المدعي العام الإسرائيلي يقرر اتهام نتنياهو في قضايا فساد

الخميس 21 نوفمبر 2019 08:21 م

قرر المدعي العام الإسرائيلي، "أفيخاي مندلبليت"، توجيه اتهام رسمي في قضايا فساد لرئيس الوزراء في حكومة تسيير الأعمال "بنيامين نتنياهو".

ووفق قناة "الكنيست" الإسرائيلية، مساء الخميس، فإن "مندلبليت" قرر توجيه الاتهام لـ"نتنياهو"، في قضايا فساد، أرقام 1000، و2000، و4000، والتي نفى الأخير ارتكاب أي مخالفات بشأنها، في تصريحات سابقة، صباح اليوم ذاته.

أما القضية المعروفة بـ"الملف 1000"، فيشتبه فيها بحصول "نتنياهو" على منافع شخصية من أثرياء ورجال أعمال، بينهم المنتج السينمائي "أرنون ميلتشين".

وعمل في إطار مناصبه العامة لمصلحة "ميلتشين"، في عدة أمور تجارية وشخصية، و"فيما كان في حالة تناقض خطيرة بين مصلحة الجمهور وبين التزامه الشخصي تجاه ميلتشين"، وفق لائحة الاتهام.  

و"الملف 2000"، يتضمن اتهام "نتنياهو" بإجراء محادثات مع ناشر صحيفة "يديعوت أحرونوت"، "أرنون موزيس"، واقترح خلالها المس بصحيفة "يسرائيل اليوم"، مقابل تغطية داعمة له في "يديعوت أحرونوت" وموقعها الإلكتروني.

أما "الملف 4000"، والذي يعد الأخطر، فيشتبه فيه بحصول "نتنياهو" على رشوة من مالك شركة "بيزك" للاتصالات الأرضية، "شاؤول ألوفيتش"، حيث جنى الأخير أرباحا طائلة تشير التقارير إلى أنها تزيد عن مليار شيكل (نحو 288 مليون دولار)، مقابل تغطية داعمة لـ"نتنياهو" في موقع "واللا" الإلكتروني، الذي يملكه "ألوفيتش".

يذكر أن الشرطة الإسرائيلية وقعت اتفاقات مع عدد من المقريبن والمستشارين السابقين لـ"نتنياهو"، باعتبارهم شهود أساسيين في هذه القضايا، ليتحولوا إلى "شهود ملك".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

فساد نتنياهو تهم فساد نتنياهو

ما هي الاتهامات الموجهة لنتنياهو ومصيره المحتمل؟

أعداء نتنياهو يستعدون للقضاء عليه بعد اتهامه بالفساد

تحركات داخل الليكود لتنحية نتنياهو عن رئاسته

المدعي العام الإسرائيلي يرفض التوصية بتنحي نتنياهو

أكثر من 300 شاهد إثبات في قضايا الفساد المتهم فيها نتنياهو

58% من الإسرائيليين يرون قيادتهم فاسدة جدا

فضيحة جديدة في إسرائيل.. وزير يرفع شعار الجنس مقابل التعيين 

بدء محاكمة نتنياهو بتهم الفساد في 17 مارس المقبل