إيران تتهم السعودية بارتكاب جرائم إبادة جماعية في اليمن

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 01:01 م

دعا أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، "علي شمخاني"، العالم الإسلامي إلى الضغط على القيادة السعودية لدفعها إلى وقف ما وصفه بـ "الإبادة الجماعية" بحق الشعب اليمني، وذلك حسب ما نقلته وكالة "إسنا" الإيرانية.

واعتبر "شمخاني"، خلال استقباله قائد الجيش الباكستاني الفريق "قمر باجوا"، أن "الحرب الشاملة للسعودية ضد الشعب اليمني المظلوم مثال واضح على زعزعة الأمن في المنطقة والانتهاك الصارخ لحقوق الإنسان"، مشددا على ضرورة ممارسة الدول الإسلامية "الضغط الشامل على نظام آل سعود لوقف هذه الإبادة الجماعية البشعة بأسرع وقت ممكن".

وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، عمليات التحالف العربي الذي يدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والموالية للرئيس، "عبد ربه منصور هادي"، في حربها مع ميليشيات الحوثي، والتي سيطرت عام 2014 على مناطق واسعة من البلاد بما في ذلك العاصمة صنعاء.

وفي الوقت الذي تنتقد فيه إيران بشدة عمليات السعودية في اليمن، والتي أسفرت، حسب معطيات الأمم المتحدة، عن مقتل وإصابة عشرات آلاف المدنيين، تتهم المملكة الحكومة الإيرانية بدعم الإرهابيين، في إشارة إلى "الحوثيين"، والتدخل في شؤون الدول الأخرى والوقوف وراء هجماتهم على الأراضي السعودية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحرب في اليمن الحوثيون العلاقات السعودية الإيرانية

حرب اليمن.. تداعيات قد تنتهي إلى "زلازل جيوسياسية"

مسؤول أمريكي: إدراة ترامب مهتمة بإنهاء حرب اليمن

ظريف: إيران تدعم مبادرات الحوار في اليمن