الخميس 21 نوفمبر 2019 10:41 ص

 فازت ثلاث دول عربية، هي السعودية والإمارات وتونس بعضوية المجلس التنفيذي في منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم "اليونسكو"، بعد الكشف عن نتائج التصويت الذي جرى في المؤتمر العام الأربعين لمنظمة اليونسكو، في العاصمة الفرنسية باريس

وقال وزير الثقافة السعودي، "بدر بن عبدالله بن فرحان" إن هذا الفوز يضع المملكة في مكانها الطبيعي، معبرا عن تطلعه للتعاون مع شركاء المملكة للعمل على تعزيز السلام عبر التربية والعلوم والثقافة والفنون.

وأشار الوزير السعودي إلى أن فوز المملكة بهذه العضوية يعطيها فرصة المشاركة في صناعة واتخاذ القرارات على المستوى الدولي، حيث أتى الفوز بعد جهود كبيرة بذلتها المملكة في الحملة الانتخابية، وتضمنت إطلاق مشاريع ومبادرات قصيرة المدى بين المؤسسات السعودية غير الربحية واليونسكو منذ بداية عام 2018.

وحصدت السعودية أكبر عدد من الأصوات بين الدول العربية، وذلك بتعداد أصوات بلغ 130 صوتا، تلتها الإمارات بـ107 أصوات، ثم تونس بـ103.

ويتكون المجلس التنفيذي لليونسكو من 58 دولة، يتم اختيارها في انتخابات تجرى خلال المؤتمر العام للمنظمة، الذي ينعقد مرتين في العام لمناقشة أهداف المنظمة، ووضع الخطوط الإرشادية لسياساتها وإستراتيجيتها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات