زئير البحر.. أول مناورة بحرية مشتركة بين قطر والهند

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 12:19 م

تجري كل من قطر والهند، مناورة بحرية مشتركة، تعد الأولي من نوعها بين البلدين، وذلك بهدف تعزيز قابلية التشغيل المشترك بين سلاحي البحرية في البلدين.

ووفق موقع "jagranjosh" فإن هذه هي أول مناورات بحرية ثنائية بين الهند وقطر.

وتشارك فى المناورة التي بدأت في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري وتنتهي في 21 من الشهر ذاته، الفرقاطة الهندية الشبح "INS Trikand"، بالإضافة إلى طائرة الدورية البحرية "P8-I".

وتشارك القوات البحرية القطرية في المناورة بطائرة "برزان Barzan" الهجومية السريعة متعددة الاستخدامات والمجهزة بالصواريخ إلى جانب طائرة مقاتلة متعددة المهام من طراز رافال مجهزة بصواريخ مضادة للسفن.

المناورة التي تستمر لمدة 5 أيام ستشمل مرحلة لمدة 3 أيام في الميناء ومرحلة البحر لمدة يومين. وتشمل المرحلة الأولي من التدريبات زيارات رسمية وندوات وأنشطة رياضية وأحداث اجتماعية وتفاعلات مهنية.

وعلى الجانب الأخر، سوف تضمن المرحلة الثانية مناورات بحرية تكتيكية مثل الدفاع الجوي وعمليات فوق سطح البحر وتدريبات على المراقبة البحرية.

وأقامت الهند وقطر علاقات دبلوماسية ثنائية منذ عام 1973، وزار أمير البلاد السابق "حمد بن خليفة آل ثاني" الهند في أبريل/نيسان 1999، ومايو/أيار 2005، وأبريل/نيسان 2012.

 كما زار رئيس الوزراء الهندي السابق "مانموهان سينج" قطر في نوفمبر/تشريم الثاني 2008، ووقع اتفاقية للدفاع البحري والتي وصفها مسؤولو الحكومة الهندية في حينها بالتاريخية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مناورة بحرية العلاقات القطرية الهندية الرفال

مناورة بحرية مشتركة واتفاق لتسليم مقاتلات «إف 15» الأمريكية لقطر

وزير الدفاع القطري يبحث مع نظيره الهندي تعزيز العلاقات

البحرية الفرنسية تشارك للمرة الأولى بمناورات تقودها إسرائيل

قطر والهند تختتمان التمرين البحري الثنائي زئير البحر 2

باكستان.. اختتام مناورات "الأخوة الأبدية-2" بمشاركة تركيا وقطر