خبير مصري يؤكد التنازل لليونان عن شريط مائي يساوي ضعف الدلتا

الأربعاء 4 ديسمبر 2019 09:54 ص

انتقد الأكاديمي وخبير الطاقة الدولي المصري، "نائل الشافعي"، قيام الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، بترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان.

وقال "الشافعي"، إن مصر تنازلت لليونان على شريط مائي شرقي البحر المتوسط، تساوي مساحته تقريبا ضعف دلتا النيل، واصفا تلك الاتفاقات بالمجحفة التي لا مستقبل لها.

وشدد "الشافعي" خلال مداخلة متلفزة مع قناة "الجزيرة مباشر"، على أن مصلحة مصر تقتضي أن يكون الجانب المجاور لها تركيا وليس اليونان، فهناك 700 كيلو متر من الساحل المصري مقابلة للساحل التركي، مطالبا بترسيم الحدود البحرية على أسس عادلة لجميع الأطراف.

وفي 31 يناير/كانون الثاني 2018، قال "السيسي" إن ترسيم الحدود البحرية مع قبرص واليونان أسهم في سرعة إنجاز مشروع حقل "ظهر" للغاز، شرقي المتوسط.

وكانت قناة "الجزيرة مباشر" نشرت وثائق حصرية تكشف عن خلافات عديدة بين الجانبين المصري واليوناني، وتوصية الخارجية المصرية للرئاسة برفض الطرح اليوناني لتعيين الحدود البحرية.

وقالت الوثيقة المسربة، إن تمسك اليونان برؤيتها يؤدي لخسارة مصر 7 آلاف كم مربع من مياهها الاقتصادية، موصية الرئاسة برفض المقترح اليوناني، لكن "السيسي" تجاهل توصيات وزارة الخارجية في هذا الشأن.

وبموجب هذا التنازل، تخلت مصر عن مبدأ التناسب (أحقية البلد صاحبة السواحل البحرية الأكبر بمساحة أوسع من المياه) والقبول بمبدأ خط الوسط في ترسيم حدوده البحرية يمنح اليونان أحقية التنقيب في الشرق نحو خط طول 28 وهو ما سيؤثر على حق مصر في التعيين المنفرد في الشرق مع تركيا مستقبلاً.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة مباشر

  كلمات مفتاحية