الثلاثاء 3 ديسمبر 2019 04:55 ص

اهتمت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، بإعلان وزير الخارجية الإسرائيلي، أن وفدا من دولة الاحتلال وصل إلى واشنطن لبحث إمكانية التوصل لاتفاق عدم اعتداء بين (إسرائيل) ودول الخليج.

كما أبرزت دعوة وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، من طهران، إلى عقد مؤتمر بين دول منطقة الخليج بمشاركة إيران لحل الخلافات القائمة.

ولفتت الصحف، إلى دعوة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز", أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، لحضور اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أكد مسؤول سعودي، أن الرياض ستبدأ الأربعاء، أول اجتماعات مجموعة العشرين بعد توليها رئاستها، وأن عدد الاجتماعات يصل إلى نحو 140، إضافة إلى ورش العمل والمؤتمرات والمنتديات على هامشها. (الشرق الأوسط)

قالت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، إنه يجب على زعماء العالم، أن يتعاملوا بجد مع سجل السعودية المروع لحقوق الإنسان، بالتزامن مع تولى السعودية رئاسة المنتدى الاقتصادي العالمي لمجموعة العشرين. (العرب)

قال المستشارون الماليون لـ"أرامكو" السعودية، إن الشركة استقطبت طلبات اكتتاب بقيمة تزيد على 144.1 مليار ريال (38.4 مليارات دولار) لشريحة المؤسسات في طرحها العام الأولي. (الاقتصادية)

أفاد تقرير اقتصادي أصدرته حديثا شركة "جدوى" المتخصصة في مجال إدارة الاستثمارات، باحتمالية ارتفاع الأصول الخارجية للسعودية بنحو 15 مليار دولار، بنهاية العام الجاري. (الرياض)

أغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية منخفضا 0.9%، مع تراجع سهم مصرف الراجحي 1%، بينما هبط سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.9%. (عكاظ)

سجل "منتدى الإعلام السعودي"، انطلاقة لافتة في نسخته الأولى التي استضافتها الرياض تحت عنوان "صناعة الإعلام.. الفرص والتحديات"، بحضور أكثر من ألف إعلامي من 32 دولة يشاركون بـ50 جلسة وورشة عمل تعقد على مدى يومين. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

شهد حكام الإمارات، الاحتفال الرسمي باليوم الوطني الـ48 للدولة، الذي أقيم في استاد مدينة زايد الرياضية بأبوظبي، تحت شعار "إرث الأولين". (الإمارات اليوم)

هنأت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الإمارات بيومها الوطني الـ48، عبر تغريدة لصفحة "(إسرائيل) بالعربية" الناطقة باسم وزارة الخارجية على "تويتر". (الوطن)

تتخذ شركة "مبادلة" الإماراتية للاستثمار، قراراً نهائياً بشأن مشروع مصفاة النفط في باكستان، والذي تقدر قيمته بنحو 6 مليارات درهم، بحلول عام 2021. (البيان)

  • قطر

استعرض أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" مع عدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي تعزيز التعاون في مجالات السياسة والاقتصاد والدفاع والصحة والتعليم. (الشرق)

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رئيس وزراء ولاية سكسونيا السفلى بجمهورية ألمانيا "شتيفان فايل"، وبحث معه علاقات التعاون بين قطر وألمانيا، وسبل تطويرها خاصة في مجالات الطاقة والتجارة والصناعة والاستثمارات. (الراية)

أكدت وزيرة الاقتصاد والتنمية المستدامة في جورجيا "ناتيلا تيرنافا"، أن العلاقات بين قطر وبلادها نمت خلال السنوات الماضية، لافتة إلى وجود إمكانات هائلة لزيادة تنمية العلاقات الثنائية وتطويرها بين البلدين. (الوطن)

قال محافظ مصرف قطر المركزي، إنه من المتوقع ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لدولة قطر إلى 2.8% في عام 2020. (العرب)

تراجع مؤشر بورصة قطر 0.1%، مع هبوط سهم مسيعيد للبتروكيماويات 1.9%، بينما انخفض سهم صناعات قطر 0.5%. (الراية)

قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية القطرية "أكبر الباكر"، إن الشركة تدرس مقترحا لشراء حصة في شركة الطيران الألمانية "لوفتهانزا". (الوطن)

حصد اللاعب القطري "أكرم عفيف"، جائزة أفضل لاعب في القارة الآسيوية، بعدما تفوق في السباق النهائي على الحارس الإيراني الشهير "علي رضا بيرانفاند"، والمدافع الياباني المخضرم "تومواكي ماكينو". (الشرق)

  • الكويت

قالت مصادر كويتية، إن مجلس الوزراء اتخذ أول خطوة في إعادة هيكلة الجهاز الإداري الحكومي بعدم التوسع في إنشاء الهيئات والمؤسسات العامة وتم العمل بها طوال العام 2019 حيث لم يتم إنشاء أي مؤسسة أو جهة حكومية جديدة. (الأنباء)

فتح التقرير الفني للجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية، بشأن الحساب الختامي للحرس الوطني في الكويت، باب النقاش بشأن عدد من العقود العسكرية والإنشائية والمناقلات المالية بين بنود الميزانية، واستدعى الحديث عن "صندوق الحرس" قانونياً ورقابياً. (الراي)

أعلنت هيئة أسواق المال في الكويت، نجاح عملية الاكتتاب العام في النسبة البالغة 50% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، والذي تمت تغطيته بنسبة تفوق 850%. (الجريدة)

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء "أنس الصالح"، أن التعويضات المالية التي تطالب بها الروسية "ماريا لازاريفا"، في دعوى التحكيم المرفوعة منها، تبلغ 126.9 ملايين دولار، بدعوى "خرق الكويت لاتفاقية تشجيع الاستثمار الثنائية مع روسيا". (القبس)

قال تقرير لشركة الوطني للاستثمار ان اصول البنوك الكويتية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية بلغت 280 مليار دولار أميركي، لتشكل نحو 75% من إجمالي أصول كل الشركات المدرجة في السوق. (الأنباء)

أغلق مؤشر سوق الكويت مرتفعا 0.4%، بدعم من مكاسب أسهم البنوك، وصعد سهم بنك الكويت الوطني 0.1%. (السياسة)

احتلت الكويت المرتبة 46 عالمياً من أصل 79 دولة، في مؤشر الربط الذكي. (الراي)

  • البحرين

وافق مجلس الوزراء البحريني، على المذكرة المرفوعة من وزير المالية والاقتصاد الوطني حول خطة الوزارة لتنفيذ برنامج الحكومة 2019-2022، لتنفيذ 36 برنامجاً. (البلاد)

أكد وزير الكالية البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، مواصلة تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع روسيا الاتحادية، منوهًا بما وصلت إليه العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور ونماء بما يخدم البلدين والشعبين. (الأيام)

  • عمان

التقى وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، من طهران، نظيره الإيراني "محمد جواد ظريف"، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي "علي شمخاني"، وبحث معهما قضايا المنطقة والعلاقات الثنائية. (الرؤية)

نفذ الجيش السلطاني العماني، ممثلًا في قوات الفرق، البيان العملي لتمرين "الدرع الحصين  1"، بإسناد من سلاح الجو السلطاني العماني، ولواء المشاة (11)، ومدفعية سُلطان عُمان، وهندسة قوات السلطان المسلحة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، أن وفدا من دولة الاحتلال وصل إلى واشنطن لبحث إمكانية التوصل لاتفاق عدم اعتداء بين (إسرائيل) ودول الخليج. (الوطن)

دعا وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، من طهران، إلى عقد مؤتمر بين دول منطقة الخليج بمشاركة إيران لحل الخلافات القائمة. (الشبيبة)

دعا العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز", برسالة خطية، إلى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، لحضور اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الرياض)

قال مصدر في السلطة المحلية (التابعة للمجلس الجنوبي الانفصالي) باليمن، إن دفعة جديدة من تعزيزات عسكرية سعودية، وصل إلى العاصمة المؤقتة عدن (جنوبي البلاد)، للانضمام إلى معسكر  قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة. (الحياة)

نجح منتخب قطر، في الوصول إلى نصف نهائي بطولة "خليحي 24" المقامة على أرضه، بعد تغلبه على نظيره الإماراتي بأربعة أهداف مقابل هدفين. (الراية)

فاز المنتخب السعودي، على نظيره العماني بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، ليواجه قطر، في نصف نهائي بطولة "خليجي 24" المقامة بالدوحة. (الرياضية)

حقق منتخب البحرين فوزا عريضا على نظيره الكويتي، بأربعة أهداف مقابل هدفين، في المباراة التي جمعتهما ببطولة "خليجي 24". (البلاد)

حسم التعادل السلبى نتيجة مواجهة منتخب العراق أمام نظيره منتخب اليمن، ليصعد الأول إلى نصف نهائي بطولة "خليجي 24"، وملاقاة البحرين. (الوطن)

شؤون عربية

كشف تقرير أممي، أن التكلفة المالية التي تكبدها الفلسطينيون، نتيجة الاحتلال الإسرائيلي لأراضيهم، خلال الفترة من 2000 إلى 2017، تجاوزت أكثر من 47.7 مليارات دولار. (الحياة)

حمّل وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، التدخلات الإيرانية، في العراق ولبنان، مسؤولية الاحتجاجات التي يشهدها البلدان، معتبراً أن الشارع تحرك ضد "النفوذ الإيراني"، إضافة إلى الأسباب المحلية. (الشرق الأوسط)

كشف مسؤولون أمريكيون، أن إدارة الرئيس "دونالد ترامب"، أفرجت عن 105 ملايين دولار مساعدات عسكرية للجيش اللبناني، بعد تأخير استمر أشهراً. (الحياة)

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، الحكومة العراقية، إلى التحقيق في عمليات القتل "البغيض" للمتظاهرين، مدينة ما قالت إنه استخدام "مروع وشنيع" للقوة المفرطة ضد المتظاهرين العراقيين. (الشرق الأوسط)

نددت الأمم المتحدة، بالغارات الجوية الأخيرة، التي نفذتها قوات الجنرال الليبي المتقاعد الذي يقود الجيش في الشرق "خليفة حفتر"، أسفرت عن مقتل مدنيين، غالبيتهم من الأطفال والنساء. (العرب)

أعلنت مصادر حقوقية وقانونية مصرية، أن نيابة أمن الدولة العليا قررت إخلاء سبيل 61 شخصا، ألقي القبض عليهم، على خلفية تظاهرات 20 سبتمبر/أيلول الماضي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد