أبوظبي تستضيف مقر قيادة تحالف أوروبي بحري لمراقبة الخليج

الأحد 24 نوفمبر 2019 03:57 م

أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية "فلورانس بارلي"، الأحد، أن العاصمة الإماراتية أبوظبي ستكون مقرا لقيادة تحالف أوروبي بحري لمراقبة التحركات في مياه منطقة الخليج، يعمل بالتنسيق مع تحالف آخر تقوده الولايات المتحدة.

وقالت "بارلي"، خلال زيارة إلى قاعدة "السلام" البحرية الفرنسية في أبوظبي بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيسها: "حصلنا صباح اليوم رسميا على موافقة لإقامة مقر قيادة مهمة المراقبة التي بادر إليها الأوروبيون ويجري بناؤها حاليا على الأرض الإماراتية"، رغم أن أبوظبي ضمن التحالف بقيادة واشنطن.

وأوضحت الوزيرة أنّ هذه المهمة القائمة على مراقبة التحركات، ستشمل بين 10 و15 شخصا، وهدفها "أن نساهم نحن أيضا في ضمان أمن الملاحة البحرية في الخليج إلى أقصى حد ممكن"، بحسب "فرانس برس".

وشدّدت على أن المهمة الأوروبية "ليست منفصلة أبدا" عن عمل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، موضحة "سنقوم بالتنسيق مع الأميركيين".

وكانت "بارلي" أعربت في مؤتمر "حوار المنامة" في البحرين، السبت، عن قلقها من تبعات ما اعتبرته تراجعا "تدريجيا ومتعمدا" للدور الأمريكي في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أنّ تجنّب الرد على اعتداءات الخليج أدى الى أحداث "خطيرة".

ورغم الاتهامات لإيران والحوادث المتتالية، تجنّبت الولايات المتحدة الرد بالمثل، رغم أن حليفتها السعودية استهدفت في منتصف سبتمبر/أيلول بعدما تعرضت منشآت في شركة "أرامكو" العملاقة إلى ضربات بصواريخ وطائرات مسيّرة.

وتشارك دول اوروبية في تحقيق حول حيثيات الهجوم الذي تبناه "الحوثيون" في اليمن لكن دولا عديدة شكّكت في ذلك ووجّهت أصابع الاتهام لإيران.

وأطلقت البحرية الأمريكية هذا الشهر تحالفا اقليميا لحماية حركة السفن في مياه الخليج، يضم الإمارات والسعودية والبحرين وبريطانيا واستراليا والبانيا، ويتّخذ من المنامة مقرا.

وسعت واشنطن بقوة لتشكيل هذا التحالف لمواكبة السفن التجارية في الخليج، لكن الأوروبيين رفضوا العرض أملا في الحفاظ على الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي انسحب منه الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" العام الماضي في إطار ممارسته لسياسة "الضغوط القصوى" على طهران.

ويسعى الأوروبيون منذ يوليو/تموز الماضي إلى تشكيل تحالف خاص بهم.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

مياه الخليج البحرية الفرنسية العلاقات الإماراتية الفرنسية

الإمارات تعلن انضمامها إلى التحالف الدولي لأمن الملاحة البحرية

مسؤول أمريكي: قطر والكويت تنضمان للتحالف البحري لحماية الخليج

قائد الحرس الثوري الإيراني يهدد بتدمير أمريكا وإسرائيل والسعودية