التعاون السعودي الإماراتي والاكتتاب بأرامكو أبرز اهتمامات صحف الخليج

الخميس 28 نوفمبر 2019 07:57 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، بعقد السعودية والإمارات، الاجتماع الثاني لمجلس التنسيق المشترك بينهما، في العاصمة الإماراتية أبوظبي، والذي شهد تبادل 4 مذكرات تفاهم، واستعراض 7 مبادرات استراتيجية؛ بهدف تفعيل محاور التعاون المشتركة للتكامل الاستراتيجي بين البلدين، اقتصادياً، وتنموياً، ومعرفياً، وعسكرياً.

ونقلت الصحف، عن مصادر مطلعة، أن جيران السعودية الخليجيين الأثرياء، يخططون للاستثمار في الطرح العام الأولي لـ"أرامكو" السعودية، ما يساعد الرياض على جمع 25.6 مليار دولار المستهدفة من الإدراج المحلي لشركة النفط الوطنية العملاقة.

وأشارت الصحف، إلى اتجاه عجز الميزانية العامة السعودية، إلى أدنى مستوى له منذ 5 سنوات، بحسب توقعات شركة "جدوى" للاستثمار، ليبلغ نحو 131 مليار ريال (34.9 مليار دولار)، وهو نفس العجز الذي تتوقعه الحكومة السعودية على الرغم من الانخفاض المتوقع في إيرادات صادرات النفط.

ولفتت الصحف، إلى إعلان شركة "قطر للبترول"، انتهاء تصنيع قوائم أول منصتين بحريتين في مشروع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الاهتمام بالتاريخ الوطني، وثمّن تطوير دارة لمقررات الدراسات الاجتماعية في التعليم العام ومقرر التاريخ الوطني للجامعات بالتعاون مع وزارة التعليم التي تقدم تراث الوطن وتاريخه بأسلوب تربوي متميز. (الرياض)

يتجه عجز الميزانية العامة السعودية، إلى أدنى مستوى له منذ 5 سنوات، بحسب توقعات شركة "جدوى" للاستثمار، ليبلغ نحو 131 مليار ريال (34.9 مليار دولار)، وهو نفس العجز الذي تتوقعه الحكومة السعودية على الرغم من الانخفاض المتوقع في إيرادات صادرات النفط. (الشرق الأوسط)

كشفت هيئة الطيران المدني السعودية، عن تحولات جوهرية، يشهدها قطاع الطيران وتوسعها نحو منظومة مطارات دولية، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من تحويل 7 مطارات محلية إلى دولية ليصبح إجمالي عدد المطارات السعودية الدولية 13 مطاراً. (الاقتصادية)

كشف مسح جهة استشارية دولية، أن إجمالي الأجور، المتمثلة في الرواتب السنوية، سيرتفع في القطاع الخاص السعودي 4.5% في عام 2020. (عكاظ)

نجحت شريحة الأفراد في السعودية، في تحقيق تغطية كاملة للنسبة المخصصة لهم في الاكتتاب على الطرح العام في "أرامكو"، بعد أن ضخوا 32.5 مليار ريال (8.6 مليار دولار) أودعها 3.7 مليون مكتتب. (الحياة)

تراجعت التجارة الخارجية للسعودية، خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، بنسبة 5.1%، بما يعادل نحو 61.8 مليار ريال، لتبلغ نحو 1.14 تريليون ريال، مقابل 1.2 تريليون ريال في الفترة ذاتها من عام 2018. (الاقتصادية)

وافق مجلس الشورى السعودي، على مشروع نظام جمع التبرعات وصرفها داخل المملكة. (عكاظ)

انتخبت الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، السعودية، لعضوية لجنة التراث العالمي لأول مرة، بعد أيام من فوزها بعضوية المجلس التنفيذي في "اليونسكو". (الرياض)

  • الإمارات

بعث رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، برسالة إلى رئيس لجنة الأمم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف السفير "شيخ نيانغ"، أكد فيه دعم ومؤازرة الإمارات لتطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق في تقرير المصير، وكذلك مساندتها المساعي الإقليمية والدولية المبذولة من أجل التخفيف من معاناته. (الاتحاد)

قال مسؤول كبير في الهيئة الاتحادية للرقابة النووية في الإمارات، إن رخصة تشغيل محطة "براكة" للطاقة النووية، قد تصدر في الربع الأول من 2020، يعقبها بدء تشغيل أول مفاعل. (الإمارات اليوم)

يجري مركز دبي المالي العالمي مناقشات مع بعض الجهات الحكومية، التي لديها توجه لإنشاء صناديق الاستثمار، في قطاع التكنولوجيا بصفة عامة، بما فيها التكنولوجيا المالية "فينتك"، مؤكداً رغبة المركز في توحيد الجهود عبر تأسيس صندوق استثمار ضخم يعزز القطاع المتنامي في الدولة. (الخليج)

أعفى "صندوق معالجة الديون المتعثرة" في الإمارات، 1716 مواطنا من مديونياتهم، بقيمة إجمالية، تبلغ أكثر من 787 مليون درهم (214.3 مليون دولار أمريكي تقريبا)، وذلك بالتعاون مع 15 بنكا ومصرفا. (البيان)

  • قطر

بحث الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، تطورات القضية الفلسطينية، مع أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني". (الراية)

أعلنت شركة "قطر للبترول"، انتهاء تصنيع قوائم أول منصتين بحريتين في مشروع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي. (الشرق)

حقق الميزان التجاري السلعي لقطر، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فائضاً مقداره 11.7 مليار ريال، مسجلاً بذلك انخفاضاً قدره 7.3 مليار ريال (نسبته 38.4%) مقارنة بالشهر المماثل من العام السابق. (الوطن)

قال الأمين العام للمجلس الوطني للسياحة في قطر "أكبر الباكر"، إن الدوحة تتوقع أن يرتفع عدد السياح القادمين إلى قطر خلال الموسم السياحي لهذه السنة إلى حوالي 250 ألف سائح. (العرب)

  • الكويت

افتتح رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ "صباح الخالد"، اجتماعاته العملية، بلقاء عقده مع رئيس هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" بالإنابة "رياض الهاجري"، وقياديي الهيئة، ووجههم خلاله إلى بذل المزيد من الجهود لمكافحة الفساد ورصده ضمن إطار القانون ولائحة الهيئة، وتحقيقا للأوامر السامية. (الأنباء)

قال مصدران مطلعان، إن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية (حكومية)، تخطط للاستثمار في الطرح العام الأولي لعملاق النفط السعودي "أرامكو". (الراي)

سلمت وزارة الخارجية الكويتية، السفارة المصرية لديها، مذكرة رسمية، أعربت فيها عن قلقها واستغرابها من تكرار المشاكل وسوء المعاملة من قبل قنصلية الثانية مع المراجعين الكويتيين. (القبس)

أعلنت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الكويتية أن نسب إنجاز المشاريع قد ارتفعت خلال الخطة السنوية 2018/‏2019. (السياسة)

شددت لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية في الكويت، على ضرورة الشروع بوضع سقف للأجور والمرتبات في القطاع العام، من خلال البديل الاستراتيجي، أو قرارت ينظمها مجلس الخدمة المدنية، بما لا يتجاوز الـ5 آلاف دينار في أقصى حالة. (الراي)

  • البحرين

انخفضت قيمة الصادرات وطنية المنشأ في البحرين، بنسبة 10%، لتبلغ 154 مليون دينار في أكتوبر/تشرين الأول 2019، مقابل 171 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1784) من أذونات الخزانة الحكومية، بقيمة 35 مليون دينار، لفترة استحقاق 182 يومًا. (أخبار الخليج)

قضت محكمة بحرينية، بالسجن المؤبد بحق 5 بحرينيين والسجن 5 سنوات بحق مدان سادس، وشمل الحكم غرامة مالية قدرها 500 دينار بحريني لكل مدان في القضية. (البلاد)

  • عمان

يواصل التمرين العماني الفرنسي المشترك "محارب الجبل-3"، فعالياته بجمهورية فرنسا. (الوطن)

بلغ إجمالي الصادرات الصناعية في سلطنة عمان، حوالي 7 مليارات و448 مليونا و300 ألف ريال، حتى نهاية يونيو/حزيران الماضي، مقابل 7 مليارات و493 مليونا و600 ألف ريال عماني حتى نهاية يونيو/حزيران 2018. (عمان)

وقعت السلطنة 3 اتفاقيات ضريبية دولية، بمقر منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في باريس، تضمنت "اتفاقية متعددة الأطراف لتنفيذ التدابير المتعلقة بالمعاهدة الضريبية لمنع تآكل الوعاء وتحويل الأرباح"، و"اتفاقية المساعدة الادارية المتبادلة في المسائل الضريبية"، و"اتفاقية السلطة المختصة متعددة الأطراف لتبادل المعلومات المالية". (الشبيبة)

انتخبت السلطنة، كعضو في لجنة التراث العالمي، وذلك خلال الدورة 22 من اجتماعات الجمعية العمومية للدول الأطراف في اتفاقية التراث العالمي المنعقدة في مقر منظمة اليونسكو بباريس. (الرؤية)

شؤون خليجية

أطلق مجلس التنسيق السعودي الإماراتي، عملة رقمية مشتركة، باسم "عابر"، بشكل تجريبي، ومحصورة التداول بين عدد من بنوك البلدين، كما استعرض 6 مبادرات استراتيجية أخرى. (الرياض)

قال ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، إن بلاده ماضية بتعزيز تكامل العلاقات الاستراتيجية مع السعودية، قبل أن يشهد مع ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، عددا من الاتفاقيات المشتركة بين البلدين. (الإمارات اليوم)

دعا ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، الإمارات، لتحل ضيف شرف على قمة العشرين المقبلة في السعودية. (الشرق الأوسط)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة شفوية من نظيره الكويتي الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، تتعلق بالعلاقات الأخوية الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، إضافة إلى أبرز المستجدات الإقليمية والدولية. (الراية)

قالت مصادر مطلعة، إن جيران السعودية الخليجيين الأثرياء، يخططون للاستثمار في الطرح العام الأولي لـ"أرامكو" السعودية، ما يساعد الرياض على جمع 25.6 مليار دولار المستهدفة من الإدراج المحلي لشركة النفط الوطنية العملاقة. (الاقتصادية)

يزور وفد مشترك من محققين تابعين لوزارتي الخارجية والدفاع الأمريكيتين، السعودية في نوفمبر/تشرين الثاني الجاري؛ للوقوف على حقيقة وصول أسلحتها لمتمردين وميليشيات انفصالية يمنية في خرق للاتفاقيات بيع الأسلحة المبرمة مع واشنطن. (العرب)

شؤون عربية

دعت تونس، الضمائر الحية في العالم، وجميع القوى المحبة للسلام، إلى "التحرك الجاد" للدفاع عن القضية الفلسطينية العادلة. (الحياة)

أبدى "حزب الله" و"التيار الوطني الحر"، تمسّكهما بتسمية "سعد الحريري"، لتأليف الحكومة اللبنانية المقبلة، من موقع "ضرورة مشاركته في توفير الحل" للأزمة الاقتصادية والسياسية التي ترزح تحتها البلاد. (الشرق الأوسط)

فرضت السلطات العراقية، الأربعاء، حظرا للتجول في مدينة النجف جنوبي البلاد حتى إشعار آخر، بعد اقتحام وحرق مقر القنصلية الإيرانية. (الحياة)

تعهد النائب العام السوداني "تاج السر الحبر"، بتقديم قتلة فض اعتصام القيادة العامة، الذي وقع يوم 3 يونيو/حزيران الماضي، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المعتصمين، إلى المحاكمة، حتى لو كان رئيس مجلس السيادة "عبدالفتاح البرهان". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية