الخطيب أبرز المرشحين لرئاسة وزراء لبنان.. وهؤلاء يدعمونه

الأربعاء 4 ديسمبر 2019 11:33 م

تصدر رجل الأعمال اللبناني "سمير الخطيب" أبرز المرشحين لتشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة، بعد أن أعلن رموز الطائفتين السنية والشيعية تأييده.

فبينما يعد "الخطيب" مقربا من رئيس الحكومة السابق، والذي أعلن تأييده بالفعل "سعد الحريري" زعيم "تيار المستقبل" الممثل لسنة لبنان، قال عضو تكتل "لبنان القوي" النائب "إدي معلوف"، الأربعاء، إن كلًا من التكتل وجماعة "حزب الله" وحركة "أمل"، الشيعيتين، يدعمون ترؤوس "الخطيب" للحكومة، 

كما يدعمه "تكتل لبنان القوي" تابع لوزير الخارجية "جبران باسيل" زعيم التيار الوطني الحر، صهر رئيس الجمهورية "ميشال عون".

وقال "معلوف": "إذا حصل سمير الخطيب على الغطاء المطلوب من تيار المستقبل (بزعامة سعد الحريري) لتولي رئاسة الحكومة المقبلة، فمن البديهي أن يتولى المنصب"، وفق وكالة "الأناضول".

ورغم دعم "الحريري"، قال عضو المكتب السياسي بتيار المستقبل؛ "مصطفى علوش" إن موافقة التيار على اسم "الخطيب"، "مبدئية ولا نعلم ما يحصل لموعد الاستشارات (النيابية بشأن اختيار رئيس للوزراء) نهار الإثنين. لا شيء محسوم حتى الساعة".

وتابع: "نحن كتكتل لبنان القوي ليس لدينا أي إشكال على تولي الخطيب رئاسة الحكومة".

من جانبه، أوضح عضو "كتلة التنمية والتحرير" (التابع لرئيس المجلس النيابي "نبيه بري")، النائب "محمد نصرالله" أن "الأولوية حاليا لتشكيل حكومة.

وقال: "لم نعد نهتم بالأسماء المطروحة لتولي رئاسة الحكومة، وإنّما الأولويّة هي تشكيلها فورًا لكي ننهض بالوطن، والاسم الوحيد المتداول حتى الآن هو اسم سمير الخطيب، وكل الأمور قابلة للتغيير لا أحد يعلم".

وأوضح أن تكتله كان متحمسا لترشيح "الحريري"، بسبب خبرته في رئاسة الحكومة، وكونه صاحب الأغلبية السنية، إلا أن الأخير لا يزال على موقفه الرافض لرئاسة الحكومة.

وأشار إلى أن "خيار الأسماء التي طُرحت لتولي رئاسة الحكومة كان ضيقًا، والحراك الشعبي لم يطرح أي اسم، كل شيء يجوز، لكن حتى الساعة الخطيب هو الأوفر حظًا".

وتوجد 3 رئاسات في لبنان، هي رئاسة الجمهورية ويتولاها مسيحي ماروني، ورئاسة الحكومة ويتولاها مسلم سُني، ورئاسة مجلس النواب (البرلمان) ويتولاها مسلم شيعي.

وأجبرت احتجاجات شعبية "الحريري"، في 29 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، على تقديم استقالة حكومته.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مظاهرات لبنان تشكيل الحكومة اللبنانية

الحريري يدعم ترشيح سمير الخطيب لرئاسة حكومة لبنان

لبنان.. متى تنتهي اللعبة؟

خسائر احتجاجات لبنان: 160 ألف وظيفة و10% من المؤسسات

لبنان.. عون يأمل في تشكيل حكومة قريبا