هجوم أرامكو وتأمين هرمز وعلاقات قطر وتركيا أبرز عناوين صحف الخليج

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 08:05 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، ما كشفته وكالة "رويترز"، عن تفاصيل ما قالت إنه اجتماع ضم مسؤولين أمنيين إيرانيين، وقيادات بالحرس الثوري في طهران، لوضع خطة الهجوم على منشآت النفط التابعة لشركة "أرامكو" السعودية، والذي حدث في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

ونقلت الصحف، عن رئيس هيئة أركان التحالف الكولونيل "جون كونكلين"، قوله إن قطر والكويت أكدتا عزمهما الانضمام لتحالف بحري، تشكل بقيادة الولايات المتحدة لتأمين حركة الملاحة في مضيق هرمز، في وقت كشفت مصادر أن هولندا ستشارك في مبادرة تأمين المضيق.

وأشارت الصحف، إلى نفي مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، أن تكون الكويت أبلغت إيران موافقتها على المبادرة التي اقترحها الرئيس الإيراني "حسن روحاني" للسلام في منطقة الخليج، والتي أطلق عليها "مبادرة هرمز للسلام".

واهتمت الصحف، بتصريح الوزير الإسرائيلي السابق "أيوب قرا"، حين قال إن جميع الإسرائيليين سيستطيعون خلال العام المقبل إقامة مصالح سياسية واقتصادية وزيارات مع وإلى دول الخليج. (الوطن)

وأبرزت الصحف، استقبال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في العاصمة الدوحة، حيث عقد اجتماعا ثنائيا مغلقا، قبل ترأسهما الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية، وبعدها شهدا توقيع 7 اتفاقيات في عدد من المجالات.

وترقبت الصحف، انطلاق الثلاثاء، في الدوحة، بطولة كأس الخليج في كرة القدم، بنسختها الرابعة والعشرين "خليجي 24"، بمشاركة 8 منتخبات، بعدما كانت القائمة قبل أيام قليلة تضم 5 فقط، انضمت إليها دول الحصار الثلاثة في آخر لحظة، وهي السعودية والبحرين والإمارات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

كشفت وكالة "رويترز"، تفاصيل ما قالت إنه اجتماع ضم مسؤولين أمنيين إيرانيين، وقيادات بالحرس الثوري في طهران، لوضع خطة الهجوم على منشآت النفط التابعة لشركة "أرامكو" السعودية، والذي حدث في منتصف سبتمبر/أيلول الماضي. (الشرق الأوسط)

بحث ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، مع رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الفريق أول "مارك ميلي"، مستجدات الأوضاع في المنطقة. (عكاظ)

بحث وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود"، في القاهرة، مع نظيره المصري "سامح شكري" مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية. (الرياض)

قال وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان"، إن فلسطين هي القضية الأولى للمملكة، مؤكدا على رفض بلاده القرارات الأمريكية بقانونية المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، وأيضا المتعلقة بالقدس. (الحياة)

هدد قائد الحرس الثوري الإيراني "حسين سلامي"، بتدمير أمريكا و(إسرائيل) والسعودية، إذا تجاوزت خطوط طهران الحمراء. (الوطن)

وقع الصندوق السعودي للتنمية في جيبوتي 3 مذكرات بقيمة 34.5 مليون ريال (نحو 9.2 مليون دولار)، لتمويل 3 مشاريع في هذا البلد. (الرياض)

أعلن السفير السعودي في الخرطوم "علي بن حسن جعفر"، عن تمويل الرياض مشاريع تعليمية وصحية بالسودان بقيمة تزيد على 500 مليون ريال سعودي (133.3 ملايين دولار). (عكاظ)

بلغ اكتتاب المستثمرين الأفراد في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو السعودية 21.77 مليار ريال سعودي (5.8 مليارات دولار)، لشراء 682.25 مليون سهم، وفقا لـ"سامبا كابيتال". (الاقتصادية)

ارتفعت واردات الصين من النفط الخام السعودي 76.3% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بفعل زيادة الطلب من مصاف جديدة، في الوقت الذي استعادت فيه المملكة مركزها كأكبر مورد للصين، أكبر بلد مستورد للنفط في العالم. (الشرق الأوسط)

هبط فائض ميزان تجارة السعودية الخارجية (النفطية وغير النفطية) بنسبة 20.8% على أساس سنوي، في أول 9 أشهر من 2019. (الرياض)

بدأت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية، التي يترأسها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، التحقيق في قضية كبرى، وصفت بقضية "الملايين الوهمية" في السعودية. (سبق)

قررت السعودية توطين وظائف طب الأسنان في القطاع الخاص ليلتحق بالقطاع العام الذي أوقف استقدام أطباء أسنان منذ أكثر من عامين. (عكاظ)

  • الإمارات

تدرس الإمارات، إيجاد خطط تنموية واستراتيجية مستقبلية أكثر مرونة، من خلال إيجاد آليات عمل تقدم خدمات حكومية استباقية، ومشاريع مبتكرة تحدث تأثيراً إيجابياً في مستويات جودة الحياة، وذلك من خلال انطلاق أعمال الدورة الثالثة للاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات. (الإمارات اليوم)

أكدت الإمارات، أن شرعنة الاستيطان، تطور خطير ومخالفة للإجماع الدولي. (البيان)

استبعدت "ستاندرد آند بورز جلوبال" للتصنيفات الائتمانية، أن ينقذ إكسبو 2020 سوق العقارات بإمارة دبي من حالة التراجع الذي يواجهه. (العرب)

بلغت المبادلات التجارية السلعية بين الإمارات والولايات المتحدة، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، نحو 66.83 مليار درهم، مقارنة مع 62.87 مليار درهم للفترة ذاتها من العام الماضي. (الاتحاد)

وقّعت وزارة الموارد البشرية والتوطين في الإمارات، مذكرات تفاهم مع المجالس التنفيذية في أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة والفجيرة، بهدف تحديد الأدوار والمسؤوليات التكاملية المشتركة بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، في إطار تحقيق مستهدفات حزمة القرارات الجديدة الداعمة لملف التوطين. (الخليج)

صنّفت مؤسسة "فيتش"، المتخصصة في خدمات التصنيف الائتماني، أبوظبي، الثانية عالمياً في صافي قيمة الأصول الخارجية السيادية، ضمن الكيانات السيادية المشابهة التي تصنفها. (البيان)

  • قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في العاصمة الدوحة، حيث عقد اجتماعا ثنائيا مغلقا، قبل ترأسهما الاجتماع الخامس للجنة الاستراتيجية العليا التركية القطرية. (العرب)

أكدت تركيا وقطر، رغبتهما المشتركة في مواصلة التعاون الاستراتيجي طويل المدى، في جميع المجالات بين البلدين. (الراية)

وقعت تركيا وقطر، 7 اتفاقيات في عدد من المجالات، من بينها تبادل العملات والتعاون في مجال التخطيط المدني، وذلك بحضور زعيمي البلدين "رجب طيب أردوغان" والشيخ "تميم بن حمد". (الشرق)

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأربعاء، الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، الذي يصل إلى الدوحة، الثلاثاء، في زيارة عمل، لبحث العلاقات الثنائية، وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية. (الوطن)

قال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول "سعد الكعبي"، إن إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المُسال سيرتفع إلى 126 مليون طن سنويا، بحلول 2027 من 77 مليون طن حاليا. (الراية)

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة السفير "محمد العمادي"، أن اللجنة ستبدأ، الأربعاء المقبل، بصرف مساعدات نقدية لـ70 ألف أسرة فقيرة في القطاع، الذي يسكنه أكثر من مليوني نسمة. (العرب)

  • الكويت

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن تأخير إعلان التشكيل الحكومي الجديد الذي كان متوقعا الثلاثاء "أمر غير متعمد، فلا عمد أو سبق إصرار لتأخير الإعلان"، لافتة إلى أن بعض أسباب التأخير تنطلق من الحرص على تشكيل حكومة قادرة على الإنتاجية والإبداع في مواجهة الملفات العالقة وإيجاد حلول لصالح المواطنين. (الأنباء)

جدد نائب وزير الخارجية الكويتي، "خالد الجارالله"، رفض بلاده للدعم الأمريكي للمستوطنات الإسرائيلية، مؤكدا على تحرك عربي في مجلس الأمن لإقناع أمريكا بالعدول عن هذا القرار. (السياسة)

توقعت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني، أن يرتفع نمو الاقتصاد الكويتي بشكل طفيف ليبلغ 1.4% خلال 2020، الأمر الذي من شأنه أن يدعم بيئة تشغيل القطاع المصرفي، مبينة أن جودة القروض للبنوك المحلية ستنخفض بشكل طفيف، في حين ستبقى المخزونات الرأسمالية لامتصاص الخسائر قوية، مع استقرار في الربحية والودائع، وقوة في السيولة. (الراي)

شرعت مؤسسة البترول الكويتية، في اقتراض 11 مليار دولار، لتمويل مشاريع شركاتها التابعة. (الجريدة)

كشف مصدر نفطي، أن إنتاج الكويت النفطي، سيتجاوز مستوى 3 ملايين برميل يوميا مع بداية 2020، وذلك عقب الانتهاء من مجموعة ضخمة من المشاريع التي تنفذها شركة نفط الكويت شمال البلاد. (الأنباء)

أعلن النائب الكويتي السابق "وليد الطبطبائي"، أنه سيسلم نفسه، لتنفيذ حكم محكمة التمييز، الصادر بحقه بالحبس على خلفية قضية "دخول المجلس"، لافتة إلى أن لديه أمل في عقو أميري. (القبس)

كشفت احصائية حديثة لوزارة العدل الكويتية، أن عدد المنظور منها أمام المحاكم خلال النصف الأول من العام الحالي، بلغ 1057 قضية، بزيادة بلغت أكثر من 3300%، مقارنة بالأشهر الستة الأولى من العام الماضي، حيث كانت 31 قضية فقط. (الجريدة)

رفضت الكويت، بعضا من بنود واجراءات استقدام العمالة من الفلبين، نظرا لأنها تعتبر اعتداء على السيادة القانونية الكويتية. (السياسة)

أظهر استبيان عن العنف القائم على النوع الاجتماعي، أعدته الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان، أن 54% من النساء في الكويت (من مختلف الجنسيات) تعرضن للعنف، مقابل 46% لم يتعرضن للعنف. (الراي)

  • البحرين

أعلن العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، خلال استقباله رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي الفريق أول "مارك ميلي"، دعم المملكة للدور الأمريكي في أمن واستقرار المنطقة. (الأيام)

بحث العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، الأزمة الليبية مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا "فائز السراج". (البلاد)

أعلن نائب الرئيس التنفيذي للعمليات والحوكمة في هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية البحرينية الشيخ "سلمان بن محمد آل خليفة"، أن هناك 41 جهة ومؤسسة حكومية، باشرت عملية الانتقال للحوسبة السحابية، ومن المتوقع أن تساهم هذه العملية عن تحقيق خفض في تكاليف البنى التحتية بين 60-90%. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1783) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، بقيمة 70 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 91 يومًا. (الأيام)

  • عمان

قالت حكومة سلطنة عُمان، إنّ السلطنة عينت بنوكا محلية، لإنشاء برنامج إصدار سندات إسلامية مقومة بالعملة المحلية. (الرؤية)

تعرضت مركبة تابعة لقوات درع الجزيرة (القوة العمانية)، لحادث تدهور في السعودية، ما أدّى لوفاة أحد العناصر وإصابة 3 آخرين من زملائه بجروح. (عمان)

شؤون خليجية

قال الوزير الإسرائيلي السابق "أيوب قرا"، إن جميع الإسرائيليين سيستطيعون خلال العام المقبل إقامة مصالح سياسية واقتصادية وزيارات مع وإلى دول الخليج. (الوطن)

قال رئيس هيئة أركان التحالف الكولونيل "جون كونكلين"، إن قطر والكويت أكدتا عزمهما الانضمام لتحالف بحري، تشكل بقيادة الولايات المتحدة لتأمين حركة الملاحة في مضيق هرمز. (الحياة)

تشارك هولندا، بسفينة في المهمة البحرية، التي تقودها فرنسا، في مضيق هرمز، لمدة ستة أشهر، تبدأ في يناير/كانون الثاني المقبل. (الشرق الأوسط)

نفى مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية، أن تكون الكويت أبلغت إيران موافقتها على المبادرة التي اقترحها الرئيس الإيراني "حسن روحاني" للسلام في منطقة الخليج، والتي أطلق عليها "مبادرة هرمز للسلام". (الراي)

كشفت وكالة "بلومبرج" عن توجه وفد رفيع من عملاق النفط السعودي "أرامكو" للقاء المستثمرين في أبوظبي، للترويج للاكتتاب على أسهمها بعد "تحفظ المستثمرين الغربيين". (البيان)

ارتفعت جميع البورصات الخليجية الرئيسية، الإثنين، مستقية الاتجاه من أسواق الأسهم العالمية مع تفاؤل المستثمرين حيال بعض التقدم في محادثات التجارة الأمريكية الصينية. (الاقتصادية)

وصلت بعثة منتخبات السعودية والإمارات والبحرين لكرة القدم، إلى العاصمة القطرية الدوحة، للمشاركة فى بطولة كأس الخليج "خليجى 24". (الرياضية)

تنطلق الثلاثاء، في الدوحة، بطولة كأس الخليج في كرة القدم، بنسختها الرابعة والعشرين "خليجي 24"، بمشاركة 8 منتخبات، بعدما كانت القائمة قبل أيام قليلة تضم 5 فقط، انضمت إليها دول الحصار الثلاثة في آخر لحظة، وهي السعودية والبحرين والإمارات.

أكد وزير الخارجية العماني، "يوسف بن علوي"، حدوث تطورات إيجابية في الحوار بين السعودية والحوثيين في اليمن، معتبرا أن الطرفين بات لديهما "رغبة أكيدة" في التوصل للأمن والاستقرار. (الرؤية)

أعلنت ميليشيات الحوثي في اليمن، عن مقتل أكثر من 350 عسكريا من السعودية والإمارات والسودان، في هجوم واسع في منطقة المخا، التابعة لمحافظة تعز، جنوب غربي اليمن. (الوطن)

شؤون عربية

أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية "عزام الأحمد"، أن الرئيس "محمود عباس"، سيصدر مرسوما رئاسيا حول إجراء الانتخابات العامة خلال أيام، وذلك بعد تلقيه رداً رسمياً من حركة "حماس"، حول هذا الملف. (الحياة)

أعلن وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارئ، في القاهرة "رفضهم القرار الأمريكي الذي اعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير مخالفة للقانون الدولي". (الشرق الأوسط)

دعا مجلس الأمن الى تشكيل حكومة جديدة في لبنان "تلبي تطلعات الشعب"، مطالباً بـالمحافظة على الطابع السلمي للإحتجاجات "عبر تجنب العنف". (الحياة)

عمّق هجوم مناصري "الثنائي الشيعي" على المتظاهرين، وسط بيروت، الأزمة اللبنانية، في ظل تعثّر المباحثات السياسية للاتفاق على تشكيل حكومة. (الشرق الأوسط)

قال مصدر أمني، إن تركيا ملتزمة تماما بالاتفاقات التي أبرمتها مع روسيا والولايات المتحدة بخصوص شمال شرقي سوريا، وإنها لن تستأنف هجومها العسكري هناك. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية