فيديو مسرب يشعل أزمة بين زعماء الناتو وترامب.. هل سخروا منه حقا؟

الأربعاء 4 ديسمبر 2019 05:40 م

كانوا يمزحون في حوار جانبي داخل القصر الملكي في لندن، عندما التقطتهم عدسات المصورين خلسة، لتسجل لحظة سخرية الثلاثي "ماكرون" و"جونسون" "وترودو" من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".. هكذا بدأت الأزمة التي قيل إن الرئيس الأمريكي غادر لندن بسببها غاضبا.

فخلال الحفل الذي أقيم، مساء الثلاثاء، في قصر باكنجهام بمناسبة الذكرى 70 لتأسيس حلف شمال الأطلسي "ناتو"، كان رئيس الوزراء البريطاني "بوريس جونسون" ونظيره الكندي "جاستن ترودو" يتبادلان أطراف الحديث، حين انضم لهم الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، فسألاه بتهكم عن سبب تأخره.

ويبدو أن الزعماء الثلاثة كانوا يتحدثون عن "ترامب"، وفقا لصحيفة "The Sun" البريطانية، التي قالت إنهم لم يذكروه بالاسم، لكن أشاروا إلى اللقاءات الصحفية المطولة التي عقدها طوال اليوم.

وظهر في الفيديو "جونسون" و"ترودو" وهما يتحدثان مع "ماكرون" عن سبب تأخر الأخير عن حفل الاستقبال، ثم يكملا حديثهما بمزاح عن المؤتمر المطول الذي عقده "ماكرون" مع "ترامب"، دون إي أشارة لاسمه.

وسأل "جونسون" "ماكرون": "هل هذا يكون سبب تأخرك؟"، ليرد عليه "ترودو": "لقد تأخر(ماكرون) لأنه حضر مؤتمرا صحفيا مدته 40 دقيقة".

وأضاف رئيس الوزراء الكندي مازحا مع "ماكرون": "من المؤكد أنك شاهدت تدلي فكي فريقه إلى الأرض"، في إشارة إلى تصريحات الرئيس الأمريكي الخارجة غالبا عن السيطرة.

إلا أن "جونسون" نفى، خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة "ناتو" الأربعاء، أن يكون تهكم على الرئيس الأمريكي. 

وقال ردا على سؤال لأحد الصحفيين: "لا لم نمزح، هذا ليس صحيحًا".

 

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إيمانويل ماكرون بوريس جونسون جاستن ترودو دونالد ترامب

ترامب يصف تصريحات ماكرون بشأن الناتو بالبغيضة

ترامب: أجبرت دول الناتو على دفع 130 مليار دولار سنويا