إشادة واشنطن بالدوحة وإنفاق مسقط أبرز عناوين صحف الخليج

السبت 23 نوفمبر 2019 08:24 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، توجيه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الشكر لأمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" على الدور الذي لعبته الدوحة في إطلاق سراح رهينتين كانا محتجزين منذ 3 سنوات في أفغانستان.

واهتمت الصحف، في تخفيض سلطنة عمان، الإنفاق الفعلي، بنحو 2% في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، في إطار سياسة تقشفية تهدف إلى تحقيق التوازن في ميزانياتها.

وكشفت عن مسؤولين في صناعة الدفاع بجنوب أفريقيا أن الحكومة تمنع بيع شحنات من الأسلحة إلى السعودية والإمارات.

ونقلت الصحف عن وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة" قوله إن دول الخليج تعمل على إيجاد التوازن في التجارة البينية مع دول شرق آسيا، مشيرا إلى أهمية وجود توازن بين الصادرات النفطية وغير النفطية في التبادل التجاري بين المنطقتين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

يعقد وزراء خارجية دول مجموعة العشرين آخر اجتماعاتهم للدورة الحالية في مدينة ناغويا اليابانية، السبت، قبل أن تنتقل رئاسة الدورة المقبلة إلى السعودية، التي تستعد لاستضافة القمة المقبلة في نوفمبر/تشرين الثاني 2020. (الشرق الأوسط)

أبلغ السفير السعودي بتونس "محمد بن محمود العلي"، رئيس حركة النهضة الشيخ "راشد الغنوشي"، تهاني الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، له بمناسبة انتخابه رئيسا للبرلمان. (الرياض)

قالت شركة الطاقة الحكومية الماليزية "بتروناس" إنها لن تشارك في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية. (العرب)

من المرجح أن تصبح سوق الأسهم السعودية، عاشر أكبر البورصات في العالم، بعد إدراج أسهم شركة "أرامكو" في السوق، بقيمة سوقية للبورصة المحلية تتراوح بين 2.11 تريليون دولار و2.21 تريليون دولار. (الوطن)

تقدمت السعودية، خمس مراتب نحو الأعلى، في ترتيب أكثر الدول الجاذبة للكفاءات، لتحتل المركز 29 بين 63 دولة في العالم، وجاءت القفزة على خلفية التطورات الحديثة التي شهدتها المملكة في مجال الاستثمار والتنمية. (الاقتصادية)

أعلن برنامج "سكني" التابع لوزارة الإسكان السعودية، عن تجاوز مستهدفه للعام الجاري قبل انتهائه، وذلك بوصوله إلى خدمة 208 آلاف و41 أسرة، استفادت من جميع الخيارات والحلول السكنية والتمويلية التي يتيحها البرنامج. (عكاظ)

شهد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" انطلاقة الجولة الافتتاحية لبطولة "إيه بي بي فورمولا إي" للسيارات الكهربائية في دورتها الثانية بمدينة الدرعية. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

أشاد رئيس المجلس السيادي في السودان الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، بدعم الإمارات المقدم للشعب السوداني وثورته، مؤكدا متانة العلاقات بين البلدين. (البيان)

تبدأ وزارة الداخلية الإماراتية تطبيق منظومة "المراقبة الشرطية الإلكترونية" في 3 إمارات هي دبي والشارقة وأم القيوين خلال العام الجاري. (الإمارات اليوم)

طالبت منظمات حقوقية السلطات الإماراتية بضمان حصول جميع السجناء المحتجزين لديها على الوقاية والعلاج والرعاية المناسبين لفيروس نقص المناعة (الإيدز). (العرب)

سجل القطاع السياحي في دبي دخول حوالي 422 شركة سياحية في 9 أشهر الأولى من عام 2019، مسجلاً نسبة نمو مرتفعة جداً وصلت إلى حوالي 150%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. (الخليج)

  • قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" جرى خلاله استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وسبل دعمها وتعزيزها، إضافة إلى مناقشة آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. (الشرق)

وجه "ترامب" الشكر لأمير قطر الشيخ على الدور الذي لعبته الدوحة في إطلاق سراح رهينتين كانا محتجزين منذ 3 سنوات في أفغانستان، وهما الأمريكي "كيفين كينج"، والأسترالي  "تيموثي ويكس". (العرب)

أجرى أمير قطر، الجمعة، اتصالا هاتفيا مع الرئيس العراقي "برهم صالح"، أبدى خلاله دعم بلاده للعراق من أجل تجاوز التحديات الحالية، وتحقيق الإصلاح والاستقرار. (الراية)

حلت 4 بنوك إسلامية قطرية في قائمة "غلوبال فاينانس" لأكثر البنوك الإسلامية أمانا في الخليج للعام 2019. (الوطن)

حددت اللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني في قطر، مساء السبت، موعدا لإطلاق شعار اليوم الوطني لهذا العام 2019. (الشرق)

أعلنت وزارة الداخلية القطرية انتهاء استعداداتها الأمنية لاستضافة بطولتي "خليجي 24" وكأس العالم للأندية. (العرب)

  • الكويت

اعتبر رئيس مجلس الوزراء الكويتي المكلف الشيخ "صباح الخالد"، أن الظروف الاستثنائية البالغة الدقة، التي تمر بها المنطقة، تتطلب وحدة الصف، وتكاتف الجهود، ووضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار. (الراي)

تلقى مجلس الأمة الكويتيمذكرة حكومية تؤكد ثبات الموقف من ضرورة ترشيد النفقات والدعوم وذلك بالتزامن مع اقتراح النائب "مبارك الحجرف" زيادة علاوة الأولاد من 50 إلى 75 دينارا عن كل ولد بهدف المساهمة في تلبية احتياجات الأسرة ومساعدتها في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة. (السياسة)

تراجع سعر برميل النفط الكويتي بواقع 1.21 دولار، وذلك وفق السعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية. (الجريدة)

  • البحرين

أحالت الحكومة البحرينية إلى مجلس النواب مشروع قانون بتعديل قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية بهدف جذب المزيد من الاستثمارات في هذا المجال. (أخبار الخليج)

كشفت بيانات الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين أن إنتاج المملكة من حقلي البحرين وأبوسعفة بلغ أكثر من 52,445 مليون برميل. (البلاد)

ارتفع حجم التبادل التجاري بين البحرين وألمانيا إلى نحو 430.5 مليون يورو خلال العام الماضي. (الأيام)

  • عمان

خفضت سلطنة عمان الإنفاق الفعلي بنحو 2% في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، في إطار سياسة تقشفية تهدف إلى تحقيق التوازن في ميزانياتها. (عمان)

ارتفع سعر برميل نفط عُمان تسليم يناير/كانون الثاني المقبل 1.51 دولار ليصل إلى 64.63 دولارا. (الشبيبة)

شهد عدد من ولايات سلطنة عمان هطول أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة والغزيرة أدت إلى نزول الشعاب وجريان عدد من الأودية. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال رئيس الوزراء القطري السابق، "حمد بن جاسم"، إن ما يتم تداوله من أنباء حول حل الأزمة الخليجية، يحتاج إلى تقييم مدى الضرر من جميع الأطراف، لافتا إلى أن هذا الحل يجب أن يكون "للأزمة والحصار الذي فرض علينا والذي أصاب المنطقة اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا". (الشرق)

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية "عبداللطيف الزياني"، أن التحدي الأكبر الذي يشغل دول المجلس، هو "تحقيق استقرار المنطقة"، لافتًا إلى أن "التحرك الدبلوماسي" والعلاقات بين دول المجلس قوية، ودول المجلس "قوية وبخير". (البلاد)

قال مسؤولون في صناعة الدفاع بجنوب أفريقيا، إن الحكومة تمنع بيع شحنات من الأسلحة إلى السعودية والإمارات. (العرب)

التقى وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، في المنامة، وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، واستعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث المستجدات في المنطقة. (الأيام)

قال وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، إن دول الخليج تعمل على إيجاد التوازن في التجارة البينية مع دول شرق آسيا، مشيرًا إلى أهمية وجود توازن بين الصادرات النفطية وغير النفطية في التبادل التجاري بين المنطقتين. (أخبار الخليج)

أظهرت تقارير اقتصادية حديثة، أنّ قطر ضاعفت حجم تبادلها التجاري مع الكويت وسلطنة عُمان، خلال الفترة الأخيرة، ما يؤكد على قوة التعاون الاقتصادي والاستثماري بين الدوحة من جهة والكويت ومسقط من جهة أخرى. (الراية)

قال المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن جريفيث"، إن اتفاق الرياض، الموقع بين الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية، والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، يمهد لحل سياسي في اليمن، متوقعا أن يعود اليمن إلى وضعه الطبيعي قريبا. (الشرق الأوسط)

أبدت الكويت، استعدادها لاستضافة مفاوضات بين أطراف الأزمة اليمنية تحت رعاية الأمم المتحدة، للوصول إلى اتفاق نهائي وشامل لهذه الأزمة. (السياسة)

أعلنت القوات المشتركة في الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، إحباط محاولة تسلل لمليشيا "الحوثيين"، في محافظة الحديدة غربي اليمن. (الرياض)

اتهم القيادي في مليشيا "الحوثيين" في اليمن، "محمد على الحوثي"، المنظمات التابعة للأمم المتحدة بالتلاعب في تنفيذ مشاريعها في اليمن. (الوطن)

شؤون عربية

رفض 107 أعضاء من مجلس النواب الأمريكي (الكونجرس) قرار البيت الأبيض بشرعنة المستوطنات الإسرائيلية في أراضي الضفة الغربية المحتلة. (الشرق الأوسط)

قال العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني" إن علاقات بلاده بدولة الاحتلال الإسرائيلي "في أسوأ حالاتها"، معللا ذلك بالقضايا الداخلية في (إسرائيل). (الحياة)

اتهمت جماعة "حزب الله" اللبنانية الولايات المتحدة بالتدخل في تشكيل الحكومة الجديدةقائلة إن واشنطن "تريد حكومة على شاكلتها، ونحن نريد حكومة على شاكلة الشعب اللبناني". (الحياة)

تعتزم السلطات التركية وضع السياسي الفلسطيني "محمد دحلان"، على القائمة الحمراء للإرهابيين المطلوبين، ورصد مكافأة مالية قدرها 4 ملايين ليرة تركية (700 ألف دولار) مقابل القبض عليه. (العرب)

دخل رتل عسكري تابع للقوات الأمريكية، من الأراضي العراقية إلى سوريا، وذلك رغم الانتقادات لإعلان واشنطن عزمها مواصلة السيطرة على آبار النفط شمالي سوريا. (الشرق الأوسط)

أعلن المبعوث الأمريكي الخاص لسوريا "جيمس جيفري"، أن بلاده لن تساهم في إعادة إعمار الأراضي السورية الخاضعة للنظام، إلا إذا لمست تقدما حقيقيا في العملية السياسية. (الشرق الأوسط)

قتل 4 محتجين وأصيب العشرات، بعد أن أطلقت قوات الأمن العراقية الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين وسط العاصمة، بغداد. (الحياة)

قال رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان؛ الفريق أول "عبدالفتاح البرهان"، إنه على الرغم من عدم إثارة قضية حلايب وشلاتين مع الجانب المصري، إلا أنها "سودانية"، لافتا إلى أن الخرطوم تسعى لاستعادتها. (الشرق الأوسط)

خرج آلاف الجزائريين إلى أهم شوارع العاصمة ومدن أخرى، في الأسبوع الـ40 من الاحتجاجات الشعبية التي أطاحت بالرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة"، وما زالت ترفع مطالب من بينها تأجيل الانتخابات الرئاسية المزمعة الشهر المقبل. (الحياة)

أعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا، فقدان طائرة مسيرة غير مسلحة، تابعة للقيادة، فوق العاصمة الليبية طرابلس. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية