رفض تسليم البشير للجنائية الدولية يثير انتقادات ضد البرهان

الأحد 24 نوفمبر 2019 09:53 ص

وجهت أطراف سودانية، انتقادات لرئيس المجلس السيادي "عبدالفتاح البرهان"، بسبب تصريحات عن عدم تسليم الرئيس المعزول "عمر البشير" للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال "تجمع المهنيين السودانيين" الجناح الأبرز في قوى "إعلان الحرية والتغيير"، في بيان السبت، إن تصريحات "البرهان" لقناة "الجزيرة": "استباقا للتشاور الجاري حول أفضل السبل لضمان عقاب المجرم المخلوع عن جرائم نظامه في دارفور (غرب)".

وذكر المتحدث باسم قوى "إعلان الحرية والتغيير"، "وجدي صالح"، أن رئيس مجلس السيادة مسؤول عن تصريحاته وليست الحكومة التي تسعى لتوحيد خطاب الأجهزة الانتقالية.

وأشار لاتفاق بين المدنيين والعسكريين في الحكومة الانتقالية، بشأن تطبيق العدالة الدولية والوطنية بمواجهة المطلوبين والمتهمين بجرائم ضد الشعب السوداني، ونصت عليه الوثيقة الدستورية الحاكمة للفترة الانتقالية.

وحول سلطة المحكمة الدولية في التدخل، قالت القوى إنها تأتي "إذا كان القضاء المحلي غير راغب أو غير قادر على ملاحقة ومحاسبة المسؤولين".

لكن البيان رفض انطباق ذلك على القضاء السوداني، مؤكدا حق الضحايا ورغبتهم في "رؤية البشير مقادا إلى العدالة الدولية في لاهاي، خزيا له ومن ائتمر بأمره وشفاء لصدور المكلومين".

وشدد على إيجاد صيغة لتسليم "البشير" لا ترسل إشارة "غير مرغوبة" عن وضع القضاء بعد الثورة، وتحفظ رغبات المظلومين "ولا تطأ في الوقت ذاته على مشاعر الضحايا".

وفي 4 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلنت قوى "إعلان الحرية والتغيير"، توافق جميع مكوناتها على تسليم "البشير" للمحكمة الجنائية، حال برأه القضاء السوداني.

وعزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان الماضي، "البشير" من الرئاسة، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

ويُحاكم "البشير" بتهمة "الثراء الحرام والتعامل غير المشروع مع النقد الأجنبي"، بعد العثور على 7 ملايين يورو في مقرّ إقامته بعد عزله.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف بحق "البشير"، عامي 2009 و2010، لمحاكمته بتهمة المسؤولية عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية، ارتُكبت في إقليم دارفور.

ونفى "البشير"، في أكثر من مناسبة، صحة تلك الاتهامات، واتهم المحكمة بأنها مُسيسة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عمر البشير نظام البشير عمر حسن البشير محاكمة البشير عبدالفتاح البرهان

قيادي في الحرية والتغيير "لا يستبعد" انقلابا عسكريا بالسودان

الحزب الحاكم سابقا في السودان يحذر من أي قرار بحله 

هيئة الدفاع عن البشير تودع مرافعتها النهائية بالمحكمة