رئاسة العشرين واكتتاب أبوظبي والكويت بأرامكو أبرز اهتمامات صحف الخليج

الأحد 1 ديسمبر 2019 08:14 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، ببدء السعودية، رئاسة مجموعة دول العشرين لعام 2020، التي ستستمر إلى انعقاد قمة القادة بالرياض يومي 21 - 22 من نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل.

ونقلت الصحف، عن مسؤول كويتي بارز، قوله إن بلاده والإمارات قررتا استثمار 3 مليارات دولار في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية.

وأشارت الصحف، إلى بدء تطبيق الضريبة الانتقائية، بنسبة 50% على المشروبات المحلاة ذات الضرر على الصحة، في دول مجلس التعاون.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

بدأت السعودية، الأحد، رئاسة مجموعة دول العشرين لعام 2020، التي ستستمر إلى انعقاد قمة القادة بالرياض يومي 21 - 22 من نوفمبر/تشرين الثاني من العام المقبل. (الشرق الأوسط)

أكد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، عند تسلم بلاده رئاسة مجموعة العشرين، التزام المملكة بمواصلة العمل الذي انطلق من أوساكا، وتعزيز التوافق العالمي، والعمل جاهدة بالتعاون مع الشركاء لتحقيق إنجازات ملموسة واغتنام الفرص للتصدي لتحديات المستقبل. (الرياض)

وصف قائد القوات البحرية السعودية الفريق الركن "فهد بن عبدالله الغفيلي"، بلاده بأنها أصبحت "قوة ضاربة مزودة بأحدث منظومات التسليح". (الحياة)

توجهت أرامكو السعودية بالشكر للأفراد المشاركين في الطرح العام الأولي للشركة النفطية بعد الموعد المقرر نهايته، الخميس الماضي. (الرياض)

سجلت المحاكم السعودية 71 طلبا بتنفيذ أحكام صادرة خارج المملكة ضد مواطنين أو مقيمين في البلاد بهدف استعادة نحو 288 مليون ريال (قرابة 76.8 ملايين دولار). (عكاظ)

تلقت محاكم ودوائر التنفيذ السعودية، 71 طلب تنفيذ لأحكام أجنبية، صادرة خارج المملكة، ضد مواطنين أو مقيمين في المملكة، لاستعادة نحو 288 مليون ريال، خلال العام الهجري الحالي. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

يقام الاحتفال الرسمي باليوم الوطني الــ48 للإمارات، الاثنين، في استاد مدينة زايد الرياضية بالعاصمة أبوظبي، تحت شعار "إرث الأولين". (الإمارات اليوم)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رئيس غينيا "ألفا كوندي"، وبحث معه علاقات التعاون بين البلدين وسبل تنميتها وتطويرها، خاصة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والتنموية. (الخليج)

واصلت الإمارات الارتفاع على مؤشر "يوروموني لمبادرة الحزام والطريق"، حيث حصلت في التقييم العام عن الربع الثالث على رصيد إجمالي بلغ 110.37 نقطة، حفظ لها مكانها ضمن العشرة الكبار في الأداء الاقتصادي ضمن دول المبادرة. (البيان)

  • قطر

أشاد سفير بيرو في قطر "خوسيه ارسينو بيتزاكين بيريا"، بتطور العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، متوقعا توقيع عدة اتفاقيات بين البلدين خلال العام المقبل. (الشرق)

أعلن وزير الدولة لشؤون الطاقة القطري "سعد بن شريده الكعبي" أن الدوحة سوف تستضيف القمة السادسة لمنتدى الدول المصدرة للغاز في العام 2021. (الراية)

وصل رئيس حكومة ولاية سكسونيا السفلى الألمانية "شتيفان فايل"، إلى قطر في زيارة تستغرق 4 أيام، برفقة وفد اقتصادي كبير. (العرب)

يترقب المستثمرون في قطر تفعيل 3 تشريعات اقتصادية، خلال العام المقبل، من المتوقع أن تؤدي إلى تعزيز الأداء الاقتصادي للدولة، خاصة في المجال العقاري وتطويره. (الوطن)

وصل فريق هيينجين سبورت من (كاليدونيا الجديدة)، الفائز بدوري أبطال أوقيانوسيا 2019، إلى الدوحة، استعدادا لخوض منافسات بطولة كأس العالم للأندية "قطر 2019". (الشرق)

  • الكويت

قالت مصادر كويتية مطلعة، إن إحدى المزايا الرئيسية في الحكومة الجديدة التي أصبحت "شبه جاهزة"، أنها ستضم "وزراء تكنوقراط" من المتخصصين المخضرمين ذوي الخبرات الممتدة لسنوات في الوزارات ذاتها. (الأنباء)

أعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت، اكتتاب 127 ألف مواطن، في نسبة 50% من رأسمال شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه، بنسبة تغطية 127% من الأسهم المطروحة. (الراي)

قالت مصادر أمنية كويتية، إن قانون تجنيس ما لا يزيد على 4 آلاف خلال العام الجاري، الذي أقره مجلس الأمة سيسقط، ولن يُجنس أي شخص من خلاله لعدة أسباب، أبرزها المهلة الزمنية للقانون التي تنتهي بنهاية الشهر الجاري. (القبس)

نظمت جمعية كويتية، الماراثون الأول للقدس تحت شعار "من الكويت إلى القدس" على جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح بمسافة 6 كيلومترات، وبمشاركة 1600 متسابق. (السياسة)

بلغ حجم مبيعات "الجمعة البيضاء" في الكويت، نحو 1.8 مليارات دولار، بنمو 34% عن العام الماضي، حسبما كشفت بيانات شعبة المعلومات المصرفية الآلية. (القبس)

  • البحرين

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، عن اتخاذ إجراءات قانونية ضد مواطن أساء إلى دولة شقيقة، دون ذكر مزيد من التفاصيل عن هويته، وسط حديث عن أن المقصود هو الإعلامي "محمد البشري" الذي تداولت وسائل إعلام مقطعا له وهو يوجه إهانات للكويت وشعبها. (البلاد)

استنكر رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بمجلس النواب البحريني "محمد السيسي البوعينين" زيارة قام بها السيناتور الأمريكي البارز "كريس مورفي" لمنزل الحقوقي المعتقل "نبيل رجب"، الأسبوع الماضي. (الأيام)

كشف تقرير صادر عن مصرف البحرين المركزي، أن إجمالي الموجودات الأجنبية للمصارف وغير المصارف، وصل إلى نحو 14.629.0 مليار دينار في الربع الثالث من العام الجاري، فيما بلغ في أكتوبر/تشرين الأول وحده، نحو 14.888.4 مليارات دينار. (أخبار الخليج)

  • عمان

سجلت إيرادات المالية العامة لسلطنة عمان، ارتفاعا نسبته 2.5%، لتسجل بنهاية سبتمبر/أيلول الماضي، ما قيمته 7 مليارات و949 مليونا و600 ألف ريال عماني، مقارنة بـ7 مليارات و754 مليونا و100 ألف ريال عماني، بنهاية لفترة ذاتها من العام الماضي. (الوطن)

سجل إجمالي الإنفاق العام في سلطنة عمان، انخفاضا، نسبته 1.8%، حيث بلغ 9 مليارات و494 مليونا و300 ألف ريال عماني، مقارنة بـ9 مليارات و670 مليونا و700 ألف ريال عماني خلال نفس الفترة من العام الماضي. (الشبيبة)

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الضوء على أول رواية عربية تفوز بجائزة "مان بوكر" الدولية لسنة 2019، للروائية العُمانية "جوخة الحارثي". (الرؤية)

شؤون خليجية

كشف مسؤول كويتي بارز، أن بلاده والإمارات قررتا استثمار 3 مليارات دولار في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية. (الراي)

يبدأ الأحد، تطبيق الضريبة الانتقائية، بنسبة 50% على المشروبات المحلاة ذات الضرر على الصحة، في دول مجلس التعاون. (الاقتصادية)

أكد رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن المدعوم إماراتيا "عيدروس الزبيدي"، استمرارية العمل لوضع آلية تنفيذ لاتفاق الرياض الموقع مع الحكومة اليمنية أوائل الشهر الجاري بالعاصمة السعودية الرياض. (الشرق الأوسط)

أعلنت ميليشيا "الحوثيين" في اليمن، إسقاط طائرة استطلاع مقاتلة من دون طيار تابعة للسعودية، في محافظة حجة شمال غربي اليمن، وذلك بعد ساعات من إعلان إسقاط طائرة "أباتشي" تابعة للجيش السعودي، قتل فيها 2 من الطيارين السعوديين. (الوطن)

أنعش المنتخب العُماني، آماله، في بطولة خليجي 24، بعد فوز صعب على نظيره الكويتي بهدفين لهدف، في المباراة التي جمعتهما السبت، في المرحلة الثانية من مباريات المجموعة الثانية، للبطولة المقامة في قطر. (الشبيبة)

اشتعلت المنافسة في المجموعة الثانية لبطولة كأس الخليج العربي "خليجي 24"، بعد فوز السعودية على البحرين بهدفين دون رد، في المباراة التي جمعتهما باستاد خليفة، السبت، ضمن الجولة الثانية بالمجموعة. (الرياض)

شؤون عربية

استشهد شاب فلسطيني، برصاص الجيش الإسرائيلي، جنوبي الضفة الغربية المحتلة، بعد مزاعم إلقائه زجاجات حارقة مشتعلة باتجاه سيارة إسرائيلية. (الخليج)

دعا الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، إلى اعتراف أوروبي جماعي بدولة فلسطين "خدمة للسلام وحل الدولتين". (الشرق الأوسط)

قالت مصادر فرنسية، إن باريس ماضية في جهودها لعقد المؤتمر الدولي لدعم لبنان، لكنها تحث على ملء الفراغ الحكومي. (الحياة)

حققت فصائل المعارضة السورية، تقدماً بعد ساعات من إطلاق معركة في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، وسيطرتها على قرى عدة. (الشرق الأوسط)

قدم رئيس الحكومة العراقية "عادل عبدالمهدي"، السبت، استقالته رسميا إلى مجلس النواب (البرلمان)، عقب مناقشتها مع مجلس الوزراء، قبل أن يطالب البرلمان باختيار "بديل سريعا"، لافتا إلى أن "البلاد في أوضاعها الحالية لا تتحمل تسيير أعمال يومية". (الحياة)

أعلن زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر"، عدم مشاركة تياره السياسي في الحكومة العراقية المقبلة. (الشرق الأوسط)

بدأ رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة تستغرق 6 أيام؛ لإجراء مباحثات رسمية مع المسؤولين في واشنطن. (الشرق الأوسط)

دعا حزب المؤتمر الوطني السوداني، الجيش إلى عدم الزج بنفسه في الصراع السياسي بالبلاد، معلنا تخليه عن "المعارضة المساندة" للحكومة الجديدة. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بورصة السعودية تضع حدا لوزن أرامكو على مؤشرها