اليمن.. 8 آلاف إصابة بحمى الضنك في تعز منذ بداية 2019

الاثنين 25 نوفمبر 2019 09:19 م

أعلنت السلطات الصحية في محافظة تعز، جنوب غربي اليمن، بأنها سجلت نحو 8 آلاف حالة إصابة بفيروس حمى الضنك في المدينة، منذ مطلع 2019.

وقال نائب مدير الإعلام الصحي في تعز، "تيسير السامعي"، إن "إجمالي عدد حالات الإصابة والاشتباه بفيروس حمى الضنك في محافظة تعز، منذ مطلع يناير/كانون الثاني الماضي حتى نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بلغ 7990 شخصاً، تُوفي منهم 10 أشخاص".

وأضاف أنه "تم التأكد من إصابة 3215 حالة بالمرض من خلال الفحص السريع، منها 103 حالات ما زالت تتلقى العلاج في مختلف المستشفيات والمراكز الصحية في المحافظة حتى يومنا هذا".

وأشار إلى أن "مديريات المظفر، والقاهرة، وصالة، التابعة لمدينة تعز (مركز المحافظة) تتصدر أعداد حالات الإصابة، كما أن المرض بدأ بالانتشار بشكل لافت، أخيراً، في المديريات الساحلية للمحافظة"، بحسب ما نقل عنه موقع "العربي الجديد".

وفي منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، أعلنت السلطات في تعز حالة الطوارئ لمواجهة وباء حمى الضنك الذي تفشى مؤخرا بالمدينة بشكل كبير.

وتنتقل فيروسات حمى الضنك إلى الإنسان عن طريق لدغة بعوضة "الزاعجة" (Aedes)، ويكتسب البعوض الفيروس عادة عندما يمتصّ دم أحد المصابين بالعدوى، وبعد مرور فترة الحضانة التي تدوم 8-10 أيام، يصبح البعوض قادرًا، أثناء لدغ الناس وامتصاص دمائهم، على نقل الفيروس طيلة حياته.

وتتراوح أعراض المرض، بين الإصابة بالحمى والصداع الشديد وآلام المفاصل والعضلات وآلام العظام، والألم الشديد وراء العينين ونزيف خفيف، مثل نزيف الأنف.

ويعاني القطاع الصحي في اليمن، من تدهور حاد جراء الصراع المتفاقم، الذي أدى إلى تفشي الأوبئة والأمراض وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية.

وللعام الخامس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

حمى الضنك تعز اليمنية

حمى فيروسية مجهولة تنتشر في الهند ووفاة العشرات خلال أسبوع

الصحة العالمية: نصف سكان العالم معرضون للإصابة بحمى الضنك جراء الاحتباس الحراري