئر المزمع استكشافه لا علاقة له بالنفط الصخري. (البلاد)

بلغت استثمارات البحرين في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، نحو 321 مليون دولار، خلال سبتمبر/أيلول الماضي. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (223) من صكوك السلم الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل، بقيمة 43 مليون دينار، لفترة استحقاق 91 يومًا. (الأيام)

  • عمان

تتواصل بالأراضي الفرنسية، التمرين العماني - الفرنسي المشترك "محارب الجبل-3". (الرؤية)

بلغت استثمارات سلطنة عمان في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، نحو 8.6 مليارات دولار، خلال سبتمبر/أيلول الماضي. (الشبيبة)

بلغ حجم التبادل صادرات السلطنة إلى الهند حتى يونيو/حزيران من العام الجاري، نحو 368 مليون ريال، فيما بلغ حجم الواردات إلى السلطنة 222 مليون ريال. (عمان)

أعلن مصرف عمان المركزي، أن قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (86) من أذون الخزانة الحكومية 25 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يوما. (الرؤية)

شؤون خليجية

تراجعت استثمارات دول مجلس التعاون الدول الخليجية، في أذون وسندات الخزانة الأمريكية بنسبة 5%، على أساس شهري في سبتمبر/أيلول الماضي، مسجلا نحو 273.9 مليار دولار، وفق بيانات رسمية صادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية. (الحياة)

أعلن البنتاجون، أن حاملة الطائرات الأمريكية "أبراهام لينكولن"، والمجموعة المرافقة لها، عبرت مضيق هرمز، لإظهار "التزام" واشنطن بحرية الملاحة، وذلك وسط توترات مع طهران. (البيان)

أفرجت جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) في اليمن، عن 3 سفن و16 شخصا، بينهم مواطنان كوريان جنوبيان، كانت قد احتجزتهم في وقت سابق. (الوطن)

شؤون عربية

فشل لقاء عقد، بين رئيس الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايته "بنيامن نتنياهو"، مع زعيم حزب "أزرق أبيض" المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة "بيني غانتس"، في إحراز أي تقدم بملف تشكيل الحكومة. (الشرق الأوسط)

أدانت منظمة "العفو الدولية"، إضفاء الولايات المتحدة "شرعية" على المستوطنات الإسرائيلية، معتبرة أن الاستيطان في الأراضي الفسلطينية المحتلة سيبقى "جريمة حرب" رغم ذلك. (الحياة)

شهدت العاصمة السورية دمشق، قصفا جديدا، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، اعترفت (إسرائيل) بتنفيذه. (الحياة)

حدد الرئيس اللبناني "ميشال عون"، سقف ومعايير الحكومة الجديدة، في خطوة رأت فيها مصادر معارضة لـ"عون" شروطاً معرقلة، و"خرقاً للدستور" الذي ينص على إجراءات محددة للتكليف والتأليف لا يرسمها الرئيس. (الشرق الأوسط)

أعلن البرلمان اللبناني، تأجيل الجلسة المقررة الثلاثاء، إلى موعد يحدد لاحقا، بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، بعد أن قام متظاهرون بتطويق البرلمان وقطع الطرق المؤدية إليه. (الحياة)

نفت الحكومة السودانية، التوصل إلى أي اتفاق بين دول مصر والسودان وإثيوبيا، خلال اجتماعهم الأخير بأديس أبابا، حول سد النهضة، مؤكدة أن الخلاف حول النقاط الجوهرية المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي ما زال قائما، وإن تلك النقاط لم تحل. (الشرق الأوسط)

دعت حكومة "الوفاق الوطني"، المعترف بها دوليا، في ليبيا، مجلس الأمن الدولي، إلى اتخاذ موقف حازم ورادع" تجاه قوات قائد الجيش في الشرق الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، بسبب قصف جوي جديد على مدينتي طرابلس ومصراتة، تسبب بخسائر بشرية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

موسكو تنتقد خطط واشنطن زيادة عدد قواتها في السعودية