اللجنة القضائية بالنواب الأمريكي: مخالفة ترامب تستدعي المساءلة

الخميس 5 ديسمبر 2019 10:54 ص

قال رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، "جيرولد نادلر"، إن الرئيس الأمريكي، "دونالد ترامب" تجاوز سلطته، وإن تصرفاته تعد أساسا لعزله.

جاء ذلك في أعقاب  جلسات استماع الخبراء، الخميس، ضمن جلسات التحقيق في محاكمة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وقال "نادلر": إن "ترامب" ارتكب مخالفة "تستدعي المساءلة، بطلبه من حكومة أجنبية التدخل في انتخاباتنا".

وقال التقرير الصادر عن اللجنة القضائية إن التحقيق "كشف عن جهود دامت شهورا سعى خلالها الرئيس ترامب لاستخدام سلطات منصبه للحصول على تدخل أجنبي لصالحه في انتخابات عام 2020".

واعتبر أن "مخطط ترامب غير سياسة الولايات المتحدة إزاء أوكرانيا وقوض أمننا القومي مقابل إجراء تحقيقين لهما دوافع سياسية تساعد في حملة إعادة انتخابه لفترة رئاسية أخرى".

وأضاف: "طالب الرئيس الأوكراني المنتخب حديثا فلوديمير زيلينسكي بأن يعلن بصورة علنية التحقيق في أنشطة منافس سياسي يبدو أنه كان يخشاه بصورة كبيرة، وهو نائب الرئيس السابق جو بايدن، وفي نظرية تم إثبات خطئها وهي أن أوكرانيا، وليس روسيا، هي التي تدخلت في الانتخابات الرئاسية عام 2016".

وكانت لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي، وافقت على التقرير الذي أعده الديمقراطيون والمتعلق بمساءلة "ترامب" تمهيدا لعزله، يوم الأربعاء.

 ووفقا لنتائج التصويت، صوت لصالح قرار المساءلة الأغلبية وهم 13 عضوا، مقابل 9 ضد القرار.

وعقب ذلك ستحيل لجنة الاستخبارات التقرير الممهد لمحاكمة "ترامب" برلمانيا إلى اللجنة القضائية.

يذكر أن موظفا في الاستخبارات الأمريكية قد كشف عن مكالمة هاتفية جرت، في 25 يوليو/تموز الماضي، بين الرئيس الأمريكي ونظيره الأوكراني "فلاديمير زيلنسكي".

ودفعت هذه المسألة الديمقراطيين، الذين يسيطرون على مجلس النواب إلى فتح تحقيق في 25 سبتمبر/أيلول بشبهة إساءة الرئيس استخدام سلطته بطلب المساعدة من دولة أجنبية للتدخل في الانتخابات في محاولة لتشويه سمعة خصمه السياسي، "جو بايدن".

وسيتقرر بنتيجة هذا التحقيق ما إذا كان المجلس سيصوّت على توجيه اتّهام رسمي للرئيس، وبالتالي ترك مصيره لمجلس الشيوخ الذي يعود إليه أمر إدانة "ترامب" وعزله، أو تبرئته واستمراره في منصبه.

وأعلن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن التحقيق الذي أطلقه الديمقراطيون في مجلس النواب بهدف عزله، هو انقلاب ومحاولة للاستيلاء على السلطة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عزل ترامب دونالد ترامب

3 نساء يوجهن اتهامات جنسية لشاهد رئيسي في قضية عزل ترامب

بايدن: ترامب أضحوكة وأمريكا بحاجة لرئيس يحترمه العالم

كيف تتم مساءلة ترامب ولماذا عزله ليس مرجحا؟