الجمعة 22 نوفمبر 2019 05:00 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، عن مصدر مطلع بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، قوله إن القمة الخليجية المقبلة ستعقد في العاصمة السعودية الرياض الشهر المقبل بدلا من أبوظبي.

واهتمت الصحف، بتصريح سفير السعودية في الكويت الأمير "سلطان بن سعد آل سعود"، التي قال فيها إنه يتوقع قرب إنهاء الأزمة الخليجية، الممتدة منذ أكثر من عامين، وإن "الرياضة قد تصلح ما أفسدته السياسة، والكويت الآن تسعى في تقريب وجهات النظر والوساطة".

واهتمت الصحف، بكشف وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، أن الإدارة الأمريكية وحكومة تل أبيب تعملان على ترتيبات اتفاقية "اللاحرب" مع دول الخليج، والتي تتضمن مبادرة لبناء سكة حديد مشتركة.

ولفتت الصحف إلى إعلان السعودية، أن الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو"، شهد طلبات اكتتاب بـ19.47 مليار دولار خلال 5 أيام.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أعلنت السعودية ترحيبها بالقرار الأمريكي إنهاء الإعفاءات الممنوحة لمنشأة فوردو النووية الإيرانية من العقوبات اعتبارا من الشهر المقبل. (الرياض)

انتقدت فرنسا، السعودية، لعدم وفاء المملكة بالتعهدات التي أعلنت عنها قبل نحو عامين بتقديم ملايين اليوروهات لقوة عسكرية مكلفة "لمكافحة الإرهاب" في غرب أفريقيا. (الشرق)

قالت السعودية إن اكتتاب الأفراد في "أرامكو"، جمع 14 مليار ريال، لافتة إلى أن عدد المكتتبين بلغ 1.8 مليون، في وقت بلغ فيه اكتتاب المؤسسات والأفراد نحو 73 مليار ريال (19.5 مليار دولار). (الاقتصادية)

أعلنت الحكومة الهولندية، بيع حصة الشريك الهولندي في أقدم مصارف السعودية، إذ أفصحت عن بيع أسهمها المرتبطة ببنك "إيه بي إن آمرو" الهولندية المتبقية في البنك السعودي البريطاني "ساب". (عكاظ)

أعلن وزير الثقافة السعودي الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان"، عن احتضان العاصمة الرياض لأول بينالي للفن الإسلامي. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

أصدر حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، القانون رقم (10) لسنة 2019، بتعديل بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2009، بشأن إنشاء صُندوق دبي للدّعم المالي. (الإمارات اليوم)

شهد "معرض دبي للطيران 2019"، الذي اختتم فعالياته، طلبات ومذكرات التزام واتفاقات شراء لـ362 طائرة، حيث استحوذت شركتا "إيرباص" الأوروبية، و"بوينج" الأمريكية، على أكثر من 90.3% من إجمالي الطلبيات، بعدد 327 طائرة تجارية. (البيان)

  • قطر

قالت غرفة تجارة وصناعة قطر، إن عدد الشركات التركية الناشطة في الأسواق القطرية، يبلغ أكثر من 450 شركة، نفذت نحو 130 مشروعا، بقيمة تتجاوز 15 مليار دولار. (العرب)

أعلنت شركة سكك الحديد القطرية "الريل"، عن بدء التشغيل التجريبي للخط الذهبي، والذي يربط بين الشرق والغرب، مــن "راس بو عبود" إلى "العزيزية". (الشرق)

وعدت قطر، بتجربة "لا مثيل لها" خلال المونديال الكروي الذي تستضيفه عام 2022، لافتة إلى أن الملاعب الثمانية المخصصة لاستضافة المنافسات ستكون جاهزة قبل عام من انطلاق المونديال. (الوطن)

  • الكويت

تواجه الحكومة الكويتية حالياً، إشكالاً دستورياً قانونياً، وهو "وضع غريب ونادر"، حسب وصف مصدر قانوني شدد على ضرورة حله بشكل عاجل، تحسباً للوقوع تحت طائلة الطعن في القرارات الحكومية. (الراي)

خففت مصادر كويتية، من تداعيات أداء القسم الدستوري لرئيس الوزراء الشيخ "صباح الخالد"، منفردا ومن دون أعضاء الحكومة الجديدة التي كلّف بتشكيلها. (الأنباء)

جددت الحكومة الكويتية، موقفها الرافض للتطبيع مع (إسرائيل)، ووقوفها مع القضية الفلسطينية العادلة والسلام الدولي فيما يتعلق بهذه القضية. (الجريدة)

رجّحت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن تنفد الأصول السائلة لصندوق الاحتياطي العام في الكويت، خلال السنة المالية المقبلة، التي تنتهي في مارس/آذار 2021، وذلك وفقاً لتوقعاتها الأساسية للعجز المالي، وفي ظل غياب قانون جديد للدين العام. (الراي)

فازت الكويت، بعضوية مجلس مكتب التربية الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو"، لمدة 4 سنوات مقبلة. (القبس)

  • البحرين

بحث المجلس الأعلى للدفاع في البحرين، برئاسة الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، جدول أعماله، التي تضمنت متابعة الإنجازات وتقييمها وتحديد الأهداف لرفع القدرات الدفاعية والأمنية. (أخبار الخليج)

تستضيف العاصمة البحرينية، مؤتمر "حوار المنامة IISS - قمة الأمن الإقليمي الـ15"، والذي يستمر 3 أيام، ابتداءً من الجمعة، بمشاركة دولية، لبحث التحديات الأمنية الأكثر إلحاحا في المنطقة. (الشرق الأوسط)

  • عمان

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي"، نظيره الجزائري "صبري بوقدوم"، وبحث معه العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في كافة المجالات. (الرؤية)

استقبل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في سلطنة عمان "يوسف بن علوي"، نظيره الماليزي "سيف الدين عبدالله"، وبحث معه العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في كافة المجالات. (عمان)

تراجعت معظم العملات الأوروبية و3 عملات عربية أمام الريال العماني، بينما حافظ الدولار الأمريكي على استقراره في الأسواق العمانية، بالتزامن مع ظهور نادر للسلطان "قابوس بن سعيد" خلال عرض عسكري بالعاصمة مسقط احتفالا بالعيد الوطني الـ49 للسلطنة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

كشف مصدر مطلع بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، أن القمة الخليجية المقبلة ستعقد في العاصمة السعودية الرياض الشهر المقبل بدلا من أبوظبي. (الرؤية)

أبدى سفير السعودية في الكويت الأمير "سلطان بن سعد آل سعود"، توقعات متفائلة بقرب إنهاء الأزمة الخليجية، الممتدة منذ أكثر من عامين، وقال إن "الرياضة قد تصلح ما أفسدته السياسة، والكويت الآن تسعى في تقريب وجهات النظر والوساطة". (السياسة)

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس"، أن الإدارة الأمريكية وحكومة تل أبيب تعملان على ترتيبات اتفاقية "اللاحرب" مع دول الخليج، والتي تتضمن مبادرة لبناء سكة حديد مشتركة. (الوطن)

أشارت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إلى تراجع القدرة السيادية على تقديم الدعم للبنوك في بعض دول الخليج، بالرغم من أن الرغبة لا تزال قوية جداً في تقديم الدعم. (الراي)

شؤون عربية

اعتقلت (إسرائيل) محافظ القدس "عدنان غيث"، بعد يوم واحد من اعتقال مسؤولين فلسطينيين آخرين، ضمن حملة استهدفت إغلاق المؤسسات الفلسطينية العاملة في المدينة المحتلة. (الشرق الأوسط)

وجه المدعي العام الإسرائيلي اتهامات فساد لرئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو"، ما يثير مزيدا من الغموض بشأن من سيقود البلاد وسط فوضى سياسية بعد إجراء انتخابات مرتين هذا العام دون نتيجة حاسمة. (الحياة)

أكد وزير الدفاع التركي "خلوصي أكار"، أن بلاده لم ولن تستخدم أية أسلحة كيميائية أو ذخائر محظورة بموجب القوانين والاتفاقيات الدولية في عملية "نبع السلام"، في شمالي سوريا. (الشرق)

قال الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، إن التناقضات فرضت التأني في تشكيل الحكومة المقبلة، مطالبا المتظاهرين باللجوء إلى الحوار وتجنب الكراهية، باعتباره الطريق الوحيد والصحيح لحلّ الأزمات. (الحياة)

قتل 6 متظاهرين وأصيب العشرات بجروح وحالات اختناق، مع استخدام القوات الأمنية العراقية الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع في مواجهة محتجين في بغداد. (الشرق الأوسط)

نفى السودان، إرسال جنود للقتال في ليبيا، لافتا إلى أن بقاء القوات السودانية في اليمن مرهون بتحقيق الهدف الذي شاركت من أجله لإعادة الشرعية. (الحياة)

كثفت قوات الأمن الجزائرية، من اعتقال المتظاهرين بعد خروجهم في مظاهرات عارمة ليلية، وعرضت العشرات منهم على النيابة بعد ليلة مضطربة عاشتها العاصمة على وقع الاحتجاجات ضد تنظيم "الرئاسية"، المقررة في 12 من الشهر المقبل. (الشرق الأوسط)

شدد رئيس البرلمان التونسي رئيس حركة النهضة "راشد الغنوشي"، على أن حركته لن تشارك بحكومة فيها حزب قلب تونس. (الوطن)

المصدر | الخليج الجديد