مصر تدرج أنصار بيت المقدس على قائمة التنظيمات الإرهابية

الأحد 1 ديسمبر 2019 03:30 م

أدرجت السلطات المصرية تنظيم "أنصار بيت المقدس" على قائمة التنظيمات الإرهابية، بناء على حكم من محكمة الجنايات، تم نشره في الجريدة الرسمية.

ووفقا للقرار، فقد تم إدراج التنظيم ضمن القائمة لمدة 5 سنوات نظرا لاعتناق أفراده "أفكارا تكفيرية متطرفة قائمة على تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه بدعوى عدم تطبيق الشريعة الإسلامية، واستباحة دماء المسيحيين وأموالهم، واستهداف دور عبادتهم، وتنفيذ أعمال عدائية ضد أفراد ومنشآت القوات المسلحة".

وأوضح القرار أن عناصر التنظيم شاركوا في "جرائم التخابر مع منظمة مقرها خارج البلاد للقيام بأعمال إرهابية داخل البلاد (...) والحصول بوسيلة غير مشروعة على سر من أسرار الدفاع عن البلاد وإمداد قيادات الجماعات الإرهابية بها".

وتنشط في شبه جزيرة سيناء عدة تنظيمات مسلحة، أبرزها "أنصار بيت المقدس" الذي أعلن في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 مبايعة تنظيم "الدولة الإسلامية"، وغير اسمه لاحقا إلى "ولاية سيناء".

وعلى الرغم من مرور نحو عامين على العملية العسكرية "سيناء 2018"، فإن قوات الجيش والشرطة في مصر لم تبسط سيطرتها على مدن وقرى شمال سيناء، وتتعرض من آن لآخر لهجمات يتبنى تنظيم "ولاية سيناء" معظمها.

وبالرغم من المواجهة المسلحة المفتوحة بين السلطات المصرية وتنظيم "ولاية سيناء" لم يجري إدراجه من قبل على قائمة "التنظيمات الإرهابية" في حين جرى إدراج جماعة "الإخوان المسلمون"، التي تعلن نبذ العنف، على القائمة ذاتها، بعد أشهر قليلة من الانقلاب على الرئيس الراحل "محمد مرسي" في يوليو/تموز 2013.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أنصار بيت المقدس تنظيم ولاية سيناء التنظيمات الإرهابية

الداخلية المصرية تعلن تصفية 13 شخصا شمالي سيناء

مصر تدرج 103 أشخاص جدد بجماعة الإخوان على قائمة الإرهاب