الداخلية المصرية تعلن تصفية 3 أشخاص في سيناء

الخميس 5 ديسمبر 2019 04:36 م

أعلنت وزارة الداخلية المصرية تصفية 3 أشخاص وصفتهم بـ"العناصر الإرهابية"؛ إثر مداهمة قوات الأمن لهم بمنطقة جلبانة بشمال سيناء.

وفي بيان لها، الخميس، قالت الداخلية: "إنه استمرارا لجهود الوزارة المبذولة بمجال تتبع وملاحقة العناصر الإرهابية المتورطة في تنفيذ بعض العمليات العدائية التي أودت بحياة العديد من شهداء الواجب بالقوات المسلحة والشرطة وطوائف الشعب المختلفة وتسعى لتصعيد مخططاتها الرامية لزعزعة الاستقرار الأمني والنيل من مقدرات الوطن".

وبحسب البيان؛ توافرت معلومات لقطاع الأمن الوطني حول تواجد مجموعة من العناصر الإرهابية بمنطقة جلبانة بشمال سيناء وقيامهم بالإعداد والتخطيط لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تجاه ارتكازات القوات المسلحة والشرطة بذات النطاق، فتم على الفور التعامل مع تلك المعلومات لتحديد أماكن تواجد هذه العناصر وتردداتهم.

وقالت الداخلية "إن العملية الأمنية أسفرت رصد تحرك 3 من هذه العناصر الإرهابية مستقلين دراجة نارية بذات النطاق حال استعدادهم لتنفيذ إحدى العمليات الإرهابية، إلا أنهم فور شعورهم بإحكام الحصار عليهم قاموا بإطلاق النيران بكثافة تجاه القوات، فتم التعامل معهم، مما أسفر عن مصرعهم والعثور بحوزتهم على 2 بندقية آلية - طبنجة - كمية من الذخيرة - 2 قنبلة يدوية".

ومنذ سبتمبر/أيلول 2013، تشن قوات مشتركة من الجيش والشرطة، حملة موسعة على شبه جزيرة سيناء، هدمت خلالها مئات المنازل، وتم تهجير غالبية سكانها، واعتقل المئات من أبناء المحافظة الحدودية، فيما قتلت الجماعات المسلحة المئات من عناصر الجيش والشرطة.

كما يشن الجيش المصري، عملية عسكرية موسعة منذ فبراير/شباط 2018، تحت اسم "سيناء 2018"، وذلك في مواجهة تنظيمات مسلحة، أبرزها "ولاية سيناء" الفرع المحلي في مصر لتنظيم "الدولة الإسلامية".

وغالبا ما تشير الداخلية المصرية، في وقائع عمليات الاستهداف والتصفية، إلى العثور على أسلحة وذخائر بحوزة الضحايا، لكن يبدو أنه لا يتم استخدامها، رغم سقوطهم في "اشتباك"، بينما لا تفصح السلطات، عن هوية وصور القتلى، كما كان معمولا في السابق، وذلك بعد تكرار إعلان تقارير حقوقية أن الضحايا من المختفين قسريا.

وخلال الفترة بين يوليو/تموز 2013 ويوليو/تموز 2018، وثقت "المنظمة العربية لحقوق الإنسان" مقتل 4010 أشخاص مدنيين بسيناء، منهم 3709 أشخاص قال عنهم الجيش إنهم قُتلوا نتيجة مواجهات أمنية، والبقية قتلوا بصورة عشوائية، ودون فتح تحقيق في أي واقعة.

المصدر | الخيج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مقتل 4 عسكريين مصريين في هجوم مسلحين بسيناء

الأمن المصري يعتقل ناشطين بارزين شمالي سيناء