ف.بوليسي: رجل أعمال كندي أداة حملة السعودية ضد إلهان عمر

الخميس 28 نوفمبر 2019 05:53 م

كشفت مجلة "فورين بوليسي"، الخميس، أن رجل الأعمال الكندي "ألن بيندر" تحول إلى "أداة سعودية" لحملة هجوم ضد قطر والنائبة الديمقراطية المسلمة "إلهان عمر".

وأوضحت المجلة الأمريكية، في تقرير لها، أن "بيندر"، الذي أطلق سلسلة من الاتهامات ضد "إلهان"، مولود في الكويت، وله علاقات مشبوهة مع السعوديين، مشيرة إلى أن ما يقوله ينتشر سريعا بصحافة اليمين المتطرف في الولايات المتحدة.

وسلط التقرير الضوء على شهادة رجل الأعمال الكدي من تورنتو عبر الفيديو أمام محكمة في فلوريدا، زعم فيها أن قطر نجحت بتجنيد أرصدة أمريكية متعددة لخدمة مصالحها في الغرب، وأن "إلهان" تتلقى المال والتوجيهات من الدوحة.

وأشار التقرير إلى أن قناة العربية، التي تملكها السعودية، نشرت الشهادة التي انتشرت سريعا في وسائل الإعلام العربية ومواقع الإنترنت، متضمنة اتهاما للصحفي السعودي القتيل "جمال خاشقجي" بأنه كان "عميلا مزدوجا لقطر والسعودية".

كما زعم "بيندر" أن قطر استطاعت شراء صحف مثل "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" لقتل أي موضوع أو تقرير ناقد لها، وأن الصحفيين في "واشنطن إيكزامينر" اليمينية المتطرفة لم تستطع قطر شراءهم ورفضوا مالها.

ورفضت "إلهان" اتهامات رجل الأعمال الكندي على لسان متحدث باسمها، نقلت عنه صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية قوله: "منذ اليوم الذي انتخبت فيه، استهدف الذباب الإلكتروني والأبواق السعودية عمر بحملات تضليل ونظريات مؤامرة".

وأشار التقرير إلى أن "بيندر" له تاريخ في تعاملات غامضة مع قوى في الشرق الأوسط، فقد ظهر عام 2017 كممثل لـ "نائلة الرشيد"، الزوجة السابقة للأمير السعودي "الوليد بن طلال"، وساعدها في تسوية طلاقها عبر اتهام "الوليد" بإساءة معاملتها، وفقا لما أوردته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وتحوم حول تلك القصة الشبهات ويشتم منها رائحة التحايل، حيث أخبرت شركة كوب "ديلي ميل" بأن هناك "سجلا طويلا لنشر الأكاذيب التي لم يتم التحقق من صدقها إلى الصحفيين وغيرهم".

وظهرت القصة من مصادر غير متوقعة، إذ روجها الإمام الأسترالي "محمد التوحيدي"، الذي نصب نفسه كـ "إمام للسلام"، ويقوم منذ أشهر بمهاجمة "إلهان عمر".

ففي يوليو/تموز، نشر "التوحيدي" تغريدة جاء فيها: "نائبة في الكونغرس تتواصل بطريقة غير مباشرة مع قطر"، وأخرى أرفق بها صورا لشهادة "بيندر" التي أخبر فيها المحكمة أنه هو من يجند العملاء القطريين.

وبعد الكشف عن القصة ظهر عدد من اللاعبين الغريبين مثل الأخوين كراسينتين- إد وبريان- وهما ممنوعان من تويتر بسبب حسابات مزيفة تهدف للترويج للرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، وكتبا على فيسبوك أن "بيندر" اتصل بهما من أجل خطة تشويه لعمر.

وأكد الأخوان أن "بيندر" زعم أن "التوحيدي" يعمل لصالح السعودية والإمارات من أجل طبخ القصة، وأضافا أن رجل الأعمال الكندي يغير مواقفه من طرف لآخر.

يشار إلى أن دوائر اليمين المتطرف تستهدف "إلهان عمر" بحملات إعلامية مستمرة يشارك فيها الرئيس "دونالد ترامب" نفسه.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إلهان عمر دونالد ترامب جاريد كوشنر إيفانكا ترامب جمال خاشقجي الذباب الإلكتروني الوليد بن طلال

تويتر يحظر منافسة إلهان عمر بعد أن دعت لإعدامها

إلهان عمر تقارن بين دور السعودية وإسرائيل في أمريكا