أمن الملاحة وتسليح الإمارات أبرز اهتمامات صحف الخليج

الاثنين 25 نوفمبر 2019 08:28 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، إعلان وزيرة الجيوش الفرنسية "فلورانس بارلي"، أن العاصمة الإماراتية أبوظبي، ستكون مقرا لقيادة تحالف أوروبي بحري، لمراقبة التحركات في مياه منطقة الخليج، يعمل بالتنسيق مع تحالف آخر تقوده الولايات المتحدة.

ولفتت الصحف، إلى اجتماع قيادات عسكرية ومدنية وشركات عاملة في المجال البحري من حول العالم في العاصمة السعودية الرياض، لبحث أمن الممرات المائية وكل ما يعزز السلم والأدوار والجهود المشتركة في كل القطاعات.

وكشفت الصحف، عن توقيع أبوظبي وباريس 3 عقود لتحديث الطائرات الإماراتية المقاتلة من طراز "ميراج 2000-9"، بقيمة قدرت بنحو 552 مليون دولار.

وترقبت الصحف، انعقاد الدورة الخامسة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، برئاسة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في الدوحة، الإثنين، وسط توقعات بتوقيع عدد من الاتفاقيات الجديدة بين البلدين.

وأشارت الصحف، إلى بلوغ إصدارات دول الخليج في الربع الثالث من العام الجاري، نحو 30 مليار دولار، شكّلت الصكوك حوالي 2.3 مليارات دولار منها.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

صدر أمر ملكي سعودي، يقضي بأحقية الدولة في تملك الأراضي التي لا يملك صاحبها صك ملكية، باعتبار الأراضي المنفكة عن الملكية الخاصة الثابتة بصك ملكية، ملكا عاما للدولة. (عاجل)

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودية (البنك المركزي) "أحمد الخليفي"، إن القطاع المصرفي المحلي لديه سيولة كافية، ولا يواجه أي تذبذب في وفرة النقد المحلي أو الأجنبي. (الاقتصادية)

أنهت سوق الأسهم السعودية موجة مكاسب دامت 5 جلسات، مع توقف البنوك لالتقاط الأنفاس بعد صعود بفعل طفرة إقراض مرتبطة بالطرح العام الأولي لـ"أرامكو" السعودية. (عكاظ)

كشفت مصادر، أن السلطات السعودية شنت خلال الساعات القليلة الماضية حملة اعتقالات جديدة طالت أكاديميين ومغردين، بينهم نساء. (الشرق)

نجح الهلال السعودي، في حصد لقب دوري أبطال آسيا 2019 لكرة القدم، بعدما فاز في دور الإياب على نظيره "أوراوا" الياباني، بهدفين دون رد، على أرض ملعب "سايتاما" في مدينة سايتاما اليابانية. (الرياضية)

  • الإمارات

عقد ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، جلسة مباحثات رسمية مع رئيس مونتينيغرو (الجبل الأسود) "ميلو جيوكانوفيتش"، تناولت العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في المجالات كافة، إضافة إلى الأوضاع في المنطقة ومجمل القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك. (الإمارات اليوم)

كشف موقع فرنسي متخصص في شؤون الأمن والدفاع عن توقيع أبوظبي وباريس 3 عقود لتحديث الطائرات الإماراتية المقاتلة من طراز "ميراج 2000-9"، بقيمة قدرت بنحو 552 مليون دولار. (البيان)

حقق اقتصاد إمارة دبي نمواً حقيقياً بلغ 2.1%، خلال النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، التي حققت فيها دبي نمواً قدره 1.7%. (الاتحاد)

قدمت الإمارات نحو 367 مليون درهم (100 مليون دولار أمريكي)، لدعم خطة الأمم المتحدة الانسانية في اليمن خلال العام الجاري، ليصل حجم المساعدات التي قدمتها دولة الإمارات في 4 سنوات إلى أكثر من 22 مليار درهم (6 مليارات دولار أمريكي). (الخليج)

تحل الإمارات، في المرتبة السابعة، ضمن الدول الأسرع نمواً في عدد المسافرين بين العام الماضي وحتى عام 2040، بمعدل سنوي تراكمي يقارب 5%، بحسب بيانات المجلس الدولي للمطارات. (الإمارات اليوم)

  • قطر

تنعقد الدورة الخامسة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، برئاسة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، والرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في الدوحة، الإثنين، حيث من المتوقع توقيع عدد من الاتفاقيات الجديدة. (الراية)

حققت أصول الصندوق السيادي القطري، قفزة إلى نحو  335 مليار دولار، بزيادة تصل إلى 79 مليار دولار في أصوله مؤخرا، وذلك بارتفاع 31% عن قيمة الاستثمارات في العام الماضي. (العرب)

أشادت قطر، بعلاقاتها الراسخة مع تركيا، وذلك بالتزامن مع زيارة رسمية مرتقبة للرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان" الإثنين. (الوطن)

أجرى وزير الدفاع القطري "خالد العطية"، مباحثات مع وزيرة الجيوش الفرنسية (وزير الدفاع)، "فلورانس بارلي"، تناولت سبل تعزيز التعاون الدفاعي والعسكري بين البلدين. (الشرق)

أظهرت بيانات رسمية، الأحد، تراجع فائض الميزان التجاري السلعي لدولة قطر، في التسعة أشهر الأولى 2019 بنسبة 13.3% على أساس سنوي. (الراية)

كشفت تقارير اقتصادية متخصصة تابعت زيارة الرئيس الأرميني إلى قطر عن استعراض البلدين عددا من مجالات التعاون الاقتصادي ستسفر عن توجيه استثمارات قطرية لقطاعات مختلفة في أرمينيا. (العرب)

حلت الخطوط الجوية القطرية ضمن قائمة أكثر 20 شركة طيران أمانا في العالم للعام 2019، من إجمالي 405 شركات طيران مختلفة حول العالم، وذلك بحسب موقع الطيران العالمي "آيرلاين ريتينجز". (الوطن)

  • الكويت

انطلقت مشاورات موسعة لاختيار التشكيل الحكومي الجديد، تهدف لتأكيد دخول الحكومة ما يسمى "العهد الجديد"، في آلية اختيار الوزراء، والابتعاد عن نظام المحاصصة، أو توزير وزراء فقدوا الثقة الشعبية. (القبس)

بدأت مؤسسة البترول الكويتية، خطوات فعلية نحو اقتراض 11 مليار دولار، لتمويل مشاريع شركاتها التابعة. (الراي)

كشفت مصادر كويتية عن رفض الحكومة لمقترحات تقدمت بها مؤسسات اقتصادية دولية لمواصلة إصلاحات أسعار الطاقة من بنزين وكهرباء. (النهار)

أعلن بنك الكويت الوطني، أكبر بنك بالبلاد، أنه أصدر أوراقا مالية دائمة (سندات رأس المال)، بقيمة 750 مليون دولار وإدراجها ببورصة أيرلندا. (الأنباء)

تحقق الجهات المختصة في الكويت، مع 38 موظفا في وزارة الصحة، متهمين بتزوير البصمة الإلكترونية في مكان عملهم طيلة عام كامل. (القبس)

طالب النائب الكوتي "صالح عاشور"، بالعفو عن المدانين في قضايا الرأي، الذين قاموا بالتعبير عن آرائهم وأفكارهم السياسية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، على غرار العفو الصادر بحق المتهمين في قضية "دخول مجلس الأمة". (السياسة)

أثارت بضاعة قادمة من إيران، جدلا واسعا في الكويت، بعد العثور على قصاصات من القرآن الكريم، داخل صناديق كرتونية التفاح. (الجريدة)

  • البحرين

استقبل وزير الداخلية البحريني "راشد بن عبدالله آل خليفة"، نائب وزير الخزانة الأمريكي "جاستن ميوزنتش"، واستعرض معه الجهود المبذولة في مجال مكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال. (الأيام)

قال نائب رئيس مجلس الوزراء البحريني رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات الشيخ "محمد بن مبارك آل خليفة"، إن المملكة مهتمة بعملية التحول التقني والرقمي، لدورها في تطوير الاقتصاد والتنمية الشاملة. (البلاد)

  • عمان

استضافت وزارة الخارجية العمانية، جلسة المشاورات السياسية السابعة مع بيلاروسيا، بحثت العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة. (الشبيبة)

واصل الجيش السلطاني العُماني، فعاليات التمرين العُماني الفرنسي المشترك "محارب الجبل 3"، بمدينة سواسون الفرنسية. (الرؤية)

شؤون خليجية

أعلنت وزيرة الجيوش الفرنسية "فلورانس بارلي"، أن العاصمة الإماراتية أبوظبي، ستكون مقرا لقيادة تحالف أوروبي بحري، لمراقبة التحركات في مياه منطقة الخليج، يعمل بالتنسيق مع تحالف آخر تقوده الولايات المتحدة. (البيان)

اجتمعت قيادات عسكرية ومدنية وشركات عاملة في المجال البحري من حول العالم في العاصمة السعودية الرياض، لبحث أمن الممرات المائية وكل ما يعزز السلم والأدوار والجهود المشتركة في كل القطاعات. (الشرق الأوسط)

بلغت إصدارات دول الخليج في الربع الثالث من العام الجاري، نحو 30 مليار دولار، شكّلت الصكوك حوالي 2.3 مليار دولار منها. (البيان)

وضعت السعودية والإمارات، خطة لتنفيذ 44 مشروعاً مشتركاً، في إطار مبادرة "استراتيجية خلوة العزم". (الحياة)

انطلقت أعمال المؤتمر الأول المشترك بين مسؤولي البنوك في السعودية والإمارات، الذي تنظمه مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" بالتعاون مع مصرف الإمارات المركزي، وذلك في مدينة الرياض. (الاقتصادية)

بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات والسعودية نحو 107 مليارات درهم، في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي. (الاتحاد)

ينفق الخليجيون نحو 50 مليار دولار، على الأزياء، سنويا، حسب تقرير صادر عن مؤسستي "ماكنزي آند كومباني" و"ذي بزنس فاشن". (الراي)

أعلن التحالف العربي في اليمن، إسقاط طائرتين مسيرتين مفخختين تابعتين للحوثيين، في محافظة تعز، جنوب غربي اليمن. (الرياض)

شؤون عربية

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "صائب عريقات"، إن فلسطين ستطرح الإجراءات الأمريكية ضد الشعب الفلسطيني، بما فيها الإعلان الأخير حول أن المستوطنات ليست مخالفة للقانون الدولي، على اجتماع الهيئة العامة للمحكمة الجنائية الدولية الشهر المقبل. (الحياة)

بحث عاهل الأردن الملك "عبدالله الثاني"، ورئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي "مارك ميلي"، علاقات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خاصة في مجالات التعاون العسكري. (الشرق الأوسط)

قتل 7 متظاهرين، وأصيب أكثر من 300 آخرين، في موجة عنف شهدتها محافظات بغداد والبصرة وذي قار وكربلاء بين القوات الأمنية والمتظاهرين منذ الليلة الماضية. (الشرق الأوسط)

قررت محكمة التمييز الاتحادية العراقية، اعتبار الأفعال المخالفة للقانون المرتكبة من قبل بعض "المحسوبين" على المتظاهرين لا تشكل جرائم إرهابية، إنما تنظر بحسب قانون العقوبات النافذ. (الحياة)

احتشد المتظاهرون اللبنانيون، في ساحات المناطق، فيما أطلقوا عليه "أحد التكليف"، للضغط باتجاه الإسراع بتشكيل الحكومة، كما كانت دعوة في الصباح للتجمع تحت عنوان "خبز وملح" على الشواطئ اللبنانية في "فطور تقليدي"، رفضاً للتعديات على الأملاك البحرية. (الشرق الأوسط)

رفضت حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا، أي تهديد لسلامة الطيران المدني أو المطارات المدنية، واعتبرتها جرائم يعاقب عليها القانونان الوطني والدولي. (الشرق)

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه من التضيق المستمر على الحريات في مصر، مطالبا بضرورة حصول الصحفيين على حقهم الدستوري بالعمل دون الخوف من المضايقة. (العرب)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية