صحف الخليج تبرز دعوة إيران للحوار وحديث ترامب عن السعودية

الأربعاء 4 ديسمبر 2019 07:53 ص

نقلت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، تأكيد الرئيس الإيراني" حسن روحاني"، ووزير خارجيته "محمد جواد ظريف"، حرص طهران على الحوار مع دول الخليج وعودة العلاقات معها.

كما اهتمت الصحف، بتأكيد وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، أن هناك "علامات واعدة" تبشر بحل الأزمة اليمنية.

وأشارت الصحف، إلى تجديد الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" التأكيد، على قوة العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية، مشيرا إلى نقل مجموعة من الجنود الأمريكيين إلى المملكة التي تدفع "ملايين الدولارات" حسب تعبيره. (الشرق)

وأبرزت الصحف، تأكيد نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، أن الوساطة الكويتية كانت على الدوام فاعلة وإيجابية، وأدت وستؤدي إلى نتائج إيجابية فيما يتعلق بجهود احتواء الخلاف الخليجي، و"لدينا قناعة تامة بأن الوساطة الكويتية ستحقق نتائج إيجابية لحل هذا الخلاف".

ولفتت الصحف، إلى تلقي أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، ورئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، دعوتين لحضور اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

جدد الرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" التأكيد، على قوة العلاقة بين الولايات المتحدة والسعودية، مشيرا إلى نقل مجموعة من الجنود الأمريكيين إلى المملكة التي تدفع "ملايين الدولارات" حسب تعبيره. (الشرق)

أكد الرئيس الإيراني "حسن روحاني" عدم وجود أي مانع في توسيع العلاقات مع الجوار واستئنافها مع السعودية. (الرؤية)

أوقفت محكمة ألمانية، حظرا على صادرات المركبات المدرعة إلى السعودية، كانت الحكومة قد فرضته، في أعقاب مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية المملكة في إسطنبول. (الشرق الأوسط)

استنكرت "خديجة جنكيز" الخطيبة التركية للصحفي السعودي الراحل "جمال خاشقجي"، وكذلك "آنياس كالامار" المقررة الخاصة للأمم المتحدة للإعدامات العشوائية، عدم تحرك المجتمع الدولي تجاه سلطات الرياض، وذلك بعد 14 شهرا من اغتيال "خاشقجي". (العرب)

انتقدت مسؤولة أممية، عدم تحرك العالم بما يكفي للقصاص في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، العام الماضي. (الشرق)

بحثت السعودية وروسيا، تعزيز التعاون والتنسيق القانوني في مجالات مكافحة الإرهاب والفساد والجرائم العابرة للحدود. (الرياض)

قال المستشارون الماليون لـ"أرامكو" السعودية، إن الشركة استقطبت أوامر اكتتاب بقيمة 189.04 مليار ريال (50.4 مليار دولار) لشريحة المؤسسات في طرحها العام الأولي المزمع. (الاقتصادية)

تخوض شريحة المؤسسات الاستثمارية الساعات الأخيرة، للفوز بحصة في الطرح العام لشركة "أرامكو" السعودية، إذ سيتم إقفال المساهمة بالاكتتاب في أسهم الشركة بحلول الساعة الخامسة من مساء الأربعاء، بتوقيت السعودية. (الرياض)

أظهرت النشرة الشهرية الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، ارتفاع القروض المقدمة من البنوك والمصارف في المملكة، إلى المؤسسات الحكومية غير المالية والقطاع الخاص بنسبة 3% بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لتصل إلى 1.562 تريليون ريال مقارنة بنحو 1.511 تريليون ريال خلال الفترة نفسها من عام 2018. (عكاظ)

ارتفعت البورصة السعودية، بدعم من صعود أسعار النفط وبيانات قوية عن القطاع الخاص غير النفطي. (الشرق الأوسط)

حذرت النيابة العامة السعودية، من التعامل مع الأموال المشبوهة، مشيرة إلى أن عقوبة ذلك السجن مدة لا تقل عن 3 سنوات وتصل إلى 15 سنة أو الغرامة 7 ملايين ريال (1.9 مليار دولار) أو كلتا العقوبتين. (الحياة)

أصدر وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي "أحمد الراجحي"، قرارا بإلغاء النطاق الأصفر في برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف "نطاقات"، على كافة المنشآت، مع تطبيق معايير النطاق الأحمر على المنشآت التي تقع في النطاق الأصفر. (الرياض)

تخطى عدد زوار "موسم الرياض" الترفيهي، حاجز الـ8 ملايين و700 ألف زائر منذ انطلاقته، 11 أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (عكاظ)

  • الإمارات

أعرب القائم بالأعمال الإماراتي في دمشق "عبدالحكيم إبراهيم النعيمي" عن أمله في أن يسود الأمن والاستقرار ربوع سوريا، واصفا رئيس النظام السوري "بشار الأسد" بـ"القائد الحكيم". (الوطن)

أعلنت مجموعة "موانئ دبي" العالمية، عن شراء 77% من مجموعة "فيدرتك" السنغافورية، لتشغيل سفن الشحن متوسطة الحجم. (البيان)

وصل حجم التبادل التجاري بين الإمارات ودول الاتحاد الأوروبي، نحو 200 مليار درهم، خلال العام الماضي، في وقت نما فيه حجم الصادرات من الاتحاد الأوروبي إلى الإمارات 35% خلال العام الماضي، مقارنة بعام 2017. (الإمارات اليوم)

عزز المستثمرون الأجانب غير العرب، محافظهم الاستثمارية في أسهم الإمارات، بنحو 152 مليون سهم، خلال تداولات نوفمبر/تشرين الثاني 2019. (الخليج)

حلت دبي في المرتبة الأولى شرق أوسطياً والسابعة عالمياً بين أكثر 100 وجهة سياحة جذباً للسياح خلال العام الجاري، وفقاً لمؤسسة "يورومونيتور إنترناشونال". (الاتحاد)

  • قطر

ترأس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الاجتماع الثالث لمجلس إدارة اللجنة العليا للمشاريع والإرث، لعام 2019، وبحث تطور العمل في كافة مشاريع بطولة كأس العالم "قطر 2022"، وسير العمل في الخطة التشغيلية والأمنية لكأس العالم للأندية في قطر. (الوطن)

شاركت قطر، للسنة الثانية على التوالي، في العملية البحرية التي أطلقتها الأمانة العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول"، حول العالم بمشاركة 60 دولة، وكانت بعنوان "30 يوماً في عرض البحر". (الراية)

أعلن "مركز قطر للمال"، أن الدوحة تعتزم إطلاق استثمارات جديدة في تركيا، بقيمة 7 مليارات دولار، ستتركز في مجالي العقارات والصيرفة. (الشرق)

وقعت "قطر للبترول"، اتفاقية مدتها 5 سنوات، لبيع النافثا لشركة "شل" الدولية الشرقية للتجارة الدولية (SIETCO)، وهي إحدى شركات "شل" في سنغافورة. (العرب)

توقع محافظ مصرف قطر المركزي الشيخ "عبدالله بن سعود آل ثاني"، أن يكون معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي لبلاده، الأسرع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. (الراية)

أصدر مصرف قطر المركزي، أذونات خزينة في ديسمبر/كانون الأول من العام الجاري، بقيمة 600 مليون ريال، وذلك لآجال 3 و6 و9 أشهر. (الوطن)

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع عدد السياحة الوافدة إلى قطر بنسبة 12.8% على أساس سنوي خلال الشهور العشرة الأولى من 2019. (العرب)

  • الكويت

التقى أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، دوق كامبريدج الأمير "وليام"، الذي يقوم بزيارة رسمية للكويت، وبحث معه العلاقات الثنائية. (الأنباء)

استبعد مصدر حكومي رفيع، الإعلان عن التشكيل الحكومي في الكويت، قبل انعقاد مؤتمر قمة الرياض، المقرر الثلاثاء المقبل، سيما في ظل هذه المعطيات المتأنية التي تحيط بأجواء مشاورات التشكيل. (القبس)

أظهرت بيانات رسمية، تراجع فائض الميزان التجاري لدولة الكويت، بنسبة 8% على أساس سنوي خلال الثمانية أشهر الأولى من 2019. (الراي)

أنهى قطاع الأمن الجنائي، تحقيقات استمرت لأسابيع، مع نحو 100 مواطن ومواطنة بسبب شهادات جامعية مزورة قدموها إلى جهات عملهم. (الأنباء)

أظهر تقرير حديث، عن حالة الزواج في العالم العربي، أن الكويت هي الدولة الخليجية الأعلى في نسبة تعدد الزوجات. (القبس)

جاءت مدينة الكويت، كأسوأ المدن ترتيباً، على مؤشر مؤسسة "InterNations"، بالنسبة للوافدين، وهو التصنيف نفسه الذي حصلت عليه الكويت في المؤشر العام خلال سبتمبر/أيلول الماضي. (الراي)

  • البحرين

شدد ولي العهد البحريني الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، على أهمية مواصلة رفد قوة دفاع البحرين بكل ما من شأنه رفع جاهزية كافة منتسبيها، واستمرار مواكبة التطور المتسارع في المجالين الدفاعي والعسكري، من خلال مواصلة تزويدها بأحدث التقنيات الدفاعية. (البلاد)

أصدر وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، تعميمًا بشأن إعداد الحسابات الختامية لسنة 2019، مؤكدا ضرورة الالتزام بالحفاظ على مستويات الصرف ضمن حدود الميزانيات المعتمدة، ومراعاة ألا تتجاوز التعاقدات أو الالتزامات الاعتمادات المالية المتوافرة للفترة المتبقية من السنة المالية الجارية. (الأيام)

  • عمان

استقبل الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي" واستعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين، في شتى المجالات والأمور ذات الاهتمام المشترك، وآخر التطورات في المنطقة. (عمان)

رجح الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، أن تكون سلطنة عمان، مركزا لتجارة بلاده في المنطقة. (الرؤية)

زار دوق كامبريدج الأمير "وليام"، قاعدة مسندم البحرية بمحافظة مسندم العمانية، في إطار الزيارة التي يقوم بها إلى السلطنة. (الشبيبة)

يلقي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية في سلطنة عمان "درويش بن إسماعيل البلوشي"، الأربعاء، في مجلس الشورى، بيان حول مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 2020. (الرؤية)

شؤون خليجية

عبر مجلس الوزراء السعودي، عن ترحيبه بقادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لعقد اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء المقبل، في مدينة الرياض. (الشرق الأوسط)

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن الوساطة الكويتية كانت على الدوام فاعلة وإيجابية، وأدت وستؤدي إلى نتائج إيجابية فيما يتعلق بجهود احتواء الخلاف الخليجي، و"لدينا قناعة تامة بأن الوساطة الكويتية ستحقق نتائج إيجابية لحل هذا الخلاف". (الأنباء)

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، دعوة من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، لحضور القمة الخليجية، المقررة الأسبوع المقبل، في الرياض. (العرب)

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، برسالة خطية إلى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، تضمنت دعوته إلى حضور اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الرياض)

شنت السعودية والإمارات هجوما حادا على قطر أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، عشية بدء المرافعات في استئناف رباعي الحصار العربي لقطر، ضد قرار لمنظمة الطيران المدني (إيكاو) بخصوص الأزمة الخليجية. (الحياة)

أكد الرئيس الإيراني" حسن روحاني"، ووزير خارجيته "محمد جواد ظريف"، حرص طهران على الحوار مع دول الخليج وعودة العلاقات معها. (الوطن)

قررت الكويت، استثمار مبلغ مليار دولار تقريبا، في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو" السعودية. (الاقتصادية)

قال وزير الخارجية العماني "يوسف بن علوي"، إن هناك "علامات واعدة" تبشر بحل الأزمة اليمنية. (الشبيبة)

أعلن الجيش اليمني، في بيان، مقتل 217 مدنياً وجرح أكثر من ألفين آخرين، بمحافظة الحديدة، غربي البلاد، منذ إعلان الهدنة بإشراف الأمم المتحدة، 18 ديسمبر/كانون الأول الماضي. (الشرق الأوسط)

قال "ناصر الخاطر"، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم لكرة القدم "قطر 2020"، إن بلاده لا تخلط بين السياسة والرياضة، وإنها رحبت بجميع المنتخبات المشاركة وجماهيرها في بطولة "كأس الخليج 24". (العرب)

شؤون عربية

اعتمدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" المسجد الأقصى المبارك ضمن قائمة حصرية للمواقع المقدسة في العالم الإسلامي. (الحياة)

نفى نائب رئيس حركة "حماس" في قطاع غزة "خليل الحية"، أن يكون قد طُرح على حركته هدنة طويلة الأمد مع (إسرائيل). (الشرق)

قال وزير الطاقة الإسرائيلي، "يوفال شتاينتس"، إن الغاز الطيبعي سيبدأ بالتدفق من حقل "ليفياثان" في (إسرائيل) على البحر المتوسط، في غضون أسبوعين، تمهيدا لتصديره للأردن ومصر. (الوطن)

اتفق قادة كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا، خلال قمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) على ضرورة وقف كل الهجمات ضد المدنيين في سوريا، بما في ذلك في إدلب. (الحياة)

أكّد الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، العمل على إيجاد حلول مناسبة للأزمة الراهنة، مشددا على "استمرار عملية مكافحة الفساد". (الحياة)

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "سعد الحريري"، إنه يدعم ترشيح رجل الأعمال "سمير الخطيب"، لرئاسة الحكومة المقبلة. (الشرق الأوسط).

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، القبض على نائب لزعيم تنظيم "الدولة الإسلامية"، "أبوبكر البغدادي"، الذي قتلته قوة أمريكية أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الحياة)

قال رئيس الحكومة المكلف في تونس "الحبيب الجملي"، إنه سيعلن وزارته، الأسبوع المقبل، لافتا إلى أن الوزارات السيادية كالدفاع والداخلية والخارجية والعدل، سيقودها مستقلون. (الشرق الأوسط)

قالت القاهرة، إن اجتماعا تقييميا لمفاوضات سد النهضة سيعقد في واشنطن 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري. (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية