إسرائيل تنوي توسيع دائرة ضرباتها ضد إيران في سوريا

السبت 30 نوفمبر 2019 01:39 م

قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن تل أبيب أبلغت كلا من أمريكا وروسيا بشكل رسمي نيتها إحداث تحول في استراتيجيتها العسكرية في سوريا، عبر تكثيف الغارات لإخراج إيران بشكل نهائي من البلاد.

وكشفت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، الجمعة، أن وزير الأمن الإسرائيلي الجديد "نفتالي بينت" نقل رسائل لكل من موسكو وواشنطن تفيد بأن (إسرائيل) ستعمد قريبا إلى تكثيف عملياتها العسكرية ضد الوجود الإيراني في سوريا؛ بحيث تتبنى تل أبيب المسؤولية عن هذه العمليات بشكل علني.

ومن شأن الإعلان الجديد أن يضع حدا لسياسة الغموض التي اتسمت بها العمليات الإسرائيلية في سوريا، منذ العام 2014؛ حيث سجل القصف باسم مجهول مرات عديدة، قبل أن تتبنى دولة الاحتلال بعض الغارات في الفترة الأخيرة.

ولفتت المعلقة العسكرية في القناة "كرميلا منشيه" إلى أن الإدارة الأمريكية ردت بالإيجاب على رسائل "بنيت"، وشجعته على ذلك، في حين لم يتم الكشف عن طبيعة الرد الروسي.

ومن خلال السياسة الجديدة، تنوي تل أبيب توسيع دائرة العمليات الإسرائيلية في سوريا؛ بحيث لا تستهدف فقط قافلات السلاح والوجود الإيراني بالقرب من الحدود، بل تشمل شن غارات متواصلة ومكثفة وعلنية ضد كل المظاهر العسكرية الإيرانية في سوريا، حسب "منشيه".

وستشمل العمليات "استهداف المعسكرات والقواعد وأماكن تمركز القيادات الإيرانية والمليشيات الشيعية في جميع مناطق سوريا"، حسب قولها.

وربط المعلق في قناة "كان"، "موتي جيلات"، السياسة الجديدة التي يعمل "بينت" على تطبيقها بالانتخابات القريبة في (إسرائيل)، مشيرا إلى أنه سيحاول توظيف العمليات العسكرية في تعزيز قوة حزبه "يمينا".

لكن القناة "13" الإسرائيلية أكدت أن الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية لا ترى أن السياسة التي يتبناها "بينت" يمكن أن تؤتي نتائج إيجابية.

وقال المعلق العسكري في القناة، "ألون بن دافيد"، إن الأجهزة الاستخبارية تشكك في صحة الافتراض الذي يحكم توجهات "بينت"، مشيرا إلى أن هذه الأجهزة لا تستبعد أن تقوم إيران بالرد على الهجمات الإسرائيلية؛ ما يعزز من فرص اندلاع مواجهة شاملة.

كما حذرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" من أن (إسرائيل) غير جاهزة لخوض مواجهة تتعرض فيها لمئات الصواريخ في اليوم.

وتُكرر (إسرائيل) تأكيد أنها ستواصل تصديها لما تصفه بمحاولات إيران الرامية إلى ترسيخ وجودها العسكري في سوريا وإرسال أسلحة متطورة إلى "حزب الله"، مشددة أنها لن تسمح بإعادة التموضع الإيراني في سوريا.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

الوجود الإيراني في سوريا التدخل الإيراني في سوريا قصف إسرائيلي سوريا قصف إسرائيلي القصف الإسرائيلي