تركيا تطلق صاروخ جو جو بوزدوان وتبدأ اختباراته

الأحد 1 ديسمبر 2019 12:29 ص

نجحت تركيا، في إطلاق أول صاروخ جوّ-جوّ من طراز "بوزدوان" (Bozdoğan)، الذي من المقرر أن يدخل ترسانة القوات المسلحة التركية العام المقبل.

وقال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، في خطاب لأعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم، السبت، إن "العدّ التنازلي بدأ في تركيا من أجل الإنتاج الضخم للصواريخ جوّ-جوّ المحلية، والتي يتمُّ شراؤها عادة من الخارج بملايين الدولارات".

وأضاف: "لقد نجح صاروخنا بوزدوان جوّ-جوّ، الذي سيدمج في طائراتنا المقاتلة، بضرب أهدافه في اختبار موجّه لإطلاق النار من الأرض، وقدّم أداءً جيدًا بطيرانه فوق سرعة الصوت وقدرته العالية على المناورة، سوف يخضع هذا الصاروخ للاختبارٍ من خلال إطلاقه من طائرة العام المقبل".

وصرح "أردوغان"، بأن "صاروخنا جوّ-جوّ، الذي تنتجه 9 بلدان فقط في العالم، سيدمج في طائراتنا القتالية الوطنية وطائراتنا من طراز إف-16"، مضيفًا أنه بالإضافة إلى أسلحة أرض جو المحلية المستخدمة في الطائرات الحربيّة التركية، فإن صواريخ جوّ-جوّ ستصبح محلية ووطنية أيضًا".

ولفت إلى أن الصاروخ الجديد سيدخل ترسانة الجيش التركي، بعد استكمال كافة تجارب الإطلاق من الطائرات.

ويعد كل من "بوزدوان" و"غوكدوان"، نظامين صاروخيين جوّ-جوّ انبثقا عن مشروع "غوكتو" الذي يديره معهد البحوث والتطوير في مجال الصناعات الدفاعية "سيغ"، التابع لمجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا "توبيتاك".

بدأ معهد البحوث والتطوير في مجال الصناعات الدفاعية العمل في مجال صواريخ جوّ-جوّ في عام 2013.

وقد طوّر "غوكدوان"، كصاروخٍ قصير المدى ذي قدرة عالية على المناورة والرصد بالأشعة تحت الحمراء، كما طوّر "بوزودوان" كصاروخٍ طويل المدى ذي رادار نشط.

وبعد كشف النقاب عن كلا الصاروخين في معرض الصناعات الدفاعية الدولي في مايو/أيار 2017، أجريت اختبارات لإطلاق صواريخ باليستية من الأرض لقياس أداء محرك الصواريخ، بدون التوجيه والقدرة على تدمير الأهداف. وقد اكتملت الاختبارات بنجاحٍ في ولاية سينوب شمال تركيا.

وقد تمّ تزويد الصواريخ بتقنية وقود صلب عالية الدفع ومنخفضة الدخان، ونظام تشغيل وإشعال إلكتروني آمن لمحرك الصواريخ ذي الموثوقية العالية ومستوى الأمان العالي، ومنصهر مستمر لضمان السلامة والموثوقية العاليتين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صاروخ تركي جديد يخترق جدارا إسمنتيا ضخما (فيديو)

قاذفات صاروخية مطورة محليا لتعزيز قدرات الأمن التركي

تركيا تميط اللثام عن صاروخين محليين جديدين