صحف الخليج تبرز التجنيس في السعودية والفساد بالكويت

الخميس 5 ديسمبر 2019 06:18 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، فتح السعودية باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية وغيرها، في خطوة تهدف لاستقطاب المتميزين والمبدعين للعيش في المملكة.

ونقلت الصحف، عن رئيس مجلس الوزراء الشيخ "صباح الخالد"، تأكيده ضرورة تعزيز التعاون مع ديوان المحاسبة في المرحلة المقبلة، ومتابعة جميع الملفات التي تمثل مخالفات جسيمة بحق المال العام، مشدداً على أنه سيتم إعطاؤها ما تستحق من أهمية.

ولفتت الصحف، إلى إعلان المستشارين الماليين لـ"أرامكو" السعودية، أن الشركة استقطبت أوامر اكتتاب بقيمة 189.04 مليار ريال (50.4 مليار دولار) لشريحة المؤسسات في طرحها العام الأولي المزمع.

ولفتت الصحف، إلى حث البنك الدولي، دول مجلس التعاون الخليجي، على إعطاء أولية للاستدامة البيئية، بينما تعكف على تنويع اقتصاداتها لتقليل الاعتماد على إيرادات النفط والغاز في حقبة أسعار منخفضة للطاقة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

انطلقت في السعودية، أول اجتماعات مجموعة العشرين التي تتولى الرياض مسؤولية استضافتها للعام 2020، حيث انطلقت اجتماعات تحضيرية متعلقة بالترتيبات الأولية لانعقاد مجموعات العمل والورش والمنتديات ذات العلاقة. (الرياض)

اختُتمت بقاعدة الملك فيصل البحرية في الأسطول الغربي بجدة، مناورات التمرين البحري الثنائي المختلط "السيف الأزرق 2019"، الذي نفّذته القوات البحرية الملكية السعودية، مع نظيرتها القوات الخاصة بالبحرية الصينية الشعبية. (الشرق الأوسط)

فتحت السعودية باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية وغيرها، في خطوة تهدف لاستقطاب المتميزين والمبدعين للعيش في المملكة. (الرياض)

سجلت أصول صناديق الاستثمار العامة السعودية، ارتفاعا في قيمتها خلال الربع الثالث من العام 2019 بنسبة 16.5% على أساس سنوي، بما يعادل 19.4 مليار ريال (5.2 مليار دولار)، لكن عدد الصناديق انخفض 4.5% عن العام الماضي. (الحياة)

قال المستشارون الماليون لـ"أرامكو" السعودية، إن الشركة استقطبت أوامر اكتتاب بقيمة 189.04 مليار ريال (50.4 مليار دولار) لشريحة المؤسسات في طرحها العام الأولي المزمع. (الاقتصادية)

قالت 3 مصادر مطلعة إن مديري الاكتتاب لـ"أرامكو" السعودية أوصوا بأنه ينبغي لعملاق النفط السعودي أن يسعر طرحه العام الأولي عند 32 ريالا (8.5 دولار) للسهم، وهو الحد الأعلى للنطاق الاسترشادي للأسعار، ما قد يجعله أكبر طرح عام أولي في العالم. (الرياض)

سجلت تجارة السعودية السلعية، مع الدول العربية، انخفاضاً طفيفاً خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وسط تراجع حجم الواردات والصادرات، وفقا لبيانات صادرة من هيئة الإحصاء. (عكاظ)

  • الإمارات

استقبل مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ "طحنون بن زايد آل نهيان"، السفير التركي في أبوظبي "جان ديزدار"، وبحث معه عددا من القضايا الإقليمية، وعددا من المسائل والملفات التي تهم البلدان. (الإمارات اليوم)

أفاد مصرف الإمارات المركزي، بأن إجمالي الناتج المحلي الحقيقي الكلي للدولة سيرتفع بنسبة 2.3% في 2019. (الخليج)

أعلنت "يوني فيدر"، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة "موانئ دبي" العالمية، عن استحواذها على حصة بنسبة 77% في مجموعة "فيدرتك جروب". (البيان)

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، مرسوماً بقانون اتحادي رقم 23 لسنة 2019، تضمن تعديل بعض أحكام قانون الإفلاس المعمول به حالياً. (الاتحاد)

  • قطر

استقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وزير الداخلية الليبي "فتحي علي باشاغا"، مؤكدا موقف الدوحة الثابت والداعم لتطلعات الأشقاء في طرابلس، من أجل وحدة وأمن واستقرار ليبيا. (الشرق)

ترأس أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، واطلع على عرض حول المبادرات الحكومية لدعم وتحفيز القطاع الخاص من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بما يضمن سرعة إنجاز المشاريع، وزيادة دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي. (العرب)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع الموازنة العامة للبلاد 2020، تمهيدا لإحالة المشروع إلى مجلس الشورى. (الرؤية)

بدأ العد التنازلي لانطلاق النسخة الثالثة من جولة العلم "جولة الأدعم"، التي تنظمها اللجنة الأولمبية القطرية، الجمعة، في إطار احتفالات الدولة باليوم الوطني الذي يصادف 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام. (الوطن)

  • الكويت

اعترف رئيس مجلس الوزراء الكويتي الجديد الشيخ "صباح الخالد الصباح"، بصعوبة تشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بسبب رفض السياسيين المشاركة فيها لعلمهم بأنها "حكومة مؤقتة لن تستمر لأكثر من عام واحد حتى موعد الانتخابات البرلمانية المقبلة". (الراي)

أكد رئيس مجلس الوزراء الشيخ "صباح الخالد"، ضرورة تعزيز التعاون مع ديوان المحاسبة في المرحلة المقبلة، ومتابعة جميع الملفات التي تمثل مخالفات جسيمة بحق المال العام، مشدداً على أنه سيتم إعطاؤها ما تستحق من أهمية. (الجريدة)

نقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا" عن وزير النفط "خالد الفاضل"، قوله، في فينيا، إن 60-70 دولارا لبرميل النفط هو نطاق لأسعار النفط مناسب للمنتجين والمستهلكين على حد سواء. (القبس)

ارتفع إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي، من بداية 2019، بنسبة 1.5%، ليصل إلى 43.616 مليار دينار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بـ42.941 ملياراً في ديسمبر/كانون الأول الماضي. (السياسة)

  • البحرين

وافق مجلس النواب البحريني، على مشروع قانون ينص على قصر بعض المهن والوظائف على البحرينيين، وقرّر إحالته إلى مجلس الشورى. (البلاد)

كشف وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، أنه تم اتخاذ العديد من الخطوات للمحافظة على ديمومة الصناديق التقاعدية لحفظ حقوق المتقاعدين والمشتركين، ومنها زيادة نسب الاشتراكات التأمينية، وإجراء تعديلات سابقة بهدف تقليص المصروفات وزيادة الإيرادات. (أخبار الخليج)

  • عمان

استقبلَ السُّلطان العماني "قابوس بن سعيد"، دوق كامبريدج الأمير "ويليام"، وبحث معه العلاقات الثنائية بين عمان وبريطانيا. (عمان)

شهد دوق كامبريدج، الأمير البريطاني "ويليام"، جانبا من التدريبات المشتركة التي تجريها قوات بريطانية وعمانية، وتستضيفها مسقط. (الرؤية)

قال "محمد الرمحي" وزير النفط بسلطنة عمان، إن وفد بلاده في المحادثات مع منتجين كبار للنفط في فيينا هذا الأسبوع سيوصي بتمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية 2020. (الشبيبة)

قال "محمد الرمحي"، وزير النفط بسلطنة عمان، الأربعاء، في مناسبة للقطاع بدبي، إن عملية الطرح العام الأولي لشركة النفط العمانية ستُستكمل بحلول نهاية العام المقبل. (عمان)

يبدأ الخميس، إدراج وتداول أسهم شركة "مسندم للطاقة"، في السوق الموازية بسوق مسقط للأوراق المالية. (الشبيبة)

شؤون خليجية

بعث خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، رسالة خطية لسلطان عمان "قابوس بن سعيد"، تضمنت دعوة لحضور اجتماع الدورة الأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. (الشبيبة)

حث البنك الدولي، دول مجلس التعاون الخليجي، على إعطاء أولية للاستدامة البيئية، بينما تعكف على تنويع اقتصاداتها لتقليل الاعتماد على إيرادات النفط والغاز في حقبة أسعار منخفضة للطاقة. (الراي)

كشف مسؤولون أمريكيون، أنهم صادروا مكونات أسلحة متطورة كانت إيران ترسلها بحراً إلى المتمردين الحوثيين في اليمن. (الشرق الأوسط)

حذر رئيس الحكومة اليمنية الشرعية "معين عبدالملك"، من أي محاولة لإفشال اتفاق الرياض الموقع بين حكومته والمجلس الانتقالي، معتبرا ذلك "محاولة لتوجيه البلاد نحو مسار الهدم مجددا". (الوطن)

شؤون عربية

اتفقت حركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي"، في اجتماع ضم قيادة الحركتين، بالقاهرة، على استمرار أعلى درجات ومستويات التنسيق بين مختلف المستويات القيادية في الحركتين، خاصة في إطار غرفة العمليات المشتركة والعمل على تطويرها. (العرب)

تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الثلاثاء، 5 قرارات ضد (إسرائيل)، أبرزها مطالبتها بمغادرة مرتفعات الجولان المحتلة إلى الحدود المتفق عليها عام 1967. (الشرق الأوسط)

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية قوات الأمن العراقية بالاستمرار في "استخدام القوة القاتلة" ضد المتظاهرين، رغم ما أعلن من أوامر بالتوقف عن ذلك. (الحياة)

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، ارتفاع حصيلة ضحايا الاحتجاجات خلال الشهرين الماضيين إلى 460 قتيلا وأكثر من 17 ألف جريح. (الشرق الأوسط)

قالت وكالة "سانا" السورية الرسمية، نقلا عن مصادر محلية، في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء، أن سيارة مفخخة استهدفت رتلا عسكريا للجيش التركي عند حاجز البلدق، غربي مدينة جرابلس، بريف حلب الشمالي. (الحياة)

قالت مصادر سياسية، إن اسم رجل الأعمال "سمير الخطيب"، برز كمرشح أوفر حظاً لتولي رئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة، عندما تُجرى مشاورات مع نواب البرلمان بشأن تسمية مرشح يوم الإثنين. (الشرق الأوسط)

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن الولايات المتحدة الأمريكية والسودان قررا بدء إجراءات لتبادل السفراء. (الحياة)

أكد وزير الطاقة التركي "فاتح دونماز"، أن بلاده ستبدأ عبر مؤسساتها المرخص لها في استكشاف وإنتاج النفط والغاز الطبيعي في مناطق النفوذ التي يشملها الاتفاق التركي-الليبي شرق البحر المتوسط. (الشرق الأوسط)

انطلقت محاكمة غير مسبوقة في ملفات فساد تخص رئيسي حكومتين ووزراء سابقين ورجال أعمال من رموز نظام الرئيس الجزائري السابق "عبدالعزيز بوتفليقة". (الحياة) 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية