ميشال عون: أوضاع لبنان لا تحتمل شروطا وشروطا مضادة

الخميس 28 نوفمبر 2019 04:51 م

شدد ​الرئيس اللبناني​، "​ميشال عون"، على ضرورة عمل اللبنانيين معا للخروج من ​الأزمة​ الحالية على نحو يحقق مصلحة البلاد، معتبرا أن "الوضع الراهن لا يحتمل شروطا وشروطا مضادة"، فيما يتعلق بمساعي تشكيل الحكومة.

جاء ذلك خلال استقباله، الخميس في بيروت، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية؛ السفير "حسام زكي".

وأشار "عون" إلى أنه "يواصل جهوده لتحقيق تفاهم حول الحكومة الجديدة”.

وقال "عون" إنه يؤيد غالبية المطالب التي رفعها الحراك الشعبي لأنه سبق أن قدم اقتراحات قوانين لتحقيقها، ولا سيما ما يتصل منها بمكافحة الفساد وتفعيل الإصلاحات، ومنع الهدر ورفع الحصانة عن المرتكبين وغيرها، على حد قوله.

ولفت إلى أنه دعا المتظاهرين، أكثر من مرة، إلى الحوار معهم، مؤكدا أنه سيواصل مساعيه لإيجاد الحلول المناسبة للأزمة.

ويشهد لبنان منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، احتجاجات شعبية واسعة ومستمرة، اندلعت عقب فرض ضرائب جديدة، حيث ندد المتظاهرون بـ"فساد"  النخبة الحاكمة.

ويطالب المحتجون بإجراء انتخابات مبكرة، وإلغاء نظام المحاصصة الطائفية في السياسة، مما أدى إلى استقالة رئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري"، وتعثر محادثات تشكيل حكومة جديدة حتى الآن.

على صعيد آخر، أكد الرئيس اللبناني أن الدعم العربي لبلاده "يجب أن يترجم في خطوات عملية، ولا سيما بالنسبة إلى المساعدات لمعالجة الوضع الاقتصادي المتردي، والذي نتج في جانب منه بسبب تدفق النازحين السوريين إلى لبنان، والذي بلغ عددهم مليونا و900 ألف نازح، عاد منهم حتى الآن زهاء 400 ألف وبقي مليون و500 ألف نازح".

كما رأى أن المساعدات التي ترد إلى النازحين "غير كافية، ما ترك انعكاسات سلبية على الواقع الاقتصادي اللبناني، بحيث تكبد لبنان حتى الآن خسائر فاقت قيمتها 25 مليار دولار نتيجة تضرر البنى التحتية، ناهيك بكلفة الرعاية الصحية والتربوية والاجتماعية، فضلا عن الخسائر التي مني بها الاقتصاد اللبناني والبطالة التي أصابت العمال اللبنانيين".

ويعاني الاقتصاد اللبناني منذ أعوام من الاقتراض وسوء الإدارة، ويبلغ الدين الوطني نحو 150% من الناتج المحلي الإجمالي، وتواجه الحكومة الحالية عجزا لا يقل عن 10%، فيما تذهب نسبة كبيرة من ميزانيتها لسداد فواتير الديون، حيث ارتفع الدين العام الإجمالي نحو 2.6 مليارات دولار، خلال عام واحد حتى نهاية أغسطس/آب الفائت، لتستقر قيمته عند 86.29 مليار دولار، وفق تقارير اقتصادية رسمية.

من جانبه، أكد "حسام زكي" أن الهدف من زيارته والوفد المرافق إلى لبنان "الإعراب عن دعم الجامعة العربية للبنان والإطلاع على حقيقة الأوضاع الراهنة فيه، وتأكيد التضامن معه والرغبة في المساعدة في المجالات كافة".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ميشال عون الرئيس اللبناني

حزب الله ينفي تلقي نصرالله رسالة فرنسية

عون يؤكد العمل على إيجاد الحلول المناسبة للأزمة الراهنة

مصادر: حكومة لبنان الجديدة تضم 24 وزيرا