بومبيو وبن زايد يبحثان الدور الإيراني بالمنطقة والوضع في ليبيا

السبت 23 نوفمبر 2019 08:50 ص

استقبل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" نظيره الإماراتي "عبدالله بن زايد آل نهيان" في واشنطن، الجمعة؛ حيث بحثا الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، والأوضاع في ليبيا.

وقال "بومبيو"، في تغريدة عبر "تويتر": "التقيت نظيري الإماراتي عبدالله بن زايد اليوم، وبحثت معه التأثير السلبي لنشاط إيران المزعزع للمنطقة".

وأضاف الوزير الأمريكي: "كما بحثت أيضاً الملف الليبي، والتواجد الروسي وضرورة خفض التصعيد، ووقف إطلاق النار والتسوية السياسية".

يأتي اللقاء في وقت يعمل فيه الكونجرس الأمريكي على إعداد عقوبات ضد روسيا بسبب تدخلها في الشأن الليبي ودعمها لقائد الجيش في الشرق "خليفة حفتر" عن طريق مرتزقة "فاجنر".

فيما تلوح إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" باستخدام قوات شبه عسكرية لوقف التدخل الروسي وإنعاش الاستراتيجية الأمريكية المغيبة منذ مدة طويلة في ليبيا.

وتعد الإمارات أحد حلفاء "حفتر" وداعميه في ليبيا، وسبق لقوات حكومة "الوفاق الوطني"، المعترف بها دوليا، إعلان إسقاط طائرتين إماراتيتين مسيرتين بمدينة مصراتة (شمال غربي البلاد)، خلال أغسطس/آب الماضي.

والشهر الماضي، اتهمت حكومة الوفاق "طيرانا إماراتيا مسيرا" بشن قصف مطار مصراتة الدولي (200 كلم شرق طرابلس)؛ دعمًا لقوات "حفتر".

ووفق مراقبين، فإن تغريدة "بومبيو" تعد توبيخا ضمنيا للإمارات بسبب دعمها لـ"حفتر"؛ حيث وضعها مع روسيا في جهة واحدة، ضد حكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

ومنذ عام 2011، يعاني البلد الغني بالنفط من صراع على الشرعية والسلطة، يتركز حاليا بين حكومة الوفاق و"حفتر".

وأجهض هجوم "حفتر" على طرابلس، الذي بدأ في أبريل/نيسان الماضي، جهودًا كانت تبذلها الأمم المتحدة لعقد مؤتمر حوار بين الليبيين.

وتسعى المنظمة الدولية حاليا إلى عقد مؤتمر دولي للأطراف المعنية بليبيا لبحث سبل التوصل إلى حل سياسي للنزاع.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر العلاقات الأمريكية الإماراتية التدخل في الشأن الليبي

أمريكا تحقق في إرسال الإمارات أسلحة إلى حفتر

جنرال أمريكي يحذر من هجوم إيراني جديد في الخليج

بن زايد يبحث مع رئيس أركان الجيش الأمريكي التعاون العسكري