أمن الملاحة وخليجي 24 أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأربعاء 27 نوفمبر 2019 08:07 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، بتأكيد قائد عسكري أمريكي، أن الأسطول الخامس يعمل مع دول الخليج، على حماية وتأمين الملاحة البحرية، مشددا على أن أمن الملاحة يجب أن يكون العالم أجمع جزءاً منه.

وأبرزت الصف، افتتاح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، كأس الخليج لكرة القدم في نسختها الـ24، وقوله: "نرحب بالجميع في دوحة الجميع"، في وقت يأمل فيه أمیر الكويت الشیخ "صباح الأحمد الجابر"، أن تكون "خليجي 24"، خطوة نحو إنهاء الأزمة الخليجية.

ونقلت الصحف، نفي نائب وزير الخارجية  الكويتي "خالد الجارالله"، ما تردد عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، حول سحب الكويت ترشيح وزير المالية السابق "نايف الحجرف"، لمنصب أمين عام مجلس التعاون الخليجي.

وكشفت الصحف، أن الإمارات تعتزم استثمار 1.5 مليار دولار في اكتتاب شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو".

كما لفتت إلى توقع وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن تحافظ أصول صناديق الثروة السيادية في الكويت وأبوظبي وقطر، على أحجامها الكبيرة، حتى في ظل سيناريو معاكس يتضمن مجموعة من الانخفاضات الكبيرة في أسعار النفط.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

جدد مجلس الوزراء السعودي، رفض بلاده التام لتصريحات الحكومة الأمريكية بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، مؤكداً أن قيام (إسرائيل) ببناء المستوطنات "يعد مخالفاً لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي". (الشرق الأوسط)

نفى مصدر إيراني مطلع، صحة التقرير الذي نشرته "رويترز"، بشأن تخطيط وتنفيذ قادة عسكريين إيرانيين الهجوم على منشأتي "أرامكو" السعودية، في سبتمبر/أيلول. (الوطن)

يدخل التمرين البحري الثنائي المختلط "السيف الأزرق 2019"، بين القوات البحرية السعودية ونظيرتها الصينية، أسبوعه الثاني؛ حيث بدأ الثلاثاء الماضي ويستمر لثلاثة أسابيع. (الحياة)

قالت وزارة المالية السعودية، إنها طرحت صكوكا في السوق المحلية، بقيمة 1.415 مليار ريال (377.3 ملايين دولار). (الرياض)

بلغ اكتتاب المستثمرين الأفراد، في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية، نحو 27.04 مليار ريال سعودي (7.21 مليار دولار). (الاقتصادية)

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الاكتتاب العام في "أرامكو" السعودية لن يكون له تأثير مالي مباشر كبير على السيولة، "لكن يمكن أن يساعد في تعويض الأثر الاقتصادي لتدابير التقشف الحكومية". (الشرق الأوسط)

أعربت منظمة "العفو الدولية"، عن قلقها إزاء الاعتقالات التي طالت مجموعة من المفكرين والناشطين في السعودية. (العرب)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على لائحة تفضيل المحتوى المحلي والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المحلية والشركات المدرجة في السوق المالية في الأعمال والمشتريات. (الحياة)

تبدأ الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، في الأول من ديسمبر/كانون الأول المقبل، تطبيّق ضريبة السلع الانتقائية على المشروبات المحلاة بنسبة 50% من سعر بيع التجزئة للمستهلك النهائي. (عكاظ)

بلغت صادرات السعودية من المنتجات غير النفطية خلال الفترة الممتدة من بداية العام الجاري حتى نهاية الربع الثالث، نحو 165.8 مليار ريال (44.2 مليار دولار)، وذلك مقارنة بالفترة المماثلة البالغة نحو 174.8 مليار ريال (46.6 مليار دولار)، بنسبة تراجع 5.2%، بما يعادل نحو 9 مليارات ريال. (الاقتصادية)

تستعد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، لإصدار لائحة تنفيذية جديدة لوحدات الحماية الأسرية للحماية من العنف ودور رعاية الفتيات، وذلك احتفالا باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة. (الرياض)

  • الإمارات

أمر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، بالإفراج عن 662 سجيناً ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة، وتكفل بتسديد الغرامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذاً لتلك الأحكام، وذلك بمناسبة اليوم الوطني الـ48. (الخليج)

أصدر ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد" توجيهات جديدة بصرف قروض سكنية وتوزيع مساكن وأراضٍ سكنية، بقيمة إجمالية بلغت 6.6 مليار درهم (1.79 مليار دولار) لأكثر من 5000 مواطن في إمارة أبوظبي. (الإمارات اليوم)

قالت مجموعة مطارات أبوظبي، إنها وقعت مذكرة تفاهم مع مجموعة ساوث ديفلوبمنت الرومانية، لاستكشاف فرص لإدارة وتطوير مطارات في رومانيا في أول مشاريعها خارج الإمارات. (الاتحاد)

قال الرئيس التنفيذي لمطارات أبوظبي "براين تومسون"، إن مبنى المطار الجديد بأبوظبي، الذي تبلغ تكلفته 10.8 مليار درهم (2.94 مليار دولار)، اكتمل بنسبة 97.6%، رغم أنه لا يستطيع إعطاء موعد لافتتاحه. (البيان)

حققت الإمارات، قفزة نوعية في مؤشر الاستثمار في خدمات الاتصالات لعام 2019، حيث انتقلت من المرتبة 86 عالمياً في العام الماضي، إلى المرتبة الرابعة عالمياً، خلال العام الجاري. (الإمارات اليوم)

  • قطر

وصل الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، إلى الدوحة، في زيارة رسمية من المقرر أن يلتقي خلالها أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، لبحث العلاقات الثنائية وتطورات القضية الفلسطينية. (الوطن)

أعلن البنك المركزي التركي، أن السقف الإجمالي لاتفاق مبادلة عملة بين بنكي تركيا وقطر المركزيين، تم رفعه إلى ما يعادل 5 مليارات دولار من الليرة والريال من 3 مليارات. (الشرق)

جددت قطر التزامها بالمشاركة الإيجابية في المفاوضات، لإصلاح مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، مؤكدة الحاجة المتنامية إلى الحوار والانفتاح لمواجهة التحديات الراهنة والمتزايدة بوجود مجلس أمن يمثل العالم بأسره. (الراية)

تقدمت باكستان بعرض إلى قطر، للمشاركة في تأمين مونديال 2022 لكرة القدم، التي تنظمه الدوحة. (العرب)

  • الكويت

وجّه أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، رؤساء السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية بـ"التعاون عملاً بما تضمنته المادة 50 من الدستور، والتي تحضُّ على فصل السلطات مع تعاونها، وذلك سعياً لتحقيق مصلحة البلاد والعباد، لا سيما تعزيز النزاهة والشفافية ومحاربة الفساد، والعمل على كل ما من شأنه القضاء على آفة الفساد ومحاسبة المتجاوزين". (الراي)

نفت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية وزيرة المالية بالوكالة في الكويت، "مريم العقيل"، صحة الأنباء التي جرى تداولها حول إقالة طيارين بالخطوط الجوية الكويتية. (الجريدة)

قضت محكمة الاستئناف الكويتية، بسجن مواطن كويتي 4 أعوام، بتهمة سب الذات الإلهية، والتطاول على النبي "محمد" صلى الله عليه وسلم. (القبس)

استطاعت الكويت القفز من قاع مؤشر "نزاهة الدفاع الحكومي"، لتصعد درجة واحدة، وتستقر في المرتبة "E"K التي تعني أنها "عالية الخطورة". (السياسة)

قال مصدر نفطي مسؤول، إن القطاع النفطي سيدخل للمرة الأولى طائرات من دون طيار (الدرون) مع معدات آلية متقدمة للغاية لمراقبة جميع المناطق النفطية الحساسة (البرية والبحرية)، وإجراء تفتيش على مدار الساعة من خلال استخدام أجهزة استشعار سيزمية وأنظمة كاميرات متطورة. (الأنباء)

أظهر استطلاع عن العنف القائم على النوع الاجتماعي، أن 54%  من النساء في الكويت (من مختلف الجنسيات)، تعرضن للعنف، مقابل 46%  لم يتعرضن له. (الراي)

  • البحرين

أطلقت البحرين، محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، في خطوة تبحث من خلالها تعزيز المشروعات البيئية وخفض استخدام الغاز الطبيعي في البلاد، بتكلفة بلغت نصف مليار ريال. (البلاد)

توقع الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض "نادر المؤيد"، أن يتجاوز عدد الزوار إلى مملكة البحرين، حاجز الـ12 مليون سائح بنهاية العام الجاري. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (63) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية التي يصدرها المصرف بقيمة 100 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 12 شهرا. (أخبار الخليج)

  • عمان

بحث وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، ونظيره الأمريكي "مايك بومبيو"، الأزمة اليمنية، وسبل الوصول إلى اتفاق ينهي الحرب الدائرة هناك. (الشبيبة)

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطيّة من رئيس جزر القمر "عثمان غزالي"، تتعلق بأوجه التعاون الثنائي القائم بين البلدين الشقيقين والأمور ذات الاهتمام المشترك. (الرؤية)

استعرضت السلطنة والولايات المتحدة، أوجه التعاون المشترك خاصة فيما يتعلق بتعظيم الفائدة من اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، وزيادة التبادل التجاري والاستثمار ونقل التقنية بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك. (عمان)

شؤون خليجية

قال قائد عسكري أمريكي، إن الأسطول الخامس يعمل مع دول الخليج، على حماية وتأمين الملاحة البحرية، وإن أمن الملاحة يجب أن يكون العالم أجمع جزءاً منه. (الشرق الأوسط)

افتتح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، كأس الخليج لكرة القدم في نسختها الـ24، وقال: "نرحب بالجميع في دوحة الجميع". (الراية)

يأمل أمیر الكويت الشیخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، أن تكون مشاركة الدول الخليجية مجتمعة، في "خليجي 24" المقامة في قطر، إحدى الخطوات نحو الطریق الصحیح لإنهاء الأزمة الخليجية المندلعة منذ أكثر من عامين. (الأنباء)

يتوجه ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إلى الإمارات، الأربعاء، في زيارة رسمية. (الرياض)

وصل مستشار الأمن الوطني بدولة الإمارات "طحنون بن زايد آل نهيان"، إلى سلطنة عمان، وبحث مع وزير المكتب السلطاني الفريق أول "سلطان بن محمد النعماني"، "مسيرة العلاقات الأخوية والمصالح المشتركة للبلدين". (الرؤية)

نفى نائب وزير الخارجية  الكويتي "خالد الجارالله"، ما تردد عبر وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، حول سحب الكويت ترشيح وزير المالية السابق "نايف الحجرف"، لمنصب أمين عام مجلس التعاون الخليجي. (السياسة)

أفادت مصادر مطلعة بأن الإمارات تعتزم استثمار 1.5 مليار دولار في اكتتاب شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو"، الذي يمثل حجر الزاوية لخطة ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان" الاقتصادية. (الوطن)

توقعت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن تحافظ أصول صناديق الثروة السيادية في الكويت وأبوظبي وقطر، على أحجامها الكبيرة، حتى في ظل سيناريو معاكس يتضمن مجموعة من الانخفاضات الكبيرة في أسعار النفط، واستمرار الضغط على أحجام إنتاج البترول، وضعف العائدات المالية. (الراي)

قال التحالف العربي بقيادة السعودية، إنه أطلق سراح 200 أسير حوثي لدعم جهود السلام الرامية إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ قرابة 5 سنوات باليمن. (الحياة)

رشحت لجنة حكام جائزة "مؤسسة مارتن إينالز" لحقوق الإنسان، 3 نساء للفوز بها، ومنهن المحامية اليمنية "هدى الصراري"، التي كشفت عن وجود سجون سرية وعمليات تعذيب في بلادها. (الشرق الأوسط)

أعلنت الأمم المتحدة، أنه تم الإبلاغ عن أكثر من مليون حالة يشتبه إصابتها بالكوليرا في اليمن، منذ العام 2018. (البيان)

شؤون عربية

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، ليل الثلاثاء الأربعاء، عدة غارات على موقع للمقاومة الفلسطينية، في محافظة خانيونس، جنوبي قطاع غزة. (الحياة)

أكد مجلس الأمن القومي التركي، أن عملية نبع السلام، التي انطلقت شرقي الفرات بسوريا، ستتواصل حتى تحقق أهدافها. (الشرق)

دعا وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف" قيادات الأكراد السوريين بتنفيذ التزاماتهم المتعلقة بالمذكرة الروسية التركية بشأن شمال شرقي سوريا. (الوطن)

بدأ رئيس الجمهورية اللبناني "ميشال عون"، الثلاثاء، مشاورات نيابية تمهيدا لتكليف رئيس حكومة جديد، الخميس المقبل. (الحياة)

قُتل متظاهران في كربلاء، ووسط بغداد، الذي بات يشهد أعمال عنف بشكل شبه يومي، بينما تصاعدت أعمدة دخان أسود كثيف في مدن جنوب العراق إثر إحراق محتجين إطارات بهدف إغلاق طرق رئيسية وجسور. (الشرق الأوسط)

قالت محافظة بغداد، إن أعمال العنف التي رافقت الاحتجاجات المناهضة للحكومة خلفت خسائر تقدر بمليارات الدولارات جراء حرق 900 متجر ومخزن تجاري في العاصمة العراقية. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية