باريس تنتقد إجبار واشنطن حلفاءها على شراء أسلحة أمريكية

الاثنين 2 ديسمبر 2019 12:30 ص

دعت فرنسا، الولايات المتحدة، إلى عدم إجبار حلفائها الأوروبيين في الناتو، على شراء أسلحة أمريكية.

وقالت وزيرة الدفاع الفرنسية "فلورانس بارلي"، في مقابلة مع صحيفة "Journal du Dimanche" الأسبوعية الفرنسية، الأحد: "لا يجوز السماح بتحويل المادة (5) من معاهدة شمال الأطلسي (حول الدفاع المشترك)، تحت ضغط واشنطن، إلى المادة (F-35)"، في إشارة إلى طراز مقاتلة أمريكية من الجيل الخامس.

ولم يصدر أي تعليق أمريكي على ما ذكرته الوزيرة الفرنسية.

وأضافت "بارلي"، التي تحدثت قبل أيام من انعقاد قمة للناتو في لندن: "على أوروبا إنشاء أدوات عسكرية خاصة بها تناسب قدراتها الاقتصادية والسياسية".

وتابعت: "الناتو لن يكون أبدا أداة لسيادتنا، إذ يتعين على الأوروبيين أنفسهم بناءها (..) على أوروبا السيادية والناتو أن يعزز بعضهما البعض".

وعلقت الوزيرة الفرنسية، على تصريحات رئيسها "إيمانويل ماكرون"، حول "موت الناتو الدماغي"، بالقول: "ماكرون حاول بتصريحه هذا حث الدول الأعضاء في الحلف على مناقشة لا بد منها، حول قضايا ملحة عدة وإعطاء مبادئ التحالف زخما جديدا".

وشددت "بارلي"، على ضرورة أن تتصدر هذه المواضيع المناقشات التي سيخوضها زعماء الدول الأعضاء في الناتو أثناء قمتهم في لندن، الأربعاء المقبل.

وختمت وزيرة الدفاع الفرنسية بالإشارة إلى ضرورة بناء حوار بين الناتو وروسيا، قائلة: "لن يكون هناك أمن بدون حوار".

وكان "ماكرون" أثار بلبلة أثناء التحضير للقمة التي يشارك فيها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، بعد أن صرح في السابع من الشهر الماضي، أنّ "ما نشهده الآن هو الموت الدماغي لحلف الأطلسي"، في مقابلة نشرتها مجلة "ذي إيكونوميست".

وانتقدت أمريكا وتركيا، هذا التصريح، وكذلك ألمانيا وبريطانيا ودول من أوروبا الشرقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قمة الناتو ناتو أسلحة أمريكية

أردوغان لماكرون: أنت تعاني من موت دماغي وليس الناتو

ماكرون "مسرور" بنتائج تصريحه حول موت الناتو إكلينيكيا

118% نسبة زيادة مبيعات الأسلحة الأمريكية بالمنطقة في 2019