قمتا الخليج والعشرين وتهديدات إيران أبرز عناوين صحف الخليج

الأحد 24 نوفمبر 2019 08:15 ص

 أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، إعلان وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، رسميا، أن بلاده لن تستضيف قمة مجلس التعاون الخليجي المقبلة، مؤكدا أن القمة ستكون في السعودية.

ولفتت الصحف، إلى تسلم السعودية رسميا، رئاسة مجموعة العشرين الاقتصادية لمدة عام، خلال حفل أقيم في مدينة ناجويا اليابانية.

ونقلت الصحف، عن وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، تأكيده استمرار الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، موضحاً أن جهود حل الأزمة لم تتوقف منذ البداية، وأن أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" كان دائماً في المقدمة لحلها.

واهتمت الصحف، بتحذير السلطات الأمريكية، من هجوم إيراني جديد في الخليج، على غرار استهداف شركة "أرامكو" السعودية منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

وأشارت الصحف، إلى هيمنة تهديدات إيران الإقليمية وتزايد التوتر بين طهران وواشنطن في منطقة الخليج على أعمال مؤتمر "حوار المنامة" السنوي.

وترقبت الصحف، انعقاد الدورة الخامسة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، برئاسة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في الدوحة، الإثنين، وسط توقعات بتوقيع عدد من الاتفاقيات الجديدة بين البلدين.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تسلمت السعودية رسميا رئاسة مجموعة العشرين الاقتصادية لمدة عام، خلال حفل أقيم في مدينة ناجويا اليابانية. (الحياة)

جدد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية "عادل الجبير"، اتهام إيران بالمسؤولية عن الاعتداء على منشأت عملاق النفط "أرامكو"، في سبتمبر/أيلول، لافتا إلى أن بلاده ستأخذ وقتا لتتأكد من الحادثة. (الرياض)

تعزز الولايات المتحدة وفرنسا، أنظمة الرادار بالسعودية، في أعقاب الهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ "كروز" على البنية التحتية النفطية للمملكة في سبتمبر/أيلول الماضي، والتي تلقي واشنطن باللوم فيها على إيران. (العرب)

أعلنت مجموعة "سامبا كابيتال" المالية السعودية، مدير اكتتاب أسهم شركة "أرامكو"، أن مبيعات أسهم عملاق النفط السعودي لامست الـ20 مليار دولار خلال 5 أيام فقط. (الاقتصادية)

وافق مجلس الشورى السعودي، بصفة مبدئية، على السماح لموظف القطاع الحكومي، بالاشتغال بالتجارة، والسماح له أيضاً بالعمل في القطاع الخاص في غير أوقات الدوام الرسمي. (عكاظ)

بلغ إجمالي المخالفين الذين تم توقيفهم في السعودية، 4.2 مليون مخالف، منهم 3.2 مليون مخالف لنظام الإقامة، و648 ألف مخالف لنظام العمل، و271 ألف مخالف لنظام أمن الحدود. (الحياة)

طالب مجلس الشورى السعودي، هيئة السوق المالية، بتعزيز وصول المستثمرين الأجانب المؤهلين إلى السوق السعودية من خلال تأسيس روابط مشتركة للتداول والمقاصة مع بعض الأسواق المتطورة لتوفير الوصول عن بعد. (الرياض)

بلغ عدد طلبات التأشيرة السياحية للسعودية، منذ إطلاقها في سبتمبر/أيلول، نحو 140 ألف طلب، وصل منهم المملكة بالفعل 50 ألف زائر، يتصدرهم  البريطانيون، ثم الصينيون. (الاقتصادية)

  • الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، مع وزيرة الجيوش الفرنسية "فلورنس بارلي"، العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات العسكرية والدفاعية ومستوى التنسيق بينهما. (البيان)

استقبل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" نظيره الإماراتي "عبدالله بن زايد آل نهيان" في واشنطن، الجمعة؛ حيث بحثا الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، والأوضاع في ليبيا. (الإمارات اليوم)

أعلن الجيش الأمريكي عن نشره سربا إضافيا من مقاتلات "إف-35" في قاعدة الظفرة الجوية بالإمارات، يتضمن 34 مقاتلة. (الاتحاد)

هاجم وزير الدولة للشؤون الإماراتي "أنور قرقاش"، كلا من تركيا وإيران، محذرا من خطورة أنشطتهما التوسعة والعدوانية على المنطقة. (الخليج)

يترأس نائب رئيس الإمارات حاكم دبي "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد آل نهيان"، الإثنين، أعمال الدورة الثالثة للاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات، التي تعقد في العاصمة أبوظبي، بمشاركة أكثر من 500 شخصية قيادية وطنية من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية. (الإمارات اليوم)

أكد الرئيس التنفيذي لشركة "إيدج" الإماراتية للصناعات العسكرية "فيصل البناي" أن الإمارات تسعى لامتلاك السيطرة على القدرات الدفاعية الحساسة، عبر تقليل الاعتماد على الواردات. (الاتحاد)

حققت "إينوك" الإماراتية، قفزة قوية في إيراداتها عن العام الماضي 2018 لترتفع بنسبة 28% وبقيمة 77 مليار درهم مقارنة مع العام الذي سبقه حيث حققت المجموعة 60 مليار درهم. (الخليج)

تسعى الإمارات إلى حجز مقعد لها باكرا في قطاع السياحة في الفضاء، بينما تستعد لإرسال مسبار إلى المريخ العام المقبل، لكن ذلك يحتاج إلى قانون يجري العمل عليه حاليا. (الاقتصادية)

أظهرت إحصائيات رسمية، استقبال دبي، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي أكثر من 12.08 مليون زائر دولي، بزيادة نسبتها 4.3%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. (الإمارات اليوم)

  • قطر

تنعقد الدورة الخامسة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، برئاسة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في الدوحة، الإثنين. (العرب)

كشف السفير التركي لدى قطر "فكرت أوزر"، أن هناك عددا من الاتفاقيات الجديدة التي سيتم توقيعها بين أنقرة والدوحة خلال زيارة الرئيس "رجب طيب أردوغان" المرتقبة لقطر. (الراية)

تصدرت الدبلوماسية القطرية، عناوين الصحف ووكالات الأنباء العالمية، كما أفردت الفضائيات الإخبارية مساحة مهمة، لاستعراض وتحليل نبأ "إطلاق سراح الأستاذين الأمريكي كيفن كينغ والاسترالي تيموثي ويكس اللذين كانا محتجزين في أفغانستان" بوساطة قطرية. (الشرق)

سجل الميزان التجاري لقطر (الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات)، خلال الربع الثالث من العام الجاري، فائضاً مقداره 38.2 مليار ريال، منخفضاً من 49.9 مليارات ريال المسجل في الفترة المماثلة من العام الماضي. (الوطن)

فازت قطر، ممثلة في وزارة البلدية والبيئة، بجائزة أفضل فيلم قصير في المنتدى الرابع للاتصال السياحي "ITCF2019"، والمنعقد في بكين. (العرب)

  • الكويت

تلقى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، استعرضا خلاله العلاقات بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام. (السياسة)

قالت مصادر مطلعة، إن إعلان أسماء الحكومة الكوتية الجديدة، سيكون بين لحظة وأخرى، لافا إلى أنه سيتم إعلانها بحد أقصى الأربعاء المقبل. (الأنباء)

رجّحت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني نفاد الأصول السائلة لصندوق الاحتياطي العام في الكويت، خلال السنة المالية المقبلة، التي تنتهي في مارس/آذار 2021، وفقا لتوقعاتها الأساسية للعجز المالي، وفي ظل غياب قانون جديد للدين العام. (الراي)

كشفت مصادر مطلعة، عن تغطية طلبات المواطنين للاكتتاب في أسهم شركة بورصة الكويت حتى الآن بنسبة تفوق الـ200% من رأس المال المطروح. (القبس)

وصل عضو مجلس الأمة السابق "وليد الطبطبائي" إلى مطار الكويت قادما من إسطنبول مرافقا لجثمان والدته لدفنها بعد موافقة أمير الكويت، فيما تحدث إعلام محلي عن عفو مرتقب عنه. (الجريدة)

وصل الناشط الكويتي أحد المتهمين في اقتحام مجلس الأمة "محمد نايف الدوسري"، قد وصل إلى البلاد، لتسليم نفسه. (القبس)

جاءت إحصائية صادرة عن "التوثيقات الشرعية" في إدارة الاحصاء والبحوث التابعة لوزارة العدل الكويتية، لتؤكد أن للأمية جانباً إيجابياً في الناحية الاجتماعية يتمثل بدوره اللافت في تحقيق الاستقرار الأسري. (الراي)

  • البحرين

أشاد الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، خلال استقباله "جون رود" وكيل وزارة الدفاع الأمريكي للسياسات، بالدور الذي تضطلع به الإدارة الأمريكية في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والسلام الإقليمي والعالمي. (أخبار الخليج)

بحث وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الدولية الشيخ "عبدالله بن أحمد آل خليفة"، مع وزير الدولة للشؤون الخارجية باليابان "كايسوكي سوزوكي"، العلاقات بين البلدين في العديد من مجالات التعاون المشترك، وتعزيز الشراكة الشاملة. (البلاد)

تنظّم غرفة تجارة وصناعة البحرين، وبالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة تركمنستان، "منتدى الأعمال البحريني التركمنستاني"، بهدف بحث فرص الاستثمار المتاحة بين البلدين. (الأيام)

  • عمان

تراجعَ عجزُ الموازنة العامة في سلطنة عمان، قبل احتساب وسائل التمويل، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، ليبلغ مليارا و545 مليون ريال عماني تقريبا، وهو ما يقل عن العجز المقدر في الموازنة بنسبة 45% تقريبا؛ حيث يبلغ العجز المقدر 2.8 مليارات ريال، بحسب بيانات التقرير الشهري للبنك المركزي العماني. (الرؤية)

بلغ عدد التراخيص الصناعية في سلطنة عمان، حسب الفئات التي تم تسجيلها عبر البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة"، خلال العام الجاري، نحو 7 آلاف و758 ترخيصا صناعيا. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلن وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، رسميا أن بلاده لن تستضيف قمة مجلس التعاون الخليجي المقبلة، مؤكدا أن القمة ستكون في السعودية. (الإمارات اليوم)

أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد آل خليفة"، استمرار الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية، موضحاً أن جهود حل الأزمة لم تتوقف منذ البداية، وأن أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" كان دائماً في المقدمة لحلها. (البلاد)

حذرت السلطات الأمريكية، من هجوم إيراني جديد في الخليج، على غرار استهداف شركة "أرامكو" السعودية منتصف سبتمبر/أيلول الماضي. (البيان)

هيمنت تهديدات إيران الإقليمية وتزايد التوتر بين طهران وواشنطن في منطقة الخليج على أعمال مؤتمر "حوار المنامة" السنوي. (الشرق الأوسط)

قال وزير الخارجية البحريني  "خالد بن أحمد آل خليفة" إن دول مجلس التعاون الخليجي لم تطلب تغيير النظام الإيراني ولن تفعل ذلك، داعيا طهران للاهتمام بشكل أكبر بدول الجوار والسعي لإحلال السلام. (أخبار الخليج)

اتهم الحرس الثوري الإيراني، السعودية وجماعات إماراتية، بـ"دعم" الاحتجاجات التي شهدتها البلاد الأسبوع المنصرم، وأسفرت عن سقوط قتلى واعتقال أكثر من ألف متظاهر. (العرب)

كشفت مصادر مطلعة، أن مسؤولي شركة "أرامكو" السعودية، التقوا مؤخرا مسؤولي الهيئة العامة للاستثمار في الكويت، بغرض اقناعهم بالاكتتاب في عملاق النفط العالمي. (الراي)

توفي 34 ألف هندي في دول الخليج العربي، خلال السنوات الست الماضية، بسبب ظروف العمل التي اعتبرها ناشطون "قاسية واستغلالية". (الوطن)

قال مصدر عسكري يمني، إن اللجنة المكلفة بالإشراف على الجانب العسكري من اتفاق الرياض، وصلت إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن (جنوب)، الجمعة، قادمة من السعودية. (الشرق الأوسط)

أعلنت القوات المشتركة في الجيش اليمني التابع للحكومة الشرعية، الأحد، اعتراض 5 صواريخ وطائرتين مسيرتين اتهمت الحوثيين، بإطلاقها على محافظة تعز، جنوب غربي اليمن. (الحياة)

نجا وفد حكومي يمني يعمل على قيادة وتنفيذ اتفاق الحديدة، أبرز مخرجات اتفاق استوكهولم من موت محدق، إثر سلسلة هجمات حوثية استهدفت مقر إقامة الفريق جنوب المحافظة اليمنية الساحلية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال رئيس حركة "حماس" الفلسطينية "إسماعيل هنية"، إن القرار الأمريكي الأخير القاضي بشرعية المستوطنات اليهودية في الأراضي المحتلة مخالف للقانون الدولي، وتعدّ صارخ على حق الشعب الفلسطيني بأرضه. (الشرق)

أعلن الجيش الإسرائيلي، أنه أسقط طائرة مسيرة صغيرة، انطلقت من قطاع غزة وكانت تحلق فوق السياج الأمني المحيط بالقطاع. (الحياة)

قُتل متظاهر برصاص القوات الأمنية في بغداد، وأُصيب العشرات بجروح في مناطق عراقية مختلفة، في الاحتجاجات المتواصلة للمطالبة بـ"إسقاط النظام"، وإجراء إصلاحات واسعة، بحسب ما أفادت به مصادر طبية. (الشرق الأوسط)

زار نائب الرئيس الأمريكي "مايك بنس"، العراق، دون الوصول إلى العاصمة بغداد، ولقاء القيادة العراقية، تماما كما فعل رئيسه "دونالد ترامب"، العام الماضي. (الحياة)

كشف مصدر وزاري لبناني، عن ضغوط، يتعرض لها رئيس حكومة تصريف الأعمال "سعد الحريري" للتسليم بحكومة مختلطة، لافتاً إلى أن القوى الرافضة لحكومة من اختصاصيين ما زالت تتهيّب الموقف وتشن كل أشكال الحروب النفسية والإعلامية على "الحريري" لدفعه إلى التسليم بشروطها. (الشرق الأوسط)

أعلنت قوات قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" في الشرق الليبي، فرض حظر جوي فوق معظم مناطق العاصمة طرابلس، عدا مطار معيتيقة الدولي، قائلا إن قواته ستستهدف من لا يلتزم بذلك الحظر. (الشرق الأوسط)

تعرض رئيس المجلس السيادي في السودان "عبدالفتاح البرهان"، لانتقادات لاذعة بسبب تصريحه بأن السعودية والإمارات ظلتا تدعمان بلاده منذ استقلاله عام 1956. (الوطن) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية