المصالحة واحتياطي السعودية وعجز الكويت أبرز اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 29 نوفمبر 2019 07:49 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، بحديث وكالات وصحف غربية، أن وزير الخارجية القطري قام برحلة غير معلنة، إلى الرياض، الشهر الماضي، للقاء كبار المسؤولين السعوديين، عرض خلالها استعداد الدوحة لقطع علاقاتها مع "الإخوان"، التي تعتبرها السعودية والإمارات ومصر أبرز خصومها، وسط مؤشرات على قرب انحسار الخلاف بين دول الخليج.

وأبرزت الصحف، تراجع الاحتياطي العام للحكومة السعودية، بنسبة 1.2%، بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على أساس شهري، بينما تراجع 14.4% على أساس سنوي.

وأشارت الصحف، إلى تسجيل عجز بالميزانية الكويتية، قدره 745.5 مليون دينار كويتي (2.4 مليار دولار)، خلال العام المالي الحالي، في الفترة ما بين أبريل/نيسان حتى أكتوبر/تشرين الأول الماضيين.

ولفتت الصحف، إلى عودة عشرات الأسرى الحوثيين، إلى صنعاء، بعدما أطلق سراحهم التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في إطار مبادرة لدعم عملية السلام، قد تشجع جهود إنهاء الحرب الدائرة في البلاد منذ ما يقرب من 5 سنوات.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تراجع الاحتياطي العام للحكومة السعودية، بنسبة 1.2%، بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على أساس شهري، بينما تراجع 14.4% على أساس سنوي. (الحياة)

انتهت فترة اكتتاب الأفراد على أسهم شركة "أرامكو" السعودية، بطلبات بلغت 38.1 مليار ريال (10.2 مليار دولار). (الاقتصادية)

تراجعت تحويلات الأجانب في السعودية، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 5.8% بنحو 684 مليون ريال، على أساس سنوي، لتبلغ نحو 11.04 مليار ريال، مقارنة بنحو 11.72 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي. (الرياض)

نفت السفارة السعودية لدى مصر، تصريحات صحفية نسبت للسفير "أسامة نقلي"، قال فيها إن حرق القنصلية الإيرانية في مدينة النجف جنوبي العراق، هو "بعض تبعات ما قامت به طهران، وأن عليها توقع المزيد من هذه الردود". (الشرق الأوسط)

أكدت جهات حقوقية، إطلاق السلطات السعودية سراح عدد من الكتاب والمثقفين الذين اعتقلوا مؤخرا. (الشرق)

تتجه وزارة العدل السعودية، نحو إطلاق مشروع محاكمة السجناء عن بعد، بالاشتراك مع الإدارة العامة للسجون، في مقر سجن الوافدين بالشميسي. (عكاظ)

دخلت جامعتان سعوديتان، للمرة الأولى، ضمن قائمة أفضل 200 جامعة في العالم لعام 2020. (الرياض)

  • الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، القانون رقم (29) لسنة 2019 بإنشاء "هيئة أبوظبي للبحث والتطوير". (الخليج)

قالت وكالة "موديز" للتصنيفات الائتمانية، إن دبي والشارقة، هما أكثر عرضة للتأثر بتباطؤ القطاع غير النفطي في الامارات. (العرب)

أعلنت شركة "فلاي دبي" الإماراتية، عن توقيعها اتفاقية مع شركة "سمارت وينغز"، لاستئجار 4 طائرات من طراز "بوينغ 800 – 737"، ستبدأ العمل خلال الفترة من 14 ديسمبر/كانون الأول المقبل، حتى 25 يناير/كانون الثاني 2020. (الإمارات اليوم)

عزّز المصرف المركزي الإماراتي، من اقتنائه للذهب كأحد الأصول الآمنة، حيث رفع رصيده من المعدن الأصفر إلى ما يعادل 3.1 مليار درهم، وهي أكبر قيمة له منذ عام 2015 تاريخ بدء دخول الذهب في أصول المصرف. (البيان)

تشهد أسعار الجازولين (البنزين) في الإمارات، بمشتقاته الثلاثة: "سوبر 98" و"خصوصي 95" و"إيه بلس 91"، ارتفاعات بقيمة تراوح بين 3 و4 فلوس للتر الواحد، في ديسمبر/كانون الأول المقبل. (الاتحاد)

  • قطر

وقعت قطر والسويد، مذكرة تفاهم لإقامة مشاورات سياسية بين وزارتي خارجية البلدين، قبل أن تعقد أولى جلساتها في العاصمة استوكهولم، لبحث علاقات التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

أعلنت قطر، دعمها جميع الجهود الدولية، لتحقيق السلم والأمن والاستقرار والازدهار في أفغانستان، معربة عن إيمانها بالتسوية السلمية والسياسية للأزمات، والأولوية التي توليها للوساطة والتزامها بتحقيق سلام دائم في أفغانستان. (الوطن)

وقعت تركيا وقطر، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين المكتب المالي لرئاسة الجمهورية التركية، ومركز قطر للمال. (الراية)

التقى رئيس أركان القوات المسلحة القطرية "غانم بن شاهين الغانم"، قائد القوات الخاصة التركية "عمر أرطغرل أربكان"، وبحث معه المواضيع العسكرية ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

نفت قطر، اتهامات صدرت عن وزارة الإعلام الإريترية، ربطت بين الدوحة ومخطط لزعزعة استقرار أسمرة، وبث الفتنة داخل مجتمعها. (الشرق)

تواجه المشروعات المقترحة لتصدير الغاز الطبيعي المسال من أمريكا الشمالية معركة شاقة في مواجهة قطر، التي أعلنت خططا لزيادة إنتاجها للاحتفاظ بمركزها كأكبر دولة مصدرة للغاز المسال في العالم. (الوطن)

قدم صندوق قطر للتنمية (حكومي)، منحة للحكومة الأردنية، بقيمة 4.2 مليون دولار؛ وذلك للمساهمة في تمويل صندوق الأردن الصحي للاجئين. (الراية)

  • الكويت

تشير البيانات الأولية الصادرة عن وزارة المالية الكويتية، إلى تسجيل عجز بالميزانية قدره 745.5 مليون دينار كويتي (2.4 مليار دولار)، خلال العام المالي الحالي، في الفترة ما بين أبريل/نيسان حتى أكتوبر/تشرين الأول الماضيين. (السياسة)

أكد رئيس المجلس الأعلى للقضاء رئيس محكمة التمييز رئيس المحكمة الدستورية في الكويت "يوسف المطاوعة"، أن "مكافحة الفساد وحماية الأموال العامة من أولويات الحكومة الجديدة". (الراي)

أصدرت السلطات الكويتية، قرارا إلى جميع الوزارات والجهات الرسمية، يقضي بإعطاء الضبطية القضائية لمواطنين يعملون في هذه الجهات، وذلك ضمن مساعي حصار عمليات الفساد والتلاعب بالمال العام في جميع الأجهزة الرسمية. (الجريدة)

أكد مصدر أمني، أن وزارة الداخلية الكويتية عازمة على تصفية نحو 120 ألف مخالف للإقامة داخل البلاد، من خلال حملات أمنية مكثفة بصدد تنفيذها. (الأنباء)

كشف تقرير حكومي، عن زيادة كبيرة في أسعار استقدام العمالة المنزلية في الكويت، حيث وصلت إلى نحو 5 آلاف دولار للفرد، فيما حددت وزارة التجارة 3300 دولار لاستقدام الفرد الواحد. (القبس)

  • البحرين

صدر عن الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسوم رقم (96) لسنة 2019 بإعادة تنظيم الهيئة الوطنية للنفط والغاز. (الوطن)

أشاد وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة"، بالبرامج والمبادرات المهمة التي يقوم بها مجلس التنمية الاقتصادية لتعزيز بيئة الاستثمار في البحرين، تفعيلاً لأهداف "رؤية المملكة الاقتصادية 2030". (أخبار الخليج)

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى بالبحرين، حكما أوليا، بسجن مواطن لمدة 3 سنوات، إثر إدانته عدة تهم بينها الانضمام إلى "سرايا المقاومة الشعبية"، المصنفة على أنها "جماعة إرهابية". (البلاد)

كشفت بيانات بحرينية رسمية، أن ما نسبته 5.5% من القروض "متعثرة" في البحرين، خلال العام الماضي، منخفضة من 7% عام 2010. (الأيام)

  • عمان

قال موقع "بتروليم إيكونومست"، إن التوسع في الاستثمار في مجال التنقيب، يعزز قطاع الغاز المزدهر في سلطنة عمان، حيث تتحول السلطنة من بلد كان معرض التراجع عن خريطة الطاقة العالمية مع تباطؤ معدل اكتشافات النفط الجديدة، إلى بلدا اليوم جاذبا لبعض من أكبر الأسماء في قطاع الأعمال. (الشبيبة)

بلغ إجمالي الصادرات الصناعية في السلطنة، حوالي 7 مليارات و448 مليونا و300 ألف ريال، حتى نهاية يونيو/حزيران من العام الماضي. (الرؤية)

شؤون خليجية

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن وزير الخارجية القطري قام برحلة غير معلنة، إلى الرياض، الشهر الماضي، للقاء كبار المسؤولين السعوديين، عرض خلالها استعداد الدوحة لقطع علاقاتها مع "الإخوان"، التي تعتبرها السعودية والإمارات ومصر أبرز خصومها. (الشرق الأوسط)

قال مصدران لـ"رويترز"، إن وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، قام بزيارة غير معلنة للرياض، وسط مؤشرات على قرب انحسار الخلاف بين دول الخليج العربية. (الوطن)

التقى حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وبحث معه عددا من الموضوعات "ذات الصلة بالعلاقات الأخوية بين البلدين في شتى المجالات، وسبل تطويرها". (البيان)

استعرض مجلس التنسيق السعودي - الإماراتي، عددا من المبادرات الاستراتيجية في عدد من المحاور الأولية، تضمنت بناء مشروع مصفاة عملاقة لتكرير النفط متكاملة مع مجمع حديث للبتروكيماويات بتكلفة تقديرية مبدئية تبلغ 70 مليار دولار في ولاية ماهراشترا بغرب الهند. (عكاظ)

عاد عشرات الأسرى الحوثيين، الخميس، إلى صنعاء، بعدما أطلق سراحهم التحالف العربي الذي تقوده السعودية، في إطار مبادرة لدعم عملية السلام، قد تشجع جهود إنهاء الحرب الدائرة في البلاد منذ ما يقرب من 5 سنوات. (الشرق)

قالت جماعة "الحوثي" في اليمن، إن التحالف العربي بقيادة السعودية، لا يتجاوب مع المبادرة المقدمة من الجماعة لإيقاف الحرب المستمرة في البلاد، مهددة بأن "الحرب لم تبدأ بعد". (الوطن)

صوت أعضاء اتحاد كأس الخليج العربي لكرة القدم، بالإجماع، الخميس، على اختيار مدينة البصرة العراقية لاستضافة بطولة "خليجي 25"، والمقررة في 2021. (الرياضية)

شؤون عربية

دعا الرئيس الفلسطيني "محمود عباس أبومازن"، الدول التي تؤمن بحل الدولتين وتعترف بدولة (إسرائيل)، أن تعترف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967، بعاصمتها القدس الشرقية. (الشرق الأوسط)

تعكف الحكومة الإسرائيلية، على وضع خطة لبناء 11 ألف وحدة استيطانية جديدة، على أنقاض مطار القدس الدولي "قلنديا"، شمالي مدينة القدس المحتلة. (الحياة)

ظهر توتر بين الجيش الروسي وفصائل سورية معارضة يدعمها الجيش التركي قرب بلدة عين عيسى، التي تعد مقراً لـ"الإدارة الذاتية الكردية" في شمال شرقي سوريا. (الشرق الأوسط)

نشرت قوات الجيش الأمريكي في سوريا، عشرات الآليات في منطقة رميلان بالقرب من حقول النفط، بعد سحبها من مواقعها في ريف الرقة الشمالي وريف الحسكة الغربي. (الحياة)

عاشت مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار جنوبي العراق، يوماً دامياً، نتيجة الصدامات العنيفة التي وقعت بين قوات الأمن والمتظاهرين، وأدّت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى، انتهت بإقالة القائد العسكري للمحافظة، وإعلان الحداد لمدة 3 أيام. (الشرق الأوسط)

دعا زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، الحكومة العراقية للاستقالة فورا حقنا للدماء، معتبرا عدم استقالتها يعني "بداية نهاية العراق". (الحياة)

قرر وزراء الخارجية والداخلية والعدل في ألمانيا، تصنيف "حزب الله" اللبناني، بجناحيه السياسي والعسكري، تنظيماً إرهابياً، على أن يتخذ قرار نهائي بهذا الشأن خلال اجتماع وزراء داخلية الولايات الألمانية الأسبوع المقبل. (الشرق الأوسط)

شدد ​الرئيس اللبناني "ميشال عون"، على ضرورة عمل اللبنانيين معا للخروج من الأزمة​ الحالية على نحو يحقق مصلحة البلاد، معتبرا أن "الوضع الراهن لا يحتمل شروطا وشروطا مضادة"، فيما يتعلق بمساعي تشكيل الحكومة. (الحياة)

أعلن أمين عام حركة "النهضة" في تونس، "زياد العذاري"، استقالته من منصبه، وتخليه عن جميع مهامه داخل الحزب. (الشرق الأوسط)

استنكرت وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، لائحة البرلمان الأوروبي حول واقع الحريات في البلاد، واعتبرتها بمثابة "تدخل سافر في الشأن الداخلي واستفزاز خطير للشعب الجزائري". (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية