السعودية: مستوطنات إسرائيل عقبة أمام تحقيق السلام

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 07:45 م

أعربت السعودية، الأربعاء، عن رفضها لموقف الولايات المتحدة من المستوطنات الإسرائيلية، معتبرة أن بناء هذه المستوطنات عقبة أمام تحقيق السلام مع الفلسطينيين.

وعبّر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية عن رفض المملكة التام لتصريحات وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" الداعمة لبقاء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

واعتبر المصدر أن "قيام إسرائيل ببناء المستوطنات يعد مخالفًا لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، ويقف عقبة أمام تحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وحل الدولتين".

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الإثنين الماضي، أن بلاده لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية "غير متسقة مع القانون الدولي" في تحول في السياسة الخارجية الأمريكية.

وكانت السياسة الأمريكية تعتمد، نظريا على الأقل، على رأي قانوني صادر عن وزارة الخارجية في عام 1978 يعتبر أن إقامة المستوطنات في الأراضي الفلسطينية يتعارض مع القانون الدولي.

ويعتبر ميثاق جنيف الرابع حول قوانين الحرب إقامة المستوطنات مناقضا لكل المبادئ الدولية.

ولذا يضع تصريح "بومبيو" الولايات المتحدة في موقف متناقض مع القسم الأكبر من الدول وكذلك مع قرارات مجلس الأمن الدولي، في وقت سعي المرشّح الوسطي الإسرائيلي "بيني غانتس" لتشكيل حكومة تخلف حكومة "بنيامين نتنياهو"، حليف الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وعادة ما تستخدم الولايات المتحدة حق النقض لمنع صدور قرارات عن مجلس الأمن ضد (إسرائيل)، لكن الرئيس الأمريكي السابق "باراك أوباما" أثار في الأسابيع الأخيرة من ولايته غضب "نتنياهو" بالسماح بصدور قرار مجلس الأمن الرقم 2334 الذي يعتبر المستوطنات الإسرائيلية "انتهاكا صارخا" للقانون الدولي.

وقال "بومبيو" إن الولايات المتحدة ترفض المقاربة التي اعتمدتها إدارة "أوباما"، نافيا في المقابل أن تكون الخطوة بمثابة إعطاء الضوءالأخضر لـ(إسرائيل) لبناء مزيد من المستوطنات.

ومن المؤكد أن الخطوة الأمريكية ستُعتبر دعما لـ"نتنياهو" الذي يجهد للبقاء في السلطة بعدما فشل في تشكيل ائتلاف حكومي.

لكن "بومبيو" نفى هذا الدافع قائلا إن "توقيت هذا الأمر لا يرتبط بأي شكل بالسياسة المحلية في (إسرائيل) أو غير ذلك".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المستوطنات الإسرائيلية مايك بومبيو

لوكسمبورج تدعو أوروبا للاعتراف بدولة فلسطينية