العثور على جمجمة بشرية عمرهما 4 آلاف عام في تركيا

السبت 30 نوفمبر 2019 07:28 م

كشفت الحفريات الأثرية الجارية في مدينة "شابينوفا" الأثرية، بولاية جوروم (شمالي تركيا)، عن العثور على جمجمة بشرية، وعظم فخذ، يعتقد أنهما يعودان إلى عهد الحضارة الحيثية، الذين حكموا الأناضول وبلاد الرافدين، منذ 2000 عام، قبل الميلاد.

وقالت "آيجول سوال"، رئيسة الحفريات التي تنفذها جامعة "هتيت"، إن "شابينوفا" من أهم المدن التي اتخذها الحيثييون عاصمة لهم.

وأفادت "آيجول" أنهم يجرون حفريات في منطقتين منفصلتين بالمدينة الأثرية هما؛ "تبه لار أراسي"، و"آجيل أونو".

وتابعت أنهم توصلوا لنتائج مهمة للغاية تخص الحيثيين في حي "أتوليالر".

وأردفت "آيجول" أن اكتشافًا مهمًا نتج عن الحفريات؛ حيث تم العثور على جمجمة بشرية، وعظم فخذ أيسر، يعتقد أنهما يعودان إلى فترة الحيثيين.

وأكدت أن "هذا الاكتشاف، سيقودنا إلى نتائج مهمة في عالم الحيثيين".

وأشارت "آيجول" إلى أن مدينتي "شابينوفا" و"حاتَوشا" مدينتين حيثيتين تم اكتشافهما من قبل.

وقالت: "اكتسبت هاتان المدينتان أهمية كبيرة لدى الحيثيين، إلى جانب العواصم الحيثية الآخرى.. لذا نعتقد أن أجزاء الهيكل العظمي التي تم اكتشافها ستقودنا إلى معلومات حصرية عن عالم الحيثيين".

وأضافت: "لم يتم اكتشاف قبر لملك من الحيثيين، أو هيكل عظمي بشري ينتمي إلى الحيثيين حتى اليوم.. لهذا السبب فإن هذا الاكتشاف سيقودنا إلى نتائج مهمة في عالم الحيثيين".

وأعلنت "آيجول" بدء البحوث والدراسات الأنثروبولوجية على الهيكل العظمي، وسيكشف اختبار C-14 عن الفترة التي تنتمي إليها الجمجمة وعظم الفخذ الأيسر بالتحديد، كما ستكشف فحوصات الحمض النووي عن علاقات القرابة العرقية.

وأوضحت "آيجول" أنه سيجرى فحص الجمجمة والعظام بمعرفة قسم الأنثروبولوجيا بجامعة هتيت.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا: أثريون يكتشفون «أقدم رمز ابتسامة» في العالم