ف.بوليسي تحذر واشنطن من تعرض قواعدها لضربات روسية وصينية

الجمعة 22 نوفمبر 2019 02:58 م

حذرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية من قدرة روسيا والصين على استخدام التكنولوجيا المتطورة، لشن هجمات دقيقة ومدمرة على القواعد العسكرية الأمريكية وأنظمتها اللوجيستية، وحتى ضد الأراضي الأمريكية.

وقالت المجلة إن "التقدم المحرز في مجال الفضاء، والروبوتات، والتعلم الآلي، والطباعة ثلاثية الأبعاد والمواد النانوية يسمح بابتكار أصناف جديدة من الصواريخ والطائرات الفتاكة (الطائرات دون طيار) غير المرئية، وبإمكانها الطيران لمسافات بعيدة وتملك القدرة على تحييد تجمعات قوات العدو".

وتابعت أن إنتاج الطائرات دون طيار أرخص بكثير باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد والمواد النانومترية مما يجعل من الممكن تزويدها برؤوس حربية أقوى بمرتين من الرؤوس التقليدية وأنه يمكن للطائرات دون طيار أن تحلق مستقبلا إلى مسافات بعيدة عبر المحيط.

واعتبرت أن انتشار هذه التقنيات سيؤدي إلى تقادم الطريقة الأمريكية الحديثة للحرب، والولايات المتحدة ببساطة ليست مستعدة للرد بسرعة على هجوم من روسيا أو الصين في حال اندلاع حرب معهما في المستقبل، ولاحقا سوف تكون هاتان الدولتان قادرتين على استخدام عدد لا حصر له من الصواريخ والطائرات دون طيار لإحداث الفوضى في الولايات المتحدة وتدمير بناها التحتية ومستودعات الذخيرة والمعدات العسكرية في القواعد الأمريكية الداخلية وتلك المنتشرة حول العالم.

وقالت المجلة الأمريكية إنه من الواضح أن معظم المنشآت العسكرية الأمريكية تفتقر إلى الدفاع الصاروخي أو الملاجئ المحمية، فيما تصطف الطائرات والسفن الحربية مكشوفة في الهواء الطلق بجوار بعضهما البعض كما يتم التواصل بين القيادة والجنود إلى حد كبير بواسطة الأقمار الصناعية، والتي هي أيضا عرضة للخطر.

وللتغلب على هذا الموقف، اقترحت "فورين بوليسي" نشر قاذفات وطائرات دون طيار في البلدان المتحالفة بالقرب من الحدود الروسية والصينية، في دول البلطيق مثلا وفي بحر الصين الجنوبي.

وختمت: "مع ذلك فإن صناعة الدفاع الأمريكية ليست مهتمة بذلك... البحرية تريد المزيد من السفن، وليس الصواريخ، ويطلب سلاح الجو طائرات ومقاتلات مأهولة بدلا من الطائرات المسيرة دون طيار".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

التكنولوجيا روبوتات ذكية الروبوتات