القمة الخليجية والتهدئة مع إيران أبرز اهتمامات صحف الخليج

الاثنين 2 ديسمبر 2019 08:06 ص

 اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، بإعلان رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ "صباح الخالد الصباح"، أن القمة الخليجية المقبلة، ستعقد بالعاصمة السعودية الرياض، في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري، لافتا إلى أنها "ستدفع قدماً للأمام المصالحة الخليجية".

ونقلت الصحف، عن نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، قوله إن هناك مؤشرات للتهدئة حول الملف الإيراني بعد الأشهر الماضية التي شهدت تصعيدا كبيرا، وإن جهود العمانيين مقدرة في هذا الشأن.

ولفتت الصحف، إلى بدء السعودية والإمارات، توسيع نطاق السلع التي تطبق عليها الضريبة الانتقائية لتشمل المشروبات المحلاة بنسبة 50%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تسلم العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، التقرير السنوي الـ59 للديوان العام للمحاسبة لعام 1439/‏‏‏1440، الذي يتضمن أبرز الإنجازات ونتائج المراجعة المالية ورقابة الأداء التي نفذها الديوان على الجهات المشمولة برقابته خلال سنة التقرير. (الرياض)

قال مسؤول سعودي، إن سلطات بلاده أفرجت عن 11 مواطنا، تم اعتقالهم لعدة أيام، الشهر الماضي، لاستجوابهم بشأن صلات مشتبه بها مع كيانات أجنبية. (الشرق الأوسط)

تضغط السعودية، من أجل تخفيضات لـ"أوبك+"، تستمر فترة أطول مع اقتراب الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو"، كبرى شركات النفط العالمية. (عكاظ)

قالت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، إن الوضع المالي للبنوك في المملكة "مطمئن جداً"، من حيث حجم السيولة ومعدلات الإقراض المقدمة للاكتتاب. (الاقتصادية)

قررت السلطات السعودية السماح للأجانب الحاملين للإقامة المميزة التي بدأت السعودية منحها حديثا، الانتفاع بالعقارات للأغراض السكنية والتجارية والصناعية في مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة 99 عاما. (الرياض)

تطلق السعودية منتدى الإعلام السعودي في نسخته الأولى، بالعاصمة الرياض، الإثنين، تحت شعار "صناعة الإعلام.. الفرص والتحديات"، بمشاركة أكثر من ألف إعلامي من 32 دولة. (الحياة)

  • الإمارات

يقام الاحتفال الرسمي باليوم الوطني الــ48 للإمارات، الإثنين، في استاد مدينة زايد الرياضية بالعاصمة أبوظبي، تحت شعار "إرث الأولين". (الإمارات اليوم)

زار وفد رسمي إسرائيلي، إمارة دبي، على مدار يومين، لحضور اجتماع المشاركين الدوليين في معرض "إكسبو 2020"، والذي يهدف إلى الاطلاع على الاستعدادات الجارية تمهيدا لانطلاق المعرض الذي ستشارك فيه (إسرائيل) العام المقبل. (الوطن)

شهدت أصول البنوك الأجنبية العاملة في الإمارات، تنامياً خلال فترة الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي، وزادت بمقدار 23.5 مليار درهم (بنمو نسبته 6.6%)، ليصل إجمالي أصولها إلى 377.7 مليارات درهم مع نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الخليج)

حافظت الإمارات على صدارة الدول العربية على مؤشر الازدهار العالمي لعام 2019، حيث احتلت المركز الـ40 عالميا. (الإمارات اليوم)

  • قطر

قال رئيس وزراء ولاية ساكسونيا السفلى بجمهورية ألمانيا الاتحادية "شتيفان فايل"، إن قطر تعتبر ذات أهمية قصوى للاقتصاد الألماني، فهي ثالث أكبر شريك اقتصادي في منطقة الخليج العربي، حيث يوجد أكثر من 300 شركة ألمانية تعمل في السوق القطري. (الوطن)

أجرى الجيشان القطري والسوداني، الجمعة، تمريناً عسكرياً مشتركاً تحت اسم "سيف الحق 6"، وذلك في ولاية البحر الأحمر شرقي السودان. (العرب)

احتلت قطر المركز الثاني عربيا على مؤشر الازدهار العالمي لعام 2019، في وقت جاءت في المركز 43 عالميا. (الشرق)

أصدر أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، القرار الأميري رقم (56) لسنة 2019 بتعيين "لولوة بنت راشد الخاطر"، مساعدا لوزير الخارجية، بالإضافة إلى مهام عملها كمتحدث رسمي لوزارة الخارجية. (الوطن)

أشادت "إي تندابي أتشيومي"، المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالأشكال المعاصرة للعنصرية والتمييز العنصري وكره الأجانب وما يتصل بذلك من تعصب، بالإصلاحات البارزة التي طبقتها قطر لتحسين ظروف العمال المهاجرين ذوي الدخل المنخفض، منوهة بالإصلاحات الإضافية المقرر أن تجريها الدولة في مطلع عام 2020. (الراية)

  • الكويت

قال رئيس الوزراء الكويتي الشيخ "صباح الخالد الصباح"، إن الإعلان عن تشكيل الحكومة "سيكون في وقته"، لافتا إلى أنه يمد اليد بالتعاون إلى مجلس الأمة، شدد على رفض التهاون من أجل الوصول إلى التعاون. (الراي)

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي "مرزوق الغانم"، إن لقاءه برئيس مجلس الوزراء الشيخ "صباح الخالد الصباح"، تناول مستقبل العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية. (الأنباء)

وصل الأمير البريطاني "وليام" دوق كامبريدج، إلى الكويت، في زيارة رسمية، يلتقي خلالها عددا من كبار المسؤولین الكويتيين. (الجريدة)

توقعت شركة "Hanetf"، أن تجذب البورصة الكويتية، تدفقات أجنبية إضافية بعد ترقيتها على مؤشر "مورغان ستانلي" للأسواق الناشئة، بحوالي 7.5 مليار دولار في 2020. (السياسة)

ارتفع إجمالي عدد الدول التي قررت الكويت منع استقدام العمالة المنزلية منها، إلى 27 دولة؛ منها دولتان آسيوتان فقط، و25 دولة أفريقية. (الراي)

انتهت بالطلاق 13 ألفا و528 حالة زواج بين المقيمين في الكويت المتزوجين من كويتيات، والكويتيين المتزوجين من مقيمات، وذلك خلال 9 سنوات. (القبس)

  • البحرين

أدرجت مملكة البحرين، رسميًا 22 كيانًا، أغلبها اقتصادي، ضمن قائمة الإرهاب، وذلك بموجب قرارٍ صادر من مجلس الوزراء ونشرته الجريدة الرسمية في عددها الأخير، ليرتفع بذلك عدد الكيانات المدرجة ضمن قائمة البحرين للإرهاب إلى 117 كيانًا داخليًا وخارجيًا. (الأيام)

رفعت وكالة التصنيف الائتماني العالمية "ستاندرد آند بورز"، نظرتها للاقتصاد البحريني، إلى "إيجابي"، في خطوة تمهّد لرفع التصنيف الائتماني للمملكة. (أخبار الخليج)

أعلنت بورصة البحرين، إدراج 10 إصدارات في سوق أذونات الخزينة وصكوك التأجير الإسلامية، بقيمة إجمالية قدرها 646 مليون دينار صادرة عن المصرف المركزي، بأسعار فائدة تتراوح بين2.57 % و2.82% ولفترات تتراوح بين 3 إلى 12 شهرا. (الأيام)

كشف رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين "بابكو"، "داوود نصيف"، أن مشروع توسعة مصفاة "بابكو"، تم الانتهاء من حوالي 33 % منه، وهو في طور الإنجاز حاليًّا، ويسير وفق جميع الخطط الموضوعة له. (البلاد)

أعلنت النيابة البحرينية، استبدال العقوبة البديلة بالعقوبة السالبة للحرية، لنحو 85 نزيلا. (الأيام)

رفض مجلس الشورى البحريني، مشروع قانون نيابي لإعفاء المواطنين من سداد رسوم تسجيل ونقل ملكية العقار المنصوص عليها في قانون التسجيل العقاري لأجل السكن لأول مرة، لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية بين فئات المجتمع. (الوطن)

  • عمان

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أن وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، سيزور طهران، الإثنين، ويلتقي وزير الخارجية "محمد جواد ظريف"، دون تقديم أي تفاصيل عن سبب الزيارة. (الشبيبة)

بلغت نسبة الانفاق على القطاعات الاجتماعية المتمثلة في التعليم والصحة والضمان والرعاية الاجتماعية، في سلطنة عمان، حوالي 24% من جملة الإنفاق الحكومي خلال العام الماضي. (عمان)

أصدرت محكمة جنايات مسقط، حكمها في قضية "اختلاسات وزارة التربية"، بإدانة أغلب المتهمين، حيث تفاوت الحكم، بين إدانات بجنايات، وجنح بعقوبات حبسية تصل لأكثر من 30 سنة، وغرامات تفوق 15 مليون ريال عماني (39 مليون دولار)، ومصادرة العقارات والفوائد المترتبة على الجرائم محل الإدانة. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ "صباح خالد الصباح"، إن القمة الخليجية المقبلة، ستعقد بالعاصمة السعودية الرياض، في 10 ديسمبر/كانون الأول الجاري. (الراي)

أكد ‏رئيس الوزراء الكويتي الشيخ "صباح الخالد الصباح"، أن القمة الخليجية المقبلة في الرياض، ستدفع قدماً للأمام المصالحة الخليجية. (الشرق الأوسط)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله" إن هناك مؤشرات للتهدئة حول الملف الإيراني بعد الأشهر الماضية التي شهدت تصعيدا كبيرا، وإن جهود العمانيين مقدرة في هذا الشأن. (السياسة)

غادر ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" الإمارات، بعد زيارة رسمية استغرقت عدة أيام. (الرياض)

أعرب نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، عن تثمين بلاده تحرك الحكومة البحرينية لما قال إنه "ردع لمن يقف وراء مقطع الفيديو المسيء للعلاقات الكويتية البحرينية"، الذي تم تداوله مؤخرا بوسائل التواصل الاجتماعي. (الجريدة)

بدأت السعودية والإمارات، توسيع نطاق السلع التي تطبق عليها الضريبة الانتقائية لتشمل المشروبات المحلاة بنسبة 50%. (الاقتصادية)

نفدت تذاكر مباراة قطر والإمارات، ضمن كأس "خليجي 24"، والمقام في الدوحة، والمقرر إقامتها الإثنين، في استاد خليفة الدولي. (الشرق)

شؤون عربية

تستضيف مصر، قيادات فصائل المقاومة بقطاع غزة، لإجراء مباحثات مع كبار المسؤولين في الاستخبارات، لبحث ملف التهدئة مع (إسرائيل) وتطورات أوضاع القضية الفلسطينية. (الشرق الأوسط)

أعلن قائد "قوات سوريا الديمقراطية"، "مظلوم عبدي"، التوصل إلى اتفاق مع روسيا ينص على دخول قواتها إلى بلدات عامودة وتل تمر وعين عيسى شمال شرقي سوريا لإرساء الاستقرار في المنطقة. (الحياة)

وافق البرلمان العراقي، على استقالة حكومة رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي" بعد ساعات من تقديمها، في وقت رفض رئيس الوزراء العراقي الأسبق "حيدر العبادي" الترشح مجددا للمنصب. (الشرق الأوسط)

للمرة الثانية خلال أسبوع، أشعل محتجون عراقيون، النيران في القنصلية الإيرانية بمدينة النجف (وسط البلاد). (الحياة)

قالت مصادر من أطراف متباينة في لبنان، إمكانية أن يشهد هذا الأسبوع حسماً في موضوع تشكيل الحكومة، فيما لبى اللبنانيون الدعوات للتظاهر في "أحد الوضوح"، وكان طريق القصر الرئاسي في بعبدا محطة مشتركة لمحتجي الحراك المدني من جهة، ولمناصري "التيار الوطني الحر" الداعمين لرئيس الجمهورية "ميشال عون" من جهة أخرى. (الشرق الأوسط)

استنكرت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني الليبية، المعترف بها دوليا، الغارات التي شنها طيران داعم لقوات اللواء المتقاعد "خليفة حفتر" على مدينتي طرابلس ومرزق (جنوب)، خلال نحو 48 ساعة؛ ما أسفر عن مقتل 14 طفلًا وسيدتين، إحداهما حامل. (العرب)

تتجه البورصات العربية لاستخدام نظام "بلوك تشين" (سلسلة الكتل)، المستخدم في العملات الرقمية، ضمن أنظمتها التكنولوجية، وذلك لتعزيز دور التكنولوجيا المالية في أسواق المال العربية، لرفع تنافسيتها بين الأسواق العالمية. (الشرق الأوسط) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية